علامات تشير إلى وجود مشكلة في مضخة وقود سيارتك

علامات تشير إلى وجود مشكلة في مضخة الوقود

طلمبة الوقود أو "مضخة الوقود"، من الأجزاء المهمة التي تتكون منها السيارة، والتي قد تسبب العديد من المشاكل في أداء السيارة، إذا تم إهمال صيانتها، واتباع بعض النصائح في استخدام السيارة.

سعودي أصيب بالصدمة بعد اكتشافه ما يوجد داخل إطارات سيارته (فيديو)

وظيفة طلمبة الوقود:

طلمبة الوقود هي الجزء المسؤول في السيارة عن توصيل الوقود من خزان الوقود إلى بخاخات الوقود المتصلة بالمحرك مباشرة.

فعندما تضع مفتاح السيارة في "الكونتاكت"، وتقوم بإدارته ناحية اليمين لفة واحدة، ستبدأ طلمبة الوقود في العمل مباشرة، وتقوم بضخ كمية من الوقود تجاه المحرك، وتسمى تلك العملية بـ"التحضير"، وذلك كي يعمل المحرك مباشرة بمجرد أن تمنحه الأمر بذلك.

علامات تشير إلى وجود خلل في طلمبة الوقود:

1- سماع صوت «زنّ» بجوار خزان الوقود

أحد أشهر وأبرز العلامات هو صدور صوت "زنة" بالقرب من خزان الوقود، ويظهر هذا الصوت إما في مرحلة "التحضير" وهي المرحلة التي تسبق تشغيل المحرك مباشرة، وبعدها يتوقف الصوت، أو يستمر هذا الصوت حتى بعد التحرك بالسيارة.

2- صعوبة تشغيل المحرك

من العلامات الأخرى الواضحة، هو معاناة قائد السيارة في تشغيل السيارة بسهولة، وهو ما ينتج عند وجود خلل أو ضعف في قوة دفع الطلمبة للوقود، وهو ما يؤخر عملية تشغيل المحرك.

3- أعراض جانبية أخرى

إذا كانت طلمبة الوقود تعاني بعض المشكلات، فقد تلاحظ أيضا بعض العلامات الأخرى التي تظهر في أداء السيارة، والتي تشير إلى وجود مشكلة في طلمبة الوقود.

وأبرز تلك العلامات، هو انخفاض عزم السيارة، انخفاض قدرة السيارة على التسارع، وانخفاض كفاءة استهلاك الوقود، وقلة تجاوب المحرك.

4- امتناع المحرك عن العمل

بالتأكيد إذا تعطلت مضخة الوقود، فكيف سيعمل محرك السيارة في حين أنها المغذي الأساسي له بالوقود.

لذلك إذا رفض محرك سيارتك أن يعمل، وكنت قد لاحظت أياً من تلك العلامات السابقة، ففي هذا الحالة عليك أن تفحص طلمبة الوقود، فشبهة تعرضها للتلف هي الأكبر من بين باقي الاحتمالات الأخرى.

5 أسباب ستدفعك ألا تترك سيارتك في العراء أبداً

كيف تحافظ على طلمبة الوقود؟

هناك ثلاثة أمور مهمة جدا، يمكنك أن تلتزم بها لتحمي طلمبة الوقود من التلف.

1- اختيار نوع الوقود المناسب، وعدم استخدام نوع أقل من المستوى الذي حددته الشركة المصنعة للسيارة، فإذا كان الوقود المختار لسيارتك هو 95 أوكتين، فلا تقم بالنزول إلى 92 على الإطلاق.

2- لا تسمح لمستوى الوقود داخل خزان الوقود بالانخفاض إلى مستويات متدنية، عليك أن تحرص أن يكون مستوى الوقود عند المنتصف دائما، وذلك حتى لا تقوم مضخة الوقود بسحب الرواسب والشوائب الموجودة في قاع خزان الوقود عند انخفاض مستواه.

3- تغيير مرشح "فلتر" الوقود بصورة دورية أمر في غاية الأهمية، فمرشح الوقود وظيفته حجب الشوائب والرواسب من الوصول إلى طلمبة الوقود وإلى رشاشات الوقود، ما يحافظ على كفاءتها.

طرق علاج تسرب المياه من زجاج السيارة «صور»

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

4 كذبات منتشرة في عالم السيارات.. منها كيفية الهرب من الرادار

عالم السيارات مليء بالمعلومات والنصائح التي يقدمها البعض والتي يتناقلها عشاق السيارات دون إدراك منهم أن بعض تلك المعلومات ليست صحيحة، بل قد تكلفهم المال أيضا.ولذلك سنعرض عليكم بعض تلك المعلومات...