للمشي فوائد صحية تفوق اللياقة البدنية .. يقيك من السكري ويحسن من صحة بصرك

للمشي فوائد صحية تفوف اللياقة البدنية .. يقيك من السكري ويحسن من صحة بصرك

تحسين الصحة العقلية

الوقاية من أمراض القلب

أثار مفيدة على البنكرياس

تخفيف آلام الظهر

هدوء العقل

هل سبق لك أن سمعت ما قاله أبقراط ، أبو الطب، حول أن المشي هو أفضل دواء لكل رجل؟، قد تعتقد أن المقولة مبالغ فيها وقد تشكك في صحتها، ولكن في الحقيقة لقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن المشي يوميًا لمدة ما بين 15 إلى 30 دقيقة مع النوم الجيد والنظام الغذائي الصحي يمكن أن يجنبك الطبيب بشكل نهائي بجانب كونه يحسن مظهرك وشكلك العام.

فمن المذهل أن تدرك أن ممارسة واحدة – المشي- يمكن أن يفيد الجسم والعقل بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه مجاني وسهل ولا يتطلب سوى القليل من المجهود.

وسنعرض لكم فيما يلي أبرز الفوائد التي تعود عليك من المشي بشكل يومي.

تحسين الصحة العقلية

تحسين الصحة العقلية

كشفت الدراسات إن التمارين الهوائية منخفضة المجهود، مثل المشي ، تمنع الخرف المبكر ، وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، وتحسن الصحة العقلية بشكل عام، ناهيك عن الحد من الإجهاد الذهني والحفاظ على مستوى أعلى من هرمون الاندورفين، هذا الهرمون المسئول على تخفيف الألم.

فيديو| راهب يمشي على الماء مسافة 125 متراً

تحسين البصر

على الرغم من أن العيون قد تبدو وكأنها آخر شيء يمكن ربطه بالساقين ، إلا  الدراسات العلمية قد أثبتت أن المشي يفيد بالفعل صحة العينين، ويساعد حتى في مكافحة الجلوكوما -  اسم عام لمجموعة من أمراض العينين تصيب العصب البصريّ - عن طريق تخفيف ضغط العين.

الوقاية من أمراض القلب

الوقاية من أمراض القلب

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية ، فإن المشي ليس أقل فعالية من الركض عندما يتعلق الأمر بالوقاية من أمراض القلب أو السكتة الدماغية، حيث يساعد هذا النشاط على تجنب مشاكل القلب عن طريق خفض مستويات ضغط الدم المرتفع والكولسترول وتحسين الدورة الدموية.

علمياً.. حفظ الأسرار يضر بالصحة

زيادة حجم الرئة

المشي هو تمرين هوائي يعمل على زيادة تدفق الأوكسجين في مجرى الدم ويساعد في تدريب رئتيك على تحمل كميات الأكسجين الكبيرة مما يزيد حجمها، وكذلك يساعد على التخلص من السموم والنفايات الموجودة بها.

وبسبب التنفس الأفضل والأعمق ، تساعد الرئة أيضًا على تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بمرض الرئة.

آثار مفيدة على البنكرياس

أثار مفيدة على البنكرياس

قد يكون من الصعب عليك تصديق أن  ممارسة رياضة  المشي أداة أكثر فاعلية في الوقاية من مرض السكري، ويظهر ذلك من خلال الأبحاث العلمية التي أجريت على مجموعة من "المشاة" حيث أظهرت تحسناً في تحمل الغلوكوز بمعدل 6 مرات تقريبًا (أي ما مدى امتصاص خلايا الدم للسكر) مقارنة مع مجموعة من "العدائين" خلال فترة تجريبية مدتها 6 أشهر.

الصحة والأبراج.. هذه الأمراض قد تصيبك وفق برجك

تحسين الهضم

30 دقيقة من المشي كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون في المستقبل، بالإضافة إلى تحسين الهضم والإمساك من خلال المساعدة في تنظيم حركات الأمعاء.

هدوء العقل

هدوء العقل

كما أثبتت الدرسات أن المشي يحسن من أعراض الاكتئاب لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات اكتئابية كبرى، بل ويساعدنا  للتأقلم مع الشعور بالشعور أو الإرهاق بكل سهولة،  ويزيد من المشاعر السعيد ويحسن مزاجك!

كيف تختار نوع المساج الأنسب لحالتك الصحة؟ (فيديو)

قوة العضلات والمفاصل

توصي مؤسسة التهاب المفاصل بالمشي بشكل معتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً على أساس منتظم لتخفيف الألم في المفاصل ، بالإضافة إلى التصلب والالتهاب، كما أثبتت الدراسات أن المشي يوفر مزيدًا من حركة المفاصل، ويمنع فقدان كتلة العظام ، بل ويقلل خطر الإصابة بالكسور.

تخفيف آلام الظهر

تخفيف آلام الظهر

قد يصبح المشي المنقذ الحقيقي لأولئك الذين يعانون من آلام الظهر حيث يساهم المشي في تحسين الدورة الدموية داخل الهياكل الشوكية ويحسن الوضعية ويوفرالمرونة وهو أمر حيوي لعمود فقري صحي.

ما علاقة تعدد الزوجات بـ «الخيانة» والصحة؟

تكوين العضلات وفقدان الوزن

يمكن أيضاً أن تبني العضلات أو تفقد الوزن (في حالات زيادة الوزن) من خلال المشي، حيث يعد ممارسة رياضة المشي 10،000 خطوة في اليوم يمثل ممارسة الرياضة لمدة ساعة كاملة في صالة الألعاب الرياضية خاصة إذا أضفت بعض الفقرات من صعود السلالم.

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

اكسر قاعدة زيادة الوزن في رمضان.. هكذا تخسر بعض الكيلوجرامات باتباع تلك النصائح الـ6

يعد شهر رمضان الكريم فرصة للكثير من الأشخاص المحبين للطعام أن ينغمسوا في الأطعمة المفضلة لديهم، فيتناولون كل ما لذ وطاب من الطعام ثم يتساءلون بتعجب لماذا لا نكتسب كل هذا الوزن في رمضان، على الرغم من...

ضوابط ممارسة التمارين الرياضية في رمضان

لممارسة التمارين الرياضية فوائد عديدة تنعكس بصورة إيجابية على الصحة العامة للفرد؛ فالنشاط البدني يحسن عمل أعضاء الجسم الداخلية والعمليات الحيوية، ويخفف من التوتر والضغوط الحياتية، ويقي من الكثير من...