جزر فرسان .. حيث الماء والخضرة والمنظر الحسن

على بعد 45 كيلو متراً تقريباً عن شواطئ جازان نحو الغرب،  تتحذ جزر فرسان مكانتها على الخارطة بصفتها واحدة من أجمل المناطق السياحية في المملكة.

ويتكون أرخبيل جزر فرسان من مجموعة كبيرة من الجزر منها ما هو مأهول إلا أن فرسان الكبرى وفرسان الصغرى تتربعان كأهم جزيرتين في الأرخبيل .

فَرَسَان الكبرى  

وتعد الجزيرة أكبر الجزر التابعة للأرخبيل حوالي 50 كم غرب مدينة جازان. تتمتع الجزيرة بشواطئ خلابة ذات رمال بيضاء ناصعة ومياه ملونة جذابة.

فَرَسَان الصغرى  

وتعرف أيضاً بجزيرة السّقيد أو سجيد أو السجيد وتقدر مساحتها بحوالي 156 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ طول شواطئها حوالي 82,7 كم؛ وتعتبر ثاني أكبر جزر الأرخبيل من حيث المساحة.

ويمكن الوصول لجزر فرسان بطريقتين

الطريقة الأولى المعدية (العبارة) ومدة الرحلة تستغرق 3 ساعات تقريباً، وهذه  المعدية تتسع لحوالي الثلاثين سيارة تقريباً وبها قسمان قسم للرجال وآخر للنساء، وهي مجانية.

الطريقة الثانية القارب (الفلوكة) يبلغ طوله حوالي تسعة أمتار تقريباً ويتسع لخمس عشرة راكباً تقريباً و هو مغطى ومقسم إلى قسمين قسم للنساء وقسم للرجال ولكنها غير مجانية .

 

شاهد| فقط في إيطاليا.. هذا النهر يسمح لك باستخراج الذهب

وتعد شواطئ الأرخبيل، بمياهها الصافية ورمالها النقية  هي مصدر الجذب الأول له، ومنها :

خليج  الغدير

يعتبر خليج الغدير أكبر خلجان جزيرة فرسان وأكثرها وفرة من حيث الأحياء المائية ويعد الخليج من أغنى مناطق البحر الأحمر بالأحياء البحرية، وتتميز شــواطئه بأنها ذات طـبيعة خلابة بكـر. ويقصده البعض لمزاولة هواية استخراج اللؤلؤ إضافة إلى كونه منطقة للتخييم بالنسبة لزوار جزيرة فرسان في فترة العطلات، وعلى ساحله يقع أحد فنادق فرسان الذي قد جهز على أعلى مستوى.

شاطئ رأس القرن

يعد أحد ابرز الشواطئ البكر في الجزيرة وهو مكان محبب للشباب لممارسة السباحة، وتتميز ماؤه بأنه شديد النقاء.

منطقة القندل

تقع في شمال جزيرة فرسان، والطريق إليها وعر قليلاً ويحتاج إلى مرشد خبير بالطريق، وهي تتميز بمواقع ذات طبيعة خلابة حيث تقع وسط غابة من أشجار الشورى (المانجروف) وأشجار القندل التي تتخللها الممرات المائية، فتعطي تلك المنطقة المزيد من السحر والجمال.

ساحل العشة

يقع في جنوب فرسان وهو أجمل سواحل الجزيرة من حيث نظافة رماله وصفاء المياه به، لذلك فإن الكثيرين يقصدونه للسباحة.

ساحل الفقوه

يقع في شمال قرية الحسين، ويعتبر من المناطق الجميلة التي يرتادها سكان الجزيرة من وقت لآخر خاصة لصيد الأسماك بالشباك والتمتع بمناظره الخلابة.

لعشاق المغامرة.. إليكم أغرب فنادق العالم (فيديو)

المناطق التاريخية

 وتتميز جزر فرسان باحتضانها عدداً من المناطق الأثرية، مثل :

القلعة العثمانية

هي قلعة أثرية تقع شمال جزيرة فرسان، وتُعتبر إحدى الرموز البارزة بالجزيرة.

بيت الرفاعي أو منزل الرفاعي هو أحد المواقع الأثرية بالجزيرة، وقد بنى المنزل تاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي الذي كان أحد تجار الجزيرة قديماً، ويتميز المنزل بجمال تصميمه ونقوشه ويعد تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم حيث يعكس الثراء والترف بفرسان أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ.

بيت الجرمل هو مبنى أثري يقع على ساحل جزيرة قماح، وتعود قصة البيت إلى أن الألمان قاموا ببناء مستودع كبير لهم في جزيرة قماح لاستخدامه في تخزين الفحم الحجري المستخدم وقوداً للبواخر العابرة إلى البحر الأحمر بين قناة السويس في الشمال الغربي للبحر الأحمر وباب المندب في الجنوب الشرقي.

 

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

صور| مطاعم العالم الأكثر فخامةً

لا يمكن أن تكتمل الرحلة السياحيّة، من دون تذوّق المأكولات والوجبات، التي تتنافس المطاعم في ما بينها لتقدّمها، بصورة لا يمكن لمرتادها نسيان مذاقها حتى لو بعد سنوات. وفي هذا الإطار، «سيدي. نت...