6 خطوات للتخلص من إرهاق العمل

main image

الإرهاق والضغوط في العمل أصبحا السمة الغالبة في عصرنا الحالي؛ بسبب السرعة المذهلة التي تسير بها الحياة، ولكن هناك عدة طرق تستطيع من خلالها التخلص من هذه الضغوط أو على الأقل التقليل منها؛ حتى تستطيع أن تحيا حياة يمكن أن تصفها بأنها طبيعية، وإليك مجموعة من الخطوات التي توصلك إلى هذا الهدف:

1- اختر سريرك

تتأثر صحتك، حتماً، بمدى الراحة التي تجدها في النوم، فإذا لم تحصل على هذه الراحة، فابحث عن السبب، فربما يكون الفراش غير مريح، أو تكون الوسادة مقلقة، لذلك عليك التأكد قبل النوم من أن مكان النوم مناسب لك تماماً؛ حتى تنعم بنوم هانئ خالٍ من الإرهاق والأرق.

2- جرب المساج

لا يذهب معظم الناس إلى خبير تدليك إلا نادراً، حينما يشعرون بآلام الظهر أو العضلات، لكن التدليك علاج فعال لتقليل الضغوط والتخلص من الإرهاق والألم، والآن يوفر بعض المتخصصين في التدليك إمكانية الذهاب إليك في الوقت الذي تحدده.

3- اطلب المساعدة من مختص

في بعض الأحيان، لا يكون من المتاح لك نفسياً أن تتعامل مع بعض الضغوط الشديدة، فمن الضروري وقتها أن تفكر جدياً في اللجوء إلى مختص نفسي تطلب منه المساعدة، فلا مناص من ذلك أحياناً؛ حتى تستطيع التغلب على القلق والتوتر، واعلم أن هذا القرار به من الحكمة ما يوفر لك كثيراً من الجهد والوقت.

4- ابتعد عن العمل قليلاً

العمل من العوامل الرئيسية المسببة للقلق والتوتر غالباً، فحاول أن تبتعد عن التفكير فيه لبعض الوقت، وبالطبع لا ينبغي أن تتركه تماماً، ولكن يمكنك مثلاً أن تشترك في أحد نوادي ممارسة اليوجا، فتذهب إليه بعد العمل وقبل الذهاب إلى البيت كفترة استجمام واستعادة قواك، كما يمكنك ممارسة إحدى الهوايات التي طالما أردت أن تمارسها، وكثير من النوادي، سواء لليوجا أو للهوايات، متاح مجاناً على الإنترنت.

5- تمتع بإجازة

هل ما زلت تذكر كلمة إجازة؟ إذا كنت قد نسيت، فقد حان الوقت لذلك، وكرائد أعمال، غالباً ما تعمل أكثر من موظفيك، فلا تبخل على نفسك إذن بقضاء عطلة خارج المنزل، سواء في معسكر أو رحلة بحرية، ولا تشغل نفسك كثيراً بالتخطيط لها، فهناك الآن كثير من الوسطاء الذين يقومون بهذا الدور نيابة عنك.

6- اذهب للتمرين

الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية من أهم الأمور التي تساعدك في التخلص من ضغوط العمل والتنعم بحياة أكثر سعادة وأفضل صحة، فإما أن تتعلم السباحة وإما أن تغوص كالحجر، كما يقول أحد الكتاب.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال