لا تقع في الفخ..هكذا تحافظ على وزنك وعضلاتك في الشتاء

لا تقع في الفخ..هكذا تحافظ على وزنك وعضلاتك في الشتاء

في فصل الشتاء يقع جميع البشر سواء الرياضيون أو الأشخاص العاديون في فخ زيادة الوزن وفقدان الكتلة العضلية وتنامي الدهون عليها بالنسبة للرياضيين .

قد تخسر عضلاتك إذا لم تتبع هذه الضوابط في حميتك الغذائية

وبالنسبة للشخص الرياضي يمثل فصل الشتاء مشكلة بدنية ونفسية في نفس الوقت، فالرياضيون لا يرغبون إضاعة الكتلة العضلية والأجسام التي حصلوا عليها في الشتاء، ولكن وفي نفس الوقت قد يضعفون أحياناً أمام الكسل وتناول أطعمة لا تناسبهم .

لذلك في التقرير التالي سوف نخبرك كيف تخرج من فصل الشتاء وأنت لا تزال محافظاً على عضلاتك ووزن جسدك دون زيادات مزعجة .

1- لا تخف

في فصل الصيف يصارع الرياضيون الزمن من أجل الحصول على أفضل شكل وضخامة ممكنة لعضلاتهم؛ من أجل مظهر خارجي جذاب ولكن في الشتاء يجب أن لا تقلق حيال الأمر فأنت لا تحتاج لإظهار جسدك؛ لذلك لا تشعر بالخوف من ظهور بعض الدهون فهذا أمر طبيعي في الشتاء، وبمجرد دخول الصيف سوف تعود كما كنت، وسوف يفقد جسدك الدهون التي قام بتخزينها في الشتاء .

ولكن في نفس الوقت لا تهمل القيام بالتمارين الرياضية في الشتاء حتى لو بداخل المنزل، فالحركة هي أهم شيء بالنسبة للرياضيين في الشتاء. 

لماذا عليك تناول الكرياتين؟ 6 أسباب تدفعك لذلك

2- المزيد من الاختيارات

وجباتك الغذائية في الشتاء سوف تختلف عن الصيف وذلك لأنك في الأجواء الباردة يجب عليك زيادة كمية الكاربوهيدرات عن  ما كانت عليه في فصل الصيف، وتناول المزيد من الفواكه الخضراوات الشتوية التي تعزز المناعة، وتحتوي على المواد المضادة بالأكسدة .

3- الخروج عن النص 

يجب أن تستغل فصل الشتاء في تبديل تجديد روتينك الرياضي، وتجربة تمارين أخرى جديدة والتركيز قليلاً على تمارين اللياقة البدنية بشكل أكبر سواء كانت تمارين الركض أو استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة أو غيرها من تمارين الكارديو من فصل الصيف، وبالطبع يجب أن لا تهمل تمارين الإحماء قبل البدء في التمارين الأساسية .

4- لحم أكثر

في الأجواء الباردة يجب أن ترفع قليلاً من البروتينات التي تتناولها؛ لأن لها تأثيراً حرارياً على الجسم فهي تساعد على تدفئته، كما أنها تجبر الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء هضمها؛ لأن البروتينات ليست سهلة الهضم كالدهون أو الكاربوهيدرات .

5- اهتم بالوجبات الخفيفة 

وهي الوجبات التي تقع في الأوقات ما بين الوجبات الرئيسية، والتي يجب أن تتلخص في "بار البروتين"، أو حلوى البروتين، بالإضافة إلى خضراوات وفواكه، ولا بأس بالتأكيد ببعض المكسرات النيئة الخالية من الملح .

6- النوم 

النوم الجيد المنتظم في الشتاء ضروري، وهام لكل البشر بشكل عام وليس للرياضيين فحسب؛ لأنه ينظم نسبة الأنسولين في الجسم، وهو ما يؤثر بشكل إيجابي في القضاء على الشعور بالجوع في الأوقات المتأخرة بسبب برودة الطقس، كما أنه يتيح للعضلات المزيد من الراحة؛ لكي تبدأ في ترميم نفسها والاستعداد لتمارين اليوم التالي دون قابلية أقل في التعرض للإصابات العضلية .

انتبهوا لتلك العضلات فهي جاذبة للنساء !

7- المكملات 

لا تنسَ تناول مكملاتك الغذائية  بمختلف أنواعها؛ لأنها هامة جداً بالنسبة للعضلات وصحتها وليونتها وتعزيز إمدادها بكميات إضافية من الغذاء والبروتين الذي تحتاجه العضلات في الطقس شديد البرودة .

8- استخدم قدميك 

في الشتاء وخاصة خلال النهار ننصحك باستخدام قدميك قليلاً واختيار الابتعاد عن استخدام السيارة، أو استخدام السلالم بدلاً من المصاعد الكهربائية فتلك الأمور تساعدك دائماً على تعزيز قوة عملية حرق الدهون لديك بشكل رائع، فلا تستخف بتلك الأمور الصغيرة .

 
 
 

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

هكذا ستمنحك أجهزة fitness trackers حياة أفضل

إن الإنسان دائماً ما يكون في حاجة الي من يقوم بمساعدته لتغيير حياته للأفضل، سواء نفسياً أو اجتماعياً أو صحياً، قد يكون من تحتاجه لتغيير حياتك شخصاً ما، أو كتاباً ما، أو حتى جهازًا ما، وفي تقريرنا...