كيف تُلعب كرة القدم الأمريكية، وما هي قوانينها؟

هل تشعر بالفضول للتعرف على كرة القدم الأمريكية؟ إليك هذه المعلومات المثيرة

و لقد بدأت تلك اللعبة التي يرتديها فيها اللاعبين الكثير من المعدات الرياضية من أجل توفير أكبر قدر ممكن من الحماية لهم و لحياتهم بدأت بجذب الكثير من الشباب بسبب القوة و الإثارة التي تتسم بها . فلقد انتشرت رياضة كرة القدم الأمريكية في العديد من دول العالم مثل كندا و بريطانيا و إيطاليا و اليابان بالإضافة إلى النرويج و صربيا و اسبانيا و حتى البرازيل نفسها و هي الدولة التي يتواجد فيها ملايين السحرة من لاعبي كرة القدم التقليدية .

الملعب : تتكون أرضيات ملاعب كرة القدم الأمريكية من النجيل الصناعي و تمتد لـ 109,7 م طولاً و 48,8 متر عرضاً و تسمى الخطوط الطويلة على الجانبية بالخطوط الجانبية بينما تسمى الخطوط القصيرة خطوط منطقة النهاية .

الكرات المستخدمة : تختلف الكرات المستخدمة في كرة القدم الأمريكية عن نظيرتها التقليدية في كرة القدم العادية فهي بيضاوية الشكل و يبلغ طولها 28 سم و نصف قطرها خوالي 18 سم و تتكون الكرة المستعملة في الولايات المتحدة مصنوعة من أربع قطع من الجلد مخيطة بعضهما مع بعض تتكون أجزائها الداخلية من بطانة مطاطية يدخل فيها الهواء المضغوط و تزن الكرة حوالي 425 غرام .

قوانين اللعبة : تعتمد قوانين اللعبة في الأساس على جمع أكبر عدد من النقاط خلال الوقت المحدد خلال الأشواط الـ 4 من المباراة و التي يمتد زمن الشوط الواحد منها إلى 15 دقيقة . و تجمع النقاط بتخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقة الخصم. يمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو تمريرها إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم. ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة و يمكن تحقيق هدف بأكثر من طريقة سواء بالتقدم وتخطي خط الهدف في منطقة الخصم دون توقف . أو رمي الكرة للاعب آخر موجود بعد خط الهدف وهكذا يحصل الفريق على ست نقاط وبعدها يحاول الفريق المهاجم إحراز نقطة أو نقطتين أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر وبهذا يحصل الفريق على ثلاث نقاط .

داخل الولايات المتحدة الأمريكية، لا تعد رياضة كرة القدم الأمريكية التي بدأ ظهورها مع بداية القرن الـ19، مجرد لعبة؛ بل هي أحد الموروثات الثقافية في بلاد العم سام، التي تعد البلد الوحيد في العالم تقريباً الذي تحتل رياضة غير كرة القدم التقليدية، عرش جماهيرية الألعاب الرياضية الجماعية . 

أنظار عشاق كرة القدم تتجه إلى روسيا بسبب تلك الحكمة (صور)

ولقد بدأت تلك اللعبة التي يرتدي فيها اللاعبون الكثير من المعدات الرياضية؛ من أجل توفير أكبر قدر ممكن من الحماية لهم ولحياتهم، بدأت بجذب الكثير من الشباب بسبب القوة والإثارة التي تتسم بها. 

فلقد انتشرت رياضة كرة القدم الأمريكية في العديد من دول العالم، مثل: كندا وبريطانيا وإيطاليا واليابان، بالإضافة إلى النرويج وصربيا وأسبانيا وحتى البرازيل نفسها، وهي الدولة التي يتواجد فيها ملايين السحرة من لاعبي كرة القدم التقليدية. 

- الملعب 

تتكون أرضيات ملاعب كرة القدم الأمريكية من النجيل الصناعي، وتمتد  لـ  109,7م طولاً و48,8 متر عرضاً، وتسمى الخطوط الطويلة على الجانبين بالخطوط الجانبية، بينما تسمى الخطوط القصيرة خطوط منطقة النهاية. 

5 مصارعات جميلات وقعن في حب جون سينا! (صور)

- قوانين اللعبة 

تعتمد قوانين اللعبة في الأساس على جمع أكبر عدد من النقاط خلال الوقت المحدد خلال الأشواط الـ4 من المباراة، والتي يمتد زمن الشوط الواحد منها إلى 15 دقيقة. 

وتجمع النقاط بتخطي لاعبي الفريق الخصم، والوصول إلى نهاية منطقة الخصم. يمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو تمريرها إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم.

ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة، ويمكن تحقيق هدف بأكثر من طريقة، منها التقدم وتخطي خط الهدف في منطقة الخصم دون توقف، أو رمي الكرة للاعب آخر موجود بعد خط الهدف، وهكذا يحصل الفريق على ست نقاط، وبعدها يحاول الفريق المهاجم إحراز نقطة أو نقطتين أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر، وبهذا يحصل الفريق على ثلاث نقاط .

- الكرات المستخدمة 

تختلف الكرات المستخدمة في كرة القدم الأمريكية عن نظيرتها التقليدية في كرة القدم العادية؛ فهي بيضاوية الشكل، ويبلغ طولها 28 سم، ونصف قطرها حوالي 18 سم، وتكون الكرة المستعملة في الولايات المتحدة مصنوعة من أربع قطع من الجلد مخيطة، وتتكون أجزاؤها الداخلية من بطانة مطاطية يدخل فيها الهواء المضغوط، وتزن الكرة حوالي 425 غراماً. 

شاهد| حارس تلقى 43 هدفاً بمباراة واحدة فقبضت الشرطة عليه

- زي اللاعبين ومعدات الوقاية 

يتم صناعة الأزياء التي يرتديها لاعبو تلك الرياضة، والتي تتكون من قميص قصير وسروال قصير أيضاً، يكتب عليه من الخلف رقم اللاعب، وأحياناً اسمه  من القطن أو النايلون. 

 ولا يقتصر زي تلك الرياضة الذي يرتديه نجومها على القمصان والسراويل فقط؛ فهم يرتدون الكثير من الدروع لحمايتهم قدر الإمكان من الكسور والارتجاجات الدماغية التي يتعرضون لها.

ولكل مركز داخل تلك الرياضة معداته ودروعه الخاصة؛ فرجال الخط مثلاً يرتدون ملابس تقيهم الصدمات العنيفة؛ حتى لا تؤثر عليهم المصادمات بلاعبي الفريق الآخر، بينما يرتدي لاعبو الدفاع واللاعب الظهير معدات أقل؛ حتى يتمكنا من الإسراع في الجري . 

أما الخوذة المثبت عليها قناع للوجه، والتي لها حزام يثبت على الذقن ليحمي تلك المنطقة، وقطعة الفم المطاطية التي تقي الأسنان كذلك، ولبادات الأكتاف والأفخاذ والركب، تعد من الدروع المشتركة بين جميع اللاعبين في مختلف المراكز.  

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة

تعرف على أنظمة اللعب الجديدة لفيفا 2019

يعتبر إصدار فيفا 2019-FIFA 2019 هو أحد إصدارات مجموعة من ألعاب فيديو كرة قدم تصدر سنوياً بواسطة شركة إس أيه سبورتس - EA Sports منذ عام 1993 عندما تم إنتاج أو ألعاب فيديو تعمل على جميع أجهزة...

تعرف على رسالة بوفون إلى رونالدو قبل انطلاق الدوري الإيطالي

طالب جان لويغي بوفون، الحارس الإيطالي المخضرم، النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لتقديم أداء جيد مع يوفنتوس الإيطالي، مثلما عوّد جمهوره في الأندية التي لعب لها من قبل مانشستر يونايتد وريال مدريد.طفل...