ليس نظيفاً كما يبدو لك.. أشياء مقززة قد تحدث للطعام الذي تتناوله

ليس نظيفا كما يبدو لك.. أشياء مقززة قد تحدث للطعام الذي تتناوله

ليس نظيفا كما يبدو لك ..أشياء مقززة تحدث للطعام الذي تتناوله !

الذباب : على الرغم من أنها حشرات ضارة ومقززة إلا أن انتشارها خارج عن السيطرة حتى داخل المنازل فالذباب يقف على جميع الأسطح التي من بينها الطعام وأنت بالتأكيد لا تمتلك القدرة على متابعته ورصد تحركاته . وعلى الرغم من أن معظم البشر يكملون طعامهم بعد إبعاد الذباب عن أطباقهم عند رؤيتهم ذبابة تستقر فوق الصحن إلا أن كلية ولاية بنسلفانيا للعلوم الزراعية نشرت دراسة تؤكد بأن إلقاء الطعام في سلة المهملات هو الحل الأمثل في تلك الحالات . فالذباب يحمل 65 نوعاً من الأمراض من بينها السل وحمى التيفوئيد كما أن وقوف الذباب على الأسطح المفضلة بالنسبة له مثل البراز والمواد العفنة المتحللة أمر لا يجعلك تفكر مرتين في إلقاء ما تتناوله من طعام واستبداله بطعام جديد في حال ما رأيت ذبابة تقف على صحنك خصوصاً إذا علمت بأن الذباب يبصق على طعامك الميكروبات التي تتواجد في معدته . وتشير جامعة فلوريدا إلى أن الذباب يمثل خطر كبير على كبار السن والأطفال لأن أجهزتهم المناعية ضعيفة ولست قوية وهو الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بالمقارنة من البالغين من الفئات العمرية الأخرى .

الحشرات : قد يكون الأمر لا صدق ولكن التوابل التي يتم استخدامها يومياً في إعداد الطعام تحتوي على نسبة ليس بالقليلة من الحشرات سواء الحية أو الميتة وحتى بيوض بعض الأنواع وأجزاء أجسامها منها وذلك بحسب ما أشارت له إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عام 2013 . ولا يقتصر الأمر على الحشرات فحسب لقد استطاعت اختبارات معملية على عينات عشوائية من أنواع التوابل في عام 2015 اكتشاف أخشاب دقيقة وشعر حيواني يعود إلى القوارض ويرقات الخنافس و90 جزء مختلفاً من أجساد الحشرات وذلك بتحليل كمية من التوابل تقدر بنحو ملعقتين صغيرتين. ولأن الأمر لا يمكن السيطرة عليه فإن إدارة الأغذية والعقاقير سمحت بوجود هامش من العيوب في بعض أنواع التوابل مثل الفلفل والزعتر البري حيث يعد وجود 1250 قطعة من الحشرات أو برازها في كل 10 غرامات أمر طبيعي وقانوني .

العفن : إذا كنت تشرب القهوة أثناء وجودك في المكتب اسأل نفسك عما إذا كنت قد رأيت أباريق القهوة وهي تنظف أم لا لأنه ووفقاً لطبيب الميكروبيولوجي الدكتور تشارلز جيربا فإن أوعية صنع القهوة وعلى أغلب الظن تحتوي على العفن والبكتيريا خصوصاً الأباريق الزجاجية التي تتواجد مع ماكينات القهوة الأمريكية مثل الاسبريسو والكابتشيو والفاربتشيو وغيرها من الأنواع التي يتم صناعتها بواسطه الماكينات . ويشير الدكتور تشارلز جيربا أنه خلال مسحة عابرة فقط على أحد أجهزة القهوة التي تبدو نظيفة من الخارج تم العثور على 4.6 مليون مستعمرة من العفن والبكتيريا ، بما في ذلك البكتيريا القولونية التي تتواجد في البراز .

الشعر : احتواء الطعام الذي تتناوله على الشعر أمر مقزز بكل تأكيد ولكن الخبر الجيد بأن الأمر ليس خطيراً على مستوى الصحة لأن الشعر مكون أساساً من الكرياتين وابتلاعه من الجانب الصحي لا سبب أي مشاكل وحتى تواجد القليل من البكتيريا في الشعر الذي تم بلع لا تسبب سوى بعض أوجاع البطن الخفيفة التي سرعان ما تنتهي وفقاً لما قالته طبيبة الأمراض الجلدية في جامعة نورث وسترن ماريا كولافينثنزو . وإذا كنت قد تناولت الشعر دون عمد في الطعام يجب أن تعرف بأنك تناولته ملايين المرات عن عمد دون أن تنتبه لذلك وذلك لأن الشعر البشري يدخل في عملية صناعة الطعام من خلال مادة تسمى L-cysteine وهي مادة كيميائية اصطناعية مصنوعة من شعر بشري معظمها يأتي من صالونات الشعر الصينية يتم إضافتها على الطعام مثل المعجنات والخبز لتمديد فترة صلاحيتها .

العفن مجدداً : مهما يبدو الطعام طازجاً وشهياً يؤسفنا أن نقول لك بأن العفن ينمو على طعامك قبل أن تتمكن حتى من رؤيته فجسد العفن يتكون من ثلاثة أجزاء مختلفة ساق ، الجراثيم ، والخيوط الجذرية تنمو على مراحل زمنية مختلفة . وتحذر وزارة الزراعة الأمريكية من تناول الأجزاء السليمة في الثمار التي ظهر عليها العفن لأن الخيوط الجذرية للعفن والتي لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة تكون قد توغلت بالفعل في كامل أجزاء الثمرة أو الطعام حتى تلك الأجزاء التي تبدو لك سليمة . وينمو العفن ويزدهر على الأطعمة التي يتم وضعها في درجات عالية من الرطوبة لذلك حاول أن تزيد من فترة نضارة الطعام وسلامته وتجنب نمو العفن بكامل أجزائه على سطح الطعام وذلك بحفظ في درجات رطوبة أقل من 40% .

البراز : وجدت جامعة أريزونا ظهور بكتيريا البراز على 72% من عربات التسوق في المتاجر الاستهلاكية والتي تضع فيها الطعام الذي سوف تتناوله عند وصولك إلى المنزل على أوقات متلاحقة . ولكن يرى أستاذ علم الأحياء Pat Fidopiastis بأننا كبشر لن نستطيع منع البكتيريا من الالتصاق بما نتناوله من طعام ولكننا نستطيع تجنب أضرارها وذلك بغسل اليدين جيداً والطعام الذي سنتناوله .

البكتيريا : مازلنا داخل المتاجر السلع الاستهلاكية فعند الذهاب لدفع قيمة مشترياتك تضع ما قمت بشرائه على حزام من المطاط حتى تصل إلى الموظف المسؤول عن حساب قيمة ما قمت بشرائه . وما لا يعرفه الكثيرين بأن الأحزمة المطاطية السوداء التي تضع عليها طعامك لدفع قيمته عند المحصل أو "الكاشير" مصنوعة من مادة الـ PVC وهي مادة فائقة التحمل وتدوم لمدة تصل إلى 30 عاماً ولكن المسام المتواجدة بها تحول تلك الأحزمة إلى بيئة رائعة لأعداد مهولة من البكتيريا التي من الممكن أن تتسرب إلى طعامك بسهولة في حال ما إذا كان مفتوحاً .

ليس طازجاً : عصير البرتقال الطبيعي الطازج الذي تتناوله في المطاعم ليس طازجاً كما يبدو أو يُقال لك خصوصاً إذا كان يُقدم في غير مواسم زراعته . وتتم إزالة الأكسجين من العصير ويتم تخزينه في أوعية محكمة الغلق لمدة تصل إلى عام قبل أن يتم إعداده لرفوف البقالة مع إعادة إدخال كل من الأكسجين والنكهة في العبوات وبتلك الطريقة تظن بأنك تشرب العصير الطازج .

تكاثر الدبابير : معظم البشر يأكلون ثمار التين اللذيذ ولكن ما لا يعرفه الكثيرين بأن تلك الثمار تشكل جزء هام من دورة حياة الدبابير التي ووفقاً لبرنامج BBC Earth تتكاثر على سطح وتضع الإناث بيوضها بداخل تلك الثمار المفتوحة وتموت بداخلها في بعض الأوقات أيضاً . وعلى الرغم من أن الأمر يبدو مقززاً إلا أن الدبابير له دور أساسي في حمل حبوب اللقاح وتكاثر أشجار التين بكثرة وتسمح إدارة الأغذية والأدوية (FDA) بتواجد نسبة 10٪ من الحشرات أو قطع الحشرات داخل ثمار التين .

في غمضة عين : هناك كمية مدهشة من الأبحاث التي أجريت على مدى سرعة انتقال البكتيريا إلى الطعام المتساقط على الأرض لتشير بعد ذلك الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة بأن بعض أنواع البكتيريا تنتقل على الفور إلى طعام فور سقوطه على الأرض أو سطح غير نظيف . وتتوقف درجة انتقال البكتيريا على نوع السطح الذي سقط عليه الطعام فعلى سبيل المثال السجاد أقل احتمالاً لنقل أعداد كبيرة من البكتيريا بالمقارنة مع سطح الستانلس ستيل المقاوم للصدأ أو البلاط. ويشير عالم الأحياء المجهرية الدكتور تشارلز جيربا أن هناك أعداد لا تعد ولا تحصى من البكتيريا المخبأة والكامنة في المطبخ خاصة على لوح التقطيع والمناطق الرطبة .

تلوث في كل مكان : مقبض خزانة والصحون وقماشة تجفيف وتنظيف الصحون بجانب حقيبة التسوق والأطعمة النيئة مثل الدجاج واللحوم كل تلك العناصر تحتوي على أعداد كبيرة جداً من البكتيريا والتي من بينها بكتيريا الـ E.coli الخطرة والتي تمثل 27% من النسبة الكلية لأنواع البكتيريا المكتشفة بداخل المطابخ التي تبدو نظيفة . ولتحقيق أقصى درجات الأمان يجب غسل الأيدي جيداً بعد الانتهاء من التواجد في المطبخ حتى لا تنتشر البكتيريا العالقة في يديك إلى جميع أنحاء المنزل .

بكل تأكيد تناول الطعام داخل المنزل أمر يضمن الحصول على أعلى درجات النظافة والصحة بالنسبة للطعام، فالطعام المنزلي يزيل عنك القلق والهواجس حول نظافة الطعام الذي تتناوله الآن ..أو هكذا تظن!

فالحقيقة المرعبة أنك حتى ولو كنت تتناول الطعام بداخل المنزل وتتم مراعاة أعلى درجات النظافة والتعقيم فإن هناك بعض الأمور المقززة التي قد تحدث لطعامك وأنت لا تعلم، ولذلك يجب الحرص والانتباه جيداً عند إعداد الطعام وتناوله والحذر من هذه الأشياء.

معلومة صادمة.. هذه كمية البلاستيك التي تبتلعها يومياً

1- الذباب : على الرغم من أنها حشرات ضارة ومقززة إلا أن انتشارها خارج عن السيطرة حتى داخل المنازل، فالذباب يقف على جميع الأسطح التي من بينها الطعام، وأنت بالتأكيد لا تمتلك القدرة على متابعته ورصد تحركاته.

وعلى الرغم من أن معظم البشر يكملون طعامهم بعد إبعاد الذباب عن أطباقهم عند رؤيتهم ذبابة تستقر فوق الصحن إلا أن  كلية ولاية بنسلفانيا للعلوم الزراعية نشرت دراسة تؤكد أن إلقاء الطعام في سلة المهملات هو الحل الأمثل في تلك الحالات .

فالذباب يحمل 65 نوعاً من الأمراض، من بينها السل وحمى التيفوئيد، كما أن وقوف الذباب على الأسطح المفضلة بالنسبة له مثل البراز والمواد العفنة المتحللة أمر لا يجعلك تفكر مرتين في إلقاء ما تتناوله من طعام واستبداله بطعام جديد في حال ما رأيت ذبابة تقف على صحنك، خصوصاً إذا علمت أن الذباب يبصق على طعامك الميكروبات التي تتواجد في معدته.

وتشير جامعة فلوريدا إلى أن الذباب يمثل خطراً كبيراً على كبار السن والأطفال؛ لأن أجهزتهم  المناعية ضعيفة وليست قوية، وهو الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بالمقارنة من البالغين من الفئات العمرية الأخرى .

2- الحشرات : قد لا يصدق الأمر ولكن التوابل التي يتم استخدامها يومياً في إعداد الطعام تحتوي على نسبة ليست بالقليلة من الحشرات سواء الحية أو الميتة، وحتى بيوض بعض الأنواع وأجزاء أجسامها منها وذلك بحسب ما أشارت له إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)  عام 2013 .

ولا يقتصر الأمر على الحشرات فحسب، فلقد استطاعت اختبارات معملية على عينات عشوائية من أنواع التوابل في عام 2015 اكتشاف أخشاب دقيقة وشعر حيواني يعود إلى القوارض ويرقات الخنافس و90 جزءاً مختلفاً من أجساد الحشرات وذلك بتحليل كمية من التوابل تقدر بنحو ملعقتين صغيرتين.

ولأن الأمر لا يمكن السيطرة عليه فإن إدارة الأغذية والعقاقير سمحت بوجود هامش من العيوب في بعض أنواع التوابل مثل الفلفل والزعتر البري؛ حيث يعد وجود 1250 قطعة من الحشرات أو برازها في كل 10 غرامات أمراً طبيعياً وقانونياً.

3- العفن: إذا كنت تشرب القهوة أثناء وجودك في المكتب فاسأل نفسك عما إذا كنت قد رأيت أباريق القهوة، وهي تنظف أم لا؛ لأنه ووفقاً لطبيب الميكروبيولوجي الدكتور تشارلز جيربا فإن أوعية صنع القهوة، وعلى أغلب الظن تحتوي على العفن والبكتيريا خصوصاً الأباريق الزجاجية التي تتواجد مع ماكينات القهوة الأمريكية مثل الاسبريسو والكابتشينو والفاربتشيو، وغيرها من الأنواع التي يتم صناعتها بواسطه الماكينات .

ويشير الدكتور تشارلز جيربا إلى أنه خلال مسحة عابرة فقط على أحد أجهزة القهوة التي تبدو نظيفة من الخارج تم العثور على  4.6 مليون مستعمرة من العفن والبكتيريا، بما في ذلك البكتيريا القولونية التي تتواجد في البراز.

4- الشعر: احتواء الطعام الذي تتناوله على الشعر أمر مقزز بكل تأكيد، ولكن الخبر الجيد بأن الأمر ليس خطيراً على مستوى الصحة لأن الشعر مكون أساساً من الكرياتين وابتلاعه من الجانب الصحي لا يسبب أي مشاكل، وحتى تواجد القليل من البكتيريا في الشعر الذي تم بلعه لا تسبب سوى بعض أوجاع البطن الخفيفة التي سرعان ما تنتهي وفقاً لما قالته طبيبة الأمراض الجلدية في جامعة نورث وسترن ماريا كولافينثنزو.

وإذا كنت قد تناولت الشعر دون عمد في الطعام فيجب أن تعرف أنك تناولته ملايين المرات عن عمد دون أن تنتبه لذلك، وذلك لأن الشعر البشري يدخل في عملية صناعة الطعام من خلال مادة تسمى  L-cysteine  وهي  مادة كيميائية اصطناعية مصنوعة من شعر بشري معظمها يأتي من صالونات الشعر الصينية يتم إضافتها إلى الطعام مثل المعجنات والخبز لتمديد فترة صلاحيتها.

5- العفن مجدداً: مهما يبدو الطعام طازجاً وشهياً يؤسفنا أن نقول لك إن العفن ينمو على طعامك قبل أن تتمكن حتى من رؤيته، فجسد العفن يتكون من  ثلاثة أجزاء مختلفة:  ساق، الجراثيم، والخيوط الجذرية تنمو على مراحل زمنية مختلفة.

وتحذر وزارة الزراعة الأمريكية من تناول الأجزاء السليمة في الثمار التي ظهر عليها العفن؛ لأن الخيوط الجذرية للعفن والتي لا  نستطيع رؤيتها بالعين المجردة تكون قد توغلت بالفعل في كامل أجزاء الثمرة أو الطعام حتى تلك الأجزاء التي تبدو لك سليمة.

وينمو العفن ويزدهر على الأطعمة التي يتم وضعها في درجات عالية من الرطوبة؛ لذلك حاول أن تزيد من فترة نضارة الطعام وسلامته وتجنب نمو العفن بكامل أجزائه على سطح الطعام، وذلك بحفظه في درجات رطوبة أقل من 40%   .

أضرار الضغط النفسي.. عندما ينهش العقل في الجسد (إنفوجراف)

6- البراز: وجدت جامعة أريزونا ظهور بكتيريا البراز على 72% من عربات التسوق في المتاجر الاستهلاكية، والتي تضع فيها الطعام الذي سوف تتناوله عند وصولك إلى المنزل على أوقات متلاحقة.

ولكن يرى أستاذ علم الأحياء Pat Fidopiastis أننا كبشر لن نستطيع منع  البكتيريا من الالتصاق بما نتناوله من طعام، ولكننا نستطيع تجنب أضرارها وذلك بغسل اليدين جيداً والطعام الذي سنتناوله.

7- البكتيريا:  مازلنا داخل متاجر السلع الاستهلاكية، فعند الذهاب لدفع قيمة مشترياتك تضع ما قمت بشرائه على حزام من المطاط؛ حتى تصل إلى الموظف المسؤول عن حساب قيمة ما قمت بشرائه .

وما لا يعرفه الكثيرون أن الأحزمة المطاطية السوداء التي تضع عليها طعامك؛ لدفع قيمته عند المحصل أو "الكاشير" مصنوعة من مادة الـ PVC وهي مادة  فائقة التحمل، وتدوم لمدة تصل إلى 30 عاماً، ولكن المسام المتواجدة بها تحول تلك الأحزمة إلى بيئة رائعة لأعداد مهولة من البكتيريا التي من الممكن أن تتسرب إلى طعامك بسهولة في حال ما إذا كان مفتوحاً.

8- ليس طازجاً: عصير البرتقال الطبيعي الطازج الذي تتناوله في المطاعم ليس طازجاً كما يبدو أو يُقال لك، خصوصاً إذا كان يُقدم في غير مواسم زراعته.

وتتم إزالة الأكسجين من العصير ويتم تخزينه في أوعية محكمة الغلق لمدة تصل إلى عام قبل أن يتم إعداده لرفوف البقالة مع إعادة إدخال كل من الأكسجين والنكهة في العبوات، وبتلك الطريقة تظن أنك تشرب العصير الطازج .

9- تكاثر الدبابير:  معظم البشر يأكلون ثمار التين اللذيذ، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن تلك الثمار تشكل جزءاً هاماً من دورة حياة الدبابير التي ووفقاً لبرنامج BBC Earth تتكاثر على السطح وتضع الإناث بيوضها بداخل تلك الثمار المفتوحة، وتموت بداخلها في بعض الأوقات أيضاً .

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو مقززاً إلا أن الدبابير لها دور أساسي في حمل حبوب اللقاح، وتكاثر أشجار التين بكثرة وتسمح  إدارة الأغذية والأدوية (FDA) بتواجد نسبة 10٪ من الحشرات أو قطع الحشرات داخل ثمار التين .

بُطء الانتصاب وحرقة البول.. 10 علامات تكشف إصابة جهازك التناسلي

10- في غمضة عين : هناك كمية مدهشة من الأبحاث التي أجريت على مدى سرعة انتقال البكتيريا إلى الطعام المتساقط على الأرض لتشير بعد ذلك الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة إلى أن بعض أنواع البكتيريا تنتقل على الفور إلى طعام فور سقوطه على الأرض أو سطح غير نظيف.

وتتوقف درجة انتقال البكتيريا على نوع السطح الذي سقط عليه الطعام، فعلى سبيل المثال السجاد أقل احتمالاً لنقل أعداد كبيرة  من البكتيريا بالمقارنة مع سطح الستانلس ستيل المقاوم للصدأ أو البلاط.

ويشير عالم الأحياء المجهرية الدكتور تشارلز جيربا إلى أن هناك أعداداً لا تعد ولا تحصى من البكتيريا المخبأة والكامنة في المطبخ خاصة على لوح التقطيع والمناطق الرطبة .

11- تلوث في كل مكان : مقبض خزانة والصحون وقماشة تجفيف وتنظيف الصحون بجانب حقيبة التسوق والأطعمة النيئة مثل الدجاج  واللحوم كل تلك العناصر تحتوي على أعداد كبيرة جداً من البكتيريا، والتي من بينها بكتيريا الـ E.coli الخطرة، والتي تمثل 27% من النسبة الكلية لأنواع البكتيريا المكتشفة بداخل المطابخ التي تبدو نظيفة.

ولتحقيق أقصى درجات الأمان يجب غسل الأيدي جيداً بعد الانتهاء من التواجد في المطبخ؛ حتى لا تنتشر البكتيريا العالقة في يديك إلى جميع أنحاء المنزل.

- المصدر 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما العلاقة بين فرط التعرق واحترام الذات؟

بعض الأشخاص يعانون من مشكلة فرط التعرق، التي قد تضعهم في بعض الأحيان في مواقف مُحرجة، وتؤثر في مظهرهم وسط الآخرين، وقد يكون لهذا الأمر تأثير في احترام الشخص لذاته، وفي بعض الأحيان قد تجد نفسك في حاجة...

ما علاقة نظافة الأسنان بأمراض القلب؟

كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود علاقة وثيقة بين غسل الأسنان بالفرشاة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.علاقة نظافة الأسنان وأمراض القلبوأشارت الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن...