تجنباً للقلق والإحباط.. تمارين تجعل عقلك أكثر إيجابية في المواقف الصعبة

main image
9 صور
تجنباً للقلق والإحباط.. تمارين تجعل عقلك أكثر إيجابية في المواقف الصعبة

تجنباً للقلق والإحباط.. تمارين تجعل عقلك أكثر إيجابية في المواقف الصعبة

في وسط المحن..تمارين تجعل عقلك اكثر إيجابية !

في وسط المحن..تمارين تجعل عقلك اكثر إيجابية !

الامتنان :  في صباح كل يوم وعند الاستيقاظ من النوم اجلب قلم وورقة ودون فيها 3 أمور تشعر إيجابية بالامتنان والسعادة لأنك تمتلكها فعلى سبيل المثال الأهل والصحة والحصول على نوم هادئ أو رؤية شروق رائع للشمس أو امتلاكك لمصدر دخل ثابت وغيرها من الأمور الأخرى وتذكر دائماً أنه ومهنا بدت لك تلك الأمور بسيطة أو حتى لا تشعرك بأن محظوظ حقاً لامتلاكها فأن هناك الملايين غيرك ممن لم يحالفهم الحظ ليعيشوا يوم إضافي في تلك الحياة وهو بالتأكيد أمر يستحق أن تشعر بالامتنان تجاهه .

الامتنان : في صباح كل يوم وعند الاستيقاظ من النوم اجلب قلم وورقة ودون فيها 3 أمور تشعر إيجابية بالامتنان والسعادة لأنك تمتلكها فعلى سبيل المثال الأهل والصحة والحصول على نوم هادئ أو رؤية شروق رائع للشمس أو امتلاكك لمصدر دخل ثابت وغيرها من الأمور الأخرى وتذكر دائماً أنه ومهنا بدت لك تلك الأمور بسيطة أو حتى لا تشعرك بأن محظوظ حقاً لامتلاكها فأن هناك الملايين غيرك ممن لم يحالفهم الحظ ليعيشوا يوم إضافي في تلك الحياة وهو بالتأكيد أمر يستحق أن تشعر بالامتنان تجاهه .

 بعض الحرية للعقل :  أصبح الحصول على فترة زمنية من الهدوء في ظل تسارع الحياة بشكل غريب أمر شبه مستحيل بالنسبة للكثير من البشر ولكن ومع ذلك يجب أن تحاول على الأقل أن تخصص بعض الدقائق خلال اليوم لكي تفعل لا شيء ! .  فقط اغمض عينيك لمدة دقائق خلال اليوم وأثناء تواجدك في أي مكان وتنفس بعمق أو إذا كنت من المحظوظين الذي يمتلكون الوقت قم بالتنزه قليلاً في الصباح الباكر عند شروق الشمس أو مارس بعض تمارين اليوغا والتأمل وذلك حتى تطرد الطاقة السلبية وهم التفكير الذي ينخر في عقلك كالسوس بشكل مبالغ فيه  .

بعض الحرية للعقل : أصبح الحصول على فترة زمنية من الهدوء في ظل تسارع الحياة بشكل غريب أمر شبه مستحيل بالنسبة للكثير من البشر ولكن ومع ذلك يجب أن تحاول على الأقل أن تخصص بعض الدقائق خلال اليوم لكي تفعل لا شيء ! . فقط اغمض عينيك لمدة دقائق خلال اليوم وأثناء تواجدك في أي مكان وتنفس بعمق أو إذا كنت من المحظوظين الذي يمتلكون الوقت قم بالتنزه قليلاً في الصباح الباكر عند شروق الشمس أو مارس بعض تمارين اليوغا والتأمل وذلك حتى تطرد الطاقة السلبية وهم التفكير الذي ينخر في عقلك كالسوس بشكل مبالغ فيه .

شعلِة من النشاط : عندما قال السابقين "في الحركة بركة" لم يكن الأمر مجرد كلمات أو أحاديث بلا قيمة بل تعد تلك المقولة القديمة من أكثر الأمثلة والمقولات صدقاً على الإطلاق فكلما تحرك جسد الإنسان ومارس أي نوع من أنواع المجهود البدني كالتمارين الرياضية كلما ساعد هذا الأمر عقله في الخروج من هالة الطاقة السلبية المحيطة به والتي تدفعه إلى البقاء خاملاً يحيط به التوتر والقلق طوال الوقت بلا سبب .

شعلِة من النشاط : عندما قال السابقين "في الحركة بركة" لم يكن الأمر مجرد كلمات أو أحاديث بلا قيمة بل تعد تلك المقولة القديمة من أكثر الأمثلة والمقولات صدقاً على الإطلاق فكلما تحرك جسد الإنسان ومارس أي نوع من أنواع المجهود البدني كالتمارين الرياضية كلما ساعد هذا الأمر عقله في الخروج من هالة الطاقة السلبية المحيطة به والتي تدفعه إلى البقاء خاملاً يحيط به التوتر والقلق طوال الوقت بلا سبب .

كل واشرب ونم جيداً !  تعد تلك النصيحة من النصائح الذهبية التي تتداولها لأجيال على مر العصور فتناول الطعام بشكل صحي ومتوازن وبكميات مثال وشرب المياه النظيفة بشكل كافي أمر يضمن للبشر الصحة الجسدية ويجنبه الوقوع في فخ المرض فلقد توصلت دراسة طبية  إلى أن نقص الفيتامينات وحده يمكن أن يسبب انخفاضاً في الصحة العقلية وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى التوتر والقلق والاكتئاب والإدمان والاضطرابات النفسية الأخرى.  أما النوم المنتظم الكافي هو أسباب الشعور بالسعادة والرضا والتحلي بأعلى درجات التركيز  والقدرة العالية على ا

كل واشرب ونم جيداً ! : تعد تلك النصيحة من النصائح الذهبية التي تتداولها لأجيال على مر العصور فتناول الطعام بشكل صحي ومتوازن وبكميات مثال وشرب المياه النظيفة بشكل كافي أمر يضمن للبشر الصحة الجسدية ويجنبه الوقوع في فخ المرض فلقد توصلت دراسة طبية إلى أن نقص الفيتامينات وحده يمكن أن يسبب انخفاضاً في الصحة العقلية وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى التوتر والقلق والاكتئاب والإدمان والاضطرابات النفسية الأخرى. أما النوم المنتظم الكافي هو أسباب الشعور بالسعادة والرضا والتحلي بأعلى درجات التركيز والقدرة العالية على اتخاذ القرارات ورفع معدل الطاقة الإنتاجية للإنسان سواء على الصعيد العملي أو الجانب الاجتماعي من حياته

مساعدة الآخرين  : في بعض الأحيان تكون أفضل طريقة لمساعدة نفسك من أجل البقاء إيجابياً طوال اليوم هي مساعدة الآخرين عند حالات انهيارهم وملاحظة التحسن عليهم بفضول ما بذلته من جهود من أجلهم ومن أجل إخراجهم من المحن الصعوبات التي واجهتهم .   فحب العطاء والمساعدة أمر غريزي طُبع في فطرة الإنسان ورؤية الإنسان إحداثه تأثيراً إيجابياً على حياة غيره وتغييرها إلى الأفضل له أثر نفسي مزدوج سواء على مُقدم المساعدة أو مستقبلها .

مساعدة الآخرين : في بعض الأحيان تكون أفضل طريقة لمساعدة نفسك من أجل البقاء إيجابياً طوال اليوم هي مساعدة الآخرين عند حالات انهيارهم وملاحظة التحسن عليهم بفضول ما بذلته من جهود من أجلهم ومن أجل إخراجهم من المحن الصعوبات التي واجهتهم . فحب العطاء والمساعدة أمر غريزي طُبع في فطرة الإنسان ورؤية الإنسان إحداثه تأثيراً إيجابياً على حياة غيره وتغييرها إلى الأفضل له أثر نفسي مزدوج سواء على مُقدم المساعدة أو مستقبلها .

 إعادة التأهيل  : الداخلي  الحصول على المساعدة من الخارج عن طريق المتخصصين في عملية إعادة التأهيل عبر استخدام التقنيات والاستراتيجيات الاستشفائية والعلاجية مثل طريقة البرمجة اللغوية العصبية وهي طريقة للتواصل والتطور الشخصي والعلاج النفسي التي أنشأها ريتشارد باندلر وجون غرايندر في كاليفورنيا بالولايات المتحدة في السبعينيات .  وتقوم تلك الطريقة على العودة إلى الخبرة السيئة أو الجرح الذي تعرض له الإنسان من الماضي سواء في فترة الطفولة أو علاقة عاطفية سيئة أو تجربة مؤلمة .

إعادة التأهيل : الداخلي الحصول على المساعدة من الخارج عن طريق المتخصصين في عملية إعادة التأهيل عبر استخدام التقنيات والاستراتيجيات الاستشفائية والعلاجية مثل طريقة البرمجة اللغوية العصبية وهي طريقة للتواصل والتطور الشخصي والعلاج النفسي التي أنشأها ريتشارد باندلر وجون غرايندر في كاليفورنيا بالولايات المتحدة في السبعينيات . وتقوم تلك الطريقة على العودة إلى الخبرة السيئة أو الجرح الذي تعرض له الإنسان من الماضي سواء في فترة الطفولة أو علاقة عاطفية سيئة أو تجربة مؤلمة .

 اتبع مشاعرك :  واحدة من أعظم الأشياء التي يمكنك القيام بها للبقاء إيجابياً لأطول وقت ممكن هو أن تتأكد بأنك تفعل ما تحب سواء من خلال وظيفتك أو ممارستك لهواية معينة أو أي شيء خر يأخذك بعيداً عن واقع الحياة ويوصلك إلى مرحلة من الراحة النفسية والهدوء الداخلي حتى ولو لوقت محدد من الزمن .

اتبع مشاعرك : واحدة من أعظم الأشياء التي يمكنك القيام بها للبقاء إيجابياً لأطول وقت ممكن هو أن تتأكد بأنك تفعل ما تحب سواء من خلال وظيفتك أو ممارستك لهواية معينة أو أي شيء خر يأخذك بعيداً عن واقع الحياة ويوصلك إلى مرحلة من الراحة النفسية والهدوء الداخلي حتى ولو لوقت محدد من الزمن .

تحتوي حياة الإنسان على الكثير من التغييرات، فلا أحد يعلم ماذا سوف يحدث لحياته خلال الدقائق القادمة، ففي ثانية واحدة من الممكن أن تمر بمواقف سعيدة تدفعك إلى الأمام أو محن ومواقف صعبة تدخلك في دائرة من الإحباط والقلق والتوتر.

ولأننا خلال اليوم العادي من الممكن أن نمر بالعديد من المواقف والخبرات السيئة سواء على هيئة أشخاص أو مواقف حياتية تؤثر على الجانب الاجتماعي أو العملي من حياتنا فإن تدريب عقلك على النجاة، ومعرفة كيفية إيجاد الجوانب المشرقة في أصعب المواقف أمر يحتاج إلى بعض التمارين العقلية التي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي، والتي تقدم لك الدعم على الجانب النفسي، وتمنعك من الانزلاق نحو منحدر القلق والإحباط .

نصائح بسيطة ليوم سعيد مليء بالحيوية

1- الامتنان

في صباح كل يوم وعند الاستيقاظ من النوم أجلب قلماً وورقة ودون فيها 3 أمور إيجابية تشعرك بالامتنان والسعادة؛ لأنك تمتلكها، فعلى سبيل المثال الأهل والصحة والحصول على نوم هادئ أو رؤية شروق رائع للشمس أو امتلاكك لمصدر دخل ثابت وغيرها من الأمور الأخرى، وتذكر دائماً أنه ومهما بدت لك تلك الأمور بسيطة أو حتى لا تشعرك بأنك محظوظ حقاً لامتلاكها فإن هناك الملايين غيرك ممن لم يحالفهم الحظ ليعيشوا يوماً إضافياً في تلك الحياة، وهو بالتأكيد أمر يستحق أن تشعر بالامتنان تجاهه .

2- بعض الحرية للعقل 

أصبح الحصول على فترة زمنية من الهدوء في ظل تسارع الحياة بشكل غريب أمراً شبه مستحيل بالنسبة للكثير من البشر، ولكن ومع ذلك يجب أن تحاول على الأقل أن تخصص بعض الدقائق خلال اليوم لكي تفعل أي شيء.

فقط أغمض عينيك لمدة دقائق خلال اليوم وأثناء تواجدك في أي مكان وتنفس بعمق، أو إذا كنت من المحظوظين الذي يمتلكون الوقت قم بالتنزه قليلاً في الصباح الباكر عند شروق الشمس، أو مارس بعض تمارين اليوغا والتأمل، وذلك حتى تطرد الطاقة السلبية وهم التفكير الذي ينخر في عقلك كالسوس بشكل مبالغ فيه.

5 أشياء على كل شاب أن يتعلمها ليعيش مرتاحاً وسعيداً

3- شعلة من النشاط

عندما قال السابقون "في الحركة بركة" لم يكن الأمر مجرد كلمات أو أحاديث بلا قيمة، بل تعد تلك المقولة القديمة من أكثر الأمثلة والمقولات صدقاً على الإطلاق، فكلما تحرك جسد الإنسان ومارس أي نوع من أنواع المجهود البدني كالتمارين الرياضية ساعد هذا الأمر عقله على الخروج من هالة الطاقة السلبية المحيطة به، والتي تدفعه إلى البقاء خاملاً يحيط به التوتر والقلق طوال الوقت بلا سبب .

4- كل واشرب ونم جيداً!

تعد تلك النصيحة من النصائح الذهبية التي تتداولها لأجيال على مر العصور، فتناول الطعام بشكل صحي ومتوازن وبكميات وشرب المياه النظيفة بشكل كافٍ أمر يضمن للبشر الصحة الجسدية، ويجنبه الوقوع في فخ المرض، فلقد توصلت دراسة طبية إلى أن نقص الفيتامينات وحده يمكن أن يسبب انخفاضاً في الصحة العقلية، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى التوتر والقلق والاكتئاب والإدمان والاضطرابات النفسية الأخرى.

أما النوم المنتظم الكافي فهو سبب الشعور بالسعادة والرضا، والتحلي بأعلى درجات التركيز  والقدرة العالية على اتخاذ القرارات ورفع معدل الطاقة الإنتاجية للإنسان سواء على الصعيد العملي أو الجانب الاجتماعي من حياته. 

5- مساعدة الآخرين

في بعض الأحيان تكون أفضل طريقة لمساعدة نفسك؛ من أجل البقاء إيجابياً طوال اليوم هي مساعدة الآخرين عند حالات انهيارهم وملاحظة التحسن عليهم بفضول ما بذلته من جهود؛ من أجلهم ومن أجل إخراجهم من المحن والصعوبات التي واجهتهم . 

فحب العطاء والمساعدة أمر غريزي طُبع في فطرة الإنسان، ورؤية الإنسان إحداثه تأثيراً إيجابياً على حياة غيره وتغييرها إلى الأفضل لها أثر نفسي مزدوج سواء على مُقدم المساعدة أو مستقبلها .

6- إعادة التأهيل  الداخلي

الحصول على المساعدة من الخارج عن طريق المتخصصين في عملية إعادة التأهيل عبر استخدام التقنيات والإستراتيجيات الاستشفائية والعلاجية مثل طريقة البرمجة اللغوية العصبية، وهي طريقة للتواصل والتطور الشخصي والعلاج النفسي التي أنشأها ريتشارد باندلر وجون غرايندر في كاليفورنيا بالولايات المتحدة في السبعينيات .

وتقوم تلك الطريقة على العودة إلى الخبرة السيئة أو الجرح الذي تعرض له الإنسان من الماضي سواء في فترة الطفولة، أو علاقة عاطفية سيئة أو تجربة مؤلمة.

قد تفقد الوظيفة.. أشهر 8 أخطاء في كتابة السيرة الذاتية

7- اتبع مشاعرك

واحد من أعظم الأشياء التي يمكنك القيام بها للبقاء إيجابياً لأطول وقت ممكن هو أن تتأكد بأنك تفعل ما تحب سواء من خلال وظيفتك أو ممارستك لهواية معينة، أو أي شيء آخر يأخذك بعيداً عن واقع الحياة ويوصلك إلى مرحلة من الراحة النفسية والهدوء الداخلي حتى ولو لوقت محدد من الزمن. 
 
 
 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات