أشهر الأساطير عن خسارة الوزن

main image
5 صورة
إذا قررت يوماً أن تفقد بعض الوزن الزائد والدهون المتراكمة فوق البطن والأرداف، فأول ما تفكر به هو الدخول إلى عملاق البحث الشهير جوجل؛ بحثاً عن غايتك في نظام غذائي مناسب لظروفك وحالتك الصحية.
 
ولكن المشكلة التي تواجهها بعد بضع ساعات من البحث هي كثرة المعلومات والآراء الموجودة بهذا الشأن، والتي تكون أحياناً متعارضة، وقد ينتهي بك الحال إلى إنهاء جلسة البحث هذه، وقد حصلت على أسئلة أكثر مما حصلت على إجابات، وهذه مجموعة من الأساطير التي انتشرت بين الناس حول فقدان الوزن:
 
1- اللحم ومنتجات الألبان أطعمة ضارة:
 
كونك نباتياً لا يعني إطلاقاً أنك تتبع إستراتيجية فعالة لخسارة الوزن، فببساطة لا يعد أكل أكوام من الجبن أو تناول كميات كبيرة من الأيس كريم؛ أمراً صحياً على الإطلاق، فضلاً عن الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، إلا أنك لا يجب أن تتخلص من تناول منتجات الألبان نهائياً إذا لم تكن لك أسباب أخرى صحية أو أخلاقية، بل يمكن أن تتناول الزبادي قليل الدسم بشكل طبيعي جداً.
كما يمكن أن تستمتع بالجبن والأيس كريم مادمت تحافظ على الاعتدال ولا تسرف فيهما، ونفس الأمر يسري على البيض، الذي يعد مصدراً ممتازاً للبروتين. وخلاصة القول بأنك لن تشتري قميصاً بمقاس أصغر بعد سنتين من الإقلاع عن تناول اللحم ومنتجات الألبان فقط.
 
2- لن تأكل بشكل طبيعي مجدداً:
 
يعتقد معظم الناس أن الشخص الذي يلتزم ببرنامج غذائي متكامل؛ من أجل خسارة شيء من وزنه الزائد لن يستطيع أبداً أن يأكل بشكل طبيعي مثلما يأكل باقي الناس؛ لأن النظام الصارم وحده هو القادر على جعله رشيقاً، لكن الحقيقة تقول إن النظام الغذائي المعتدل هو صك الوصول إلى الصحة الجيدة. 
3- الطعام العضوي مناسب لفقدان الوزن:
 
كلمة طعام عضوي تغري من يسمعها دائماً، وتعتبر في أذهان غالبية الناس مرادفاً للطعام الصحي الذي لا يتسبب في زيادة الوزن، ولكن هذا الكلام مضلل، فهي لا تعني سوى أن هذا المنتج العضوي تمت زراعته بدون استخدام مبيدات حشرية أو أي مواد كيميائية أخرى.
 
كما أنه لم يمر بعملية تعديل وراثي، وبالتالي ليست لها علاقة بالقيمة الغذائية لهذا الطعام، وهل هو مناسب لنظام غذائي لفقدان الوزن، أو يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والنشويات، فتناول شريحة من فطيرة عضوية عند الإفطار ليس أمراً صحياً على الإطلاق؛ لأنه إفطار غير متوازن، وبه كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات والدهون.
4- طعام تخسيس:
 
ينتشر في كثير من بلادنا فكرة أن طعاماً ما أو شراباً ما يساعدك في فقدان الوزن، وهذا وهم؛ لأن المصنعين يستخدمون كل الجيل والمواد الكيميائية المتاحة ليشعروك بأنك تأكل بالفعل فطيرة توت أو قطعة شيكولاتة أو كولا حقيقية، ولكنك في الواقع تأكل طعاماً محلياً صناعياً أو مجرد حشو يملأ البطن، وربما تتسبب هذه الأطعمة في مشاكل للجسم عن طريق إحداث اضطراب في دورة الأنسولين الطبيعية.
 
5- سأبدأ مع بداية الأسبوع:
 
من أكثر طرق الالتفاف لعدم البدء في الالتزام بنظام غذائي صحي هو التسويف والتأجيل، فتأتي في منتصف الأسبوع وتأخذك الحماسة والرغبة في فقدان الوزن، ولكن للأسف تؤجل الموضوع إلى بداية الأسبوع؛ حتى تبدأ بداية جديدة مناسبة للفكرة الجديدة، فتنتظر إلى يوم السبت أو الأحد لتبدأ، ولكن لماذا؟ هل في هذا اليوم بالتحديد ما يساعدك للوصول إلى هدفك؟ إن كانت الإجابة لا، فابدأ وقتما تريد ولا تؤجل.

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة