لسلامتك.. تعرف على أشكال لدغات الحشرات المتواجدة حولك!

لسلامتك تعرف على أشكال لدغات الحشرات المتواجدة حولك !

الدبور : أعراض لدغة دبور مثل النحل تماماً ولكن مع اختلاف الشكل فسرعان ما سيظهر تجعيد في الجلد واحمرار وتورم وألم ليس بالبسيط لتبدأ بعد ذلك المرحلة الثانية من الأعراض مثل الحكة الشديدة التي قد تتسبب بحدوث نزيف على الجلد .

النحل : ربما تحتاج إلى إزالة الإبرة التي تلسع بواسطتها النحلة ضحاياها وتقوم بغرزها في الجلد مثل الخنجر وبعد إزالتها من الطبيعي أن يبدأ الجلد بالاحمرار والتورم والشعور بالحكة وآلام حادة وبالطبع وبالطبع يجب الذهاب للحصول على العناية الطبية فهناك بعض الأشخاص المصابون بحساسية من سُم النحل وهو الأمر الذي يتسبب بالاختناق ومشاكل التنفس .

البعوض : تبدو لدغات البعوض مثل البقع الحمراء المنتفخة في حجم ثمار التوت وغالباً ما تظهر في مناطق المكشوفة من الجسم ونتيجة لحقن الباعوض الأوعي الدموية باللعاب يبدأ الجسم بالاحمرار ويصاب الشخص الذي تعرض لللدغة بالحكة واحمرار الجلد .

القراد : من أكثر لدغات الحشرات خطورة بسبب الأمراض التي تسببها للبشر فالقراد قد يتسبب بالتهاب الدماغ الخطير وأيضاً الطفح الجلدي الذي يتسبب بألام شديدة . وبعد إزالة القراد من مكان اللدغة قم فوراً بالذهاب إلى أقرب مركز طبي لمعالجة حالتك ومراقبتها عن كثب .

البرغوث : لدغات البرغوث تتشابه مع لدغات البعوض في الأثار التي تخلقها ولكن درجة الألم بالنسبة لدغات البراغيث أقوى وأكثر ألماً فبعكس البعوض يستطيع البرغوث الواحد من لدغ البشر عدة مرات وبشكل متتالي بمنتهى السهولة . وعادة ما تهاجم البراغيث الساقين وتكون المسافة بين اللدغات حوالي 0.5 إلى 1 بوصة (1 إلى 2 سم) وتنقل البراغيث الكثير من الأمراض الخطيرة .

النمل : معظم أنواع النمل لا تشكل أي خطر على البشر ومع ذلك فإن النمل الأحمر يمكن أن يسبب الكثير من المتاعب مثل ظهور البثور التي تتحول إلى البقع ثم إلى ندوب.

ذباب الخيل : لحسن الحظ أن هذا النوع الخطر من الذباب لا يتواجد في المنطقة العربية بشكل كبير وأنه هاجم الماشية في المقام الأول وبخصوص لدغة ذباب الخيل فهو يتغذى على الدماء عن طريق قضم جلد الضحية لتظهر بقعة حمراء صغيرة لا يزيد عن 0.03 بوصة أو (1 ملم) ثم تحدث عملية التورم التي تتبعها حكة شديدة . وينقل هذا النوع من الذباب أنواع خطيرة من الأمراض مثل تولاريميا والجمرة الخبيثة ولكن في أغلب الأحيات يتم انتقال هذا المرض بين الماشية .

البق : يتسبب في رد فعل تحسسي للجلد فيصيبه الاحمرار والتورم وينتاب المصاب الشعور بالحكة وأهم ما يميز لدغات البق أنها قريبة جدا من بعضها البعض

حشرة الفراش : من النظرة الأولى قد تبدو لدغة حشرة الفراش مثل لدغة البرغوث أو لدغات البعوض ولكنها أكثر إزعاجاً وإن تشابهت الأثار التي تخلفها لدغات تلك الحشرات الثلاث .

في عالمنا الذي يحيط بنا، سواء في الشوارع أو البيوت أو حتى فوق أسرتنا، تتواجد ملايين الحشرات المختلفة، فمنها ما نراه، ومنها من يعمل بصمت، فهي تتغذى علينا وعلى الكائنات الأخرى دون أن تتم رؤيتها.

ولأننا معرضون في أي لحظة للسعات ولدغات الحشرات الضارة من حولنا، فسوف يعرض لك التقرير التالي أهم أنواع وأشكال لدغات الحشرات المختلفة.

1- الدبور

أعراض لدغة الدبور مثل النحل تماماً، ولكن مع اختلاف الشكل، فسرعان ما سيظهر تجعيد في الجلد واحمرار وتورم وألم ليس بالبسيط، لتبدأ بعد ذلك المرحلة الثانية من الأعراض مثل الحكة الشديدة، التي قد تتسبب بحدوث نزيف على الجلد. 

لشرب الماء الساخن 10 فوائد.. فقدان الوزن أبسطها

2- النحل

ربما تحتاج إلى إزالة الإبرة، التي تلسع بواسطتها النحلة ضحاياها، وتقوم بغرزها في الجلد مثل الخنجر، وبعد إزالتها من الطبيعي أن يبدأ الجلد بالاحمرار والتورم والشعور بالحكة وآلام حادة، وبالطبع يجب الذهاب للحصول على العناية الطبية، فهناك بعض الأشخاص المصابين بحساسية من سُم النحل، وهو الأمر الذي يتسبب بالاختناق ومشاكل التنفس.

3- البعوض

تبدو لدغات البعوض مثل البقع الحمراء المنتفخة في حجم ثمار التوت، وغالباً ما تظهر في المناطق المكشوفة من الجسم، ونتيجة لحقن البعوض الأوعية الدموية باللعاب يبدأ الجسم بالاحمرار، ويصاب الشخص الذي تعرض للدغة بالحكة واحمرار الجلد.

4- القراد

من أكثر لدغات الحشرات خطورة؛ بسبب الأمراض التي تسببها للبشر؛ فالقراد قد يتسبب بالتهاب الدماغ الخطير، وأيضاً الطفح الجلدي الذي يتسبب بآلام شديدة.

وبعد إزالة القراد من مكان اللدغة، قم فوراً بالذهاب إلى أقرب مركز طبي لمعالجة حالتك ومراقبتها عن كثب.

5- البرغوث

لدغات البرغوث تتشابه مع لدغات البعوض في الآثار التي تخلقها، ولكن درجة الألم بالنسبة لدغات البراغيث أقوى وأكثر ألماً، فبعكس البعوض يستطيع البرغوث الواحد لدغ البشر عدة مرات، وبشكل متتالٍ بمنتهى السهولة.
 
 وعادة ما تهاجم البراغيث الساقين، وتكون المسافة بين اللدغات حوالي 0.5 إلى 1 بوصة (1 إلى 2 سم)، وتنقل البراغيث الكثير من الأمراض الخطيرة.
 
6- النمل
 
 
معظم  أنواع النمل لا تشكل أي خطر على البشر، ومع ذلك  فإن النمل الأحمر يمكن أن يسبب الكثير من المتاعب مثل ظهور البثور التي تتحول إلى البقع ثم إلى ندوب.

7- ذباب الخيل

لحسن الحظ أن هذا النوع الخطر من الذباب لا يتواجد في المنطقة العربية بشكل كبير، وأنه يهاجم الماشية في المقام الأول، وبخصوص لدغة ذباب الخيل، فهو يتغذى على الدماء عن طريق قضم جلد الضحية، لتظهر بقعة حمراء صغيرة لا تزيد على 0.03 بوصة أو (1 ملم)  ثم تحدث عملية التورم التي تتبعها حكة شديدة.

وينقل هذا النوع من الذباب أنواع خطيرة من الأمراض، مثل تولاريميا والجمرة الخبيثة، ولكن في أغلب الأحيان، يتم انتقال هذا المرض بين الماشية.

بتلك الخطوات يمكنك التخلص من الشخير أثناء النوم

8- البق

يتسبب في رد فعل تحسسي للجلد، فيصيبه الاحمرار والتورم، وينتاب المصاب الشعور بالحكة وأهم ما يميز لدغات البق أنها قريبة جداً من بعضها البعض. 

9- حشرة الفراش 

من النظرة الأولى قد تبدو لدغة حشرة الفراش مثل لدغة البرغوث، أو لدغات البعوض، ولكنها أكثر إزعاجاً، وإن تشابهت الآثار التي تخلفها لدغات تلك الحشرات الثلاث.

المزيد من مواضيع صحة الرجل

نومك يؤثر في صحتك الإنجابية!

يؤثر عدد ساعات نومنا في جوانب كثيرة من حياتنا، الأمر الذي تؤكده الكثير من المؤسسات الطبية العالمية، كما تؤكد أهمية الحصول على 8 ساعات نوم يومياً؛ لكي يحصل الجسم على الراحة الكافية ليبدأ يوماً جديداً...

ما علاقة رائحة الإبطين بصحتك؟

ينزعج معظم الناس من رائحة الإبط، ويستخدم الكثير منا أنواعاً عديدة من مزيلات العرق للتخلص من الرائحة المزعجة، ولكن هذا الأمر قد لا يكون سيئاً كما يبدو، بل قد يكون مؤشراً مهماً على الصحة. ...

أفضل 8 أعشاب لصحة الرئتين

 جميعنا ندرك وظائف الرئة المهمة، لكن مع زيادة تلوث الهواء والتدخين وأمراض الجهاز التنفسي التي انتشرت بشكل كبير تسببت كل تلك العوامل في جعل عمل الرئتين أكثر صعوبة من أي وقت مضى. وذكرت جمعية...