مفعوله كالسحر ..تعرف على سر المشروب الذي لا يفارق ميسي مطلقاً!

مفعوله كالسحر ..تعرف على سر المشروب الذي لا يفارق ميسي مطلقا !

غني بمضادات الأكسدة والمغذيات وهي :- - الزانثين : وهي مركبات طبيعية تحتوي على خواص منشطة بسسب تواحد عناصر مثل الكافيين والثيوبرومين والتي توجد أيضاً في الشاي والقهوة والشوكولاته. - مشتقات الكافيول : وهي مضادات الأكسدة الرئيسية المعززة لقوة الجهاز المناعي - الصابونين : وهي عناصر مرة المذاق تعمل على خفض الكوليسترول الضار ولها خصائص تقاوم الالتهابات - مادة البوليفينول : عبارة عن حزمة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة وخفض الإصابة بالعديد من الأمراض . ومن المثير للاهتمام أن قوة مضادات الأكسدة المتواجدة في مشروب نبات المتة أكثر كفاءة من تلك المتواجدة في الشاي الأخضر فضلاً عن أن هذا المشروب اللاتيني يحتوي على سبعة من أصل تسعة أحماض أمينية أساسية بالإضافة إلى كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك تقريباً . ولكن بالتأكيد تناول مشروب نبات المتة دون اتباع نظام غذائي صحي قائم على التنوع لن الفوائد والنتائج التي تنتظرها .

تعزيز الطاقة وتحسين التركيز العقلي : يحتوي مشروب نبات المتة على ما يعادل 85 ملغ من الكافيين لكل كوب أي أقل قليلاً من نسبة تواجده في كوب من القهوة وأعلى من نسبة تواجده في الشاي العادي . ولذلك ومثل أي أطعمة أو مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين فإن مشروب نبات المتة له القدرة على زيادة مستويات الطاقة ورفع معدل قدرة الاحتمال وهو ما يجعلك تشعر بمقدار أقل من التعب والإرهاق البدني والذهني بسبب تأثير الكافيين على بعض جزيئات الإشارة في الدماغ مما يحسن القدرة على التركيز . ولاحظت العديد من الدراسات الطبية بأن مشروب المتة يساعد في بقاء الإنسان منتبها ومتيقظاً لمدة قصيرة بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون كميات تتراوح ما بين الـ 37.5 و 450 ملغ من الكافيين وبالتأكيد لا ينصح بتناول هذا المشروب أثناء الليل خصوصاً للأشخاص الغير معتادين على تناول الكافيين. فهي تمتلك نفس خواص القهوة في الإبقاء على الإنسان متيقظاً ولكن بدون الآثار الجانبية للقهوة .

تعزز الأداء البدني : من المعروف أن الكافيين يلعب دور هام في تحسين وتسريع قدرة الجسم على الشفاء من التقلصات العضلية وتجنب حدوثها والحد من التعب وتحسين الأداء الرياضي بنسبة تصل إلى 5 ٪ . ولأن مشروب أعشاب المتة يحتوي على كمية معتدلة من الكافيين فإن الأشخاص الذين يشربون هذا المشروب باستمرار سوف يتمتعون بفوائد أداء جسدية أعلى بكل تأكيد. في الواقع اختبرت دراسة حديثة تأثيرات شراب نبات المتة على الرجال والنساء الأصحاء ولقد أظهرت النتائج بأن أولئك الذين أُعطوا كبسولة تحتوي على غرام واحد من مستخلص أوراق نبات المتة مباشرةً قبل ممارسة التمارين الرياضية أحرقوا دهون أكثر 24٪ أثناء ممارسة تمارين ذات كثافة معتدلة .

تحمي من العدوى : يساعد تناول مشروب نبات المتة على مكافحة ومنع الالتهابات البكتيرية والطفيليات والفطريات بشكل فعال للغاية دون أي أعراض جانبية ضارة ووجدت إحدى الدراسات الطبية أن جرعة عالية من مستخلص أوراق نبات المتة قامت بالفتك ببكتيريا بكتيريا الايكولاي وهي بكتيريا تسبب أعراض التسمم الغذائي مثل تشنجات المعدة والإسهال كما يمكن للمركبات الموجودة في نبات المتة منع نمو فطر نمو مالاسيزيا فرفر المسؤول عن تقشر الجلد والقشرة وبعض أنواع الطفح الجلدي وأخيراً تشير الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة بمشروب نبات المتة تساعد على توفير بعض الحماية ضد الطفيليات المعوية ولكن فإن معظم هذه الدراسات أجريت على خلايا تشير إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت أوراق المتة تمتلك نفس المزايا التي سبق ذكرها على البشر بشكل قاطع ولا تزال الأبحاث جارية بخصوص هذا الشأن .

فقدان الوزن ودهون البطن : تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نبات المتة قد يكون له دور فعال في تقليل الشهية وتعزيز عملية الأيض وزيادة معدل حرق الدهون داخل الجسم . وترى الدراسة بأن الخصائص الهامة لنبات المتة قد تؤهله لأن يكون له دور كبير في التخلص من الدهون المتراكمة على الكبد . ولقد أظهرت دراسة حديثة أجريت على مدار 12 أسبوعاً لأشخاص من أصحاب الوزن الزائد أنهم فقدوا 3 جرامات من الدهون يومياً أي أنهم فقدوا نتيجة حصولهم على مستخلص نبات المتة حوالي ​​1.5 رطل (0.7 كجم) كما انخفضت مقاسات خصورهم بجانب منطقة الفخذ بنسبة وصلت إلى 2 ٪ . وفي المقابل فإن المجموعة الثانية من المشاركون الذين حصلوا على دواء وهمي ازدادت معدلات أوزانهم 6.2 رطل (2.8 كجم) ومقاس خصورهم ومنقطة الفخذ بنسبة 1٪ خلال نفس فترة وهي 12 أسبوع .

تقوية جهاز المناعة : تواجد عناصر مادة الصابونين وهي عناصر مرة المذاق تعمل على خفض الكوليسترول الضار ولها خصائص تقاوم الالتهابات بجانب الكميات الصغيرة من فيتامين C وفيتامين E والسيلينيوم والزنك تشكل مزيجاً رائعاً لرفع قوة وكفاءة جهاز المناعة . ومع ذلك لم يقم الباحثون بعد بالتحقيق وتوسيع التجارب على مدى التأثيرات الإيجابية المباشرة لنبات المتة على جهاز المناعة البشري فالأبحاث تجري على خلايا مختبرية أو الحيوانات حتى الأن .

خفض مستويات السكر في الدم : قد يساعد مشروب نبات المتة على خفض نسبة السكر في الدم والحد من المضاعفات التي غالباً ما تظهر عند الإصابة بمرض السكري. وفي الواقع أفادت دراسة حديثة أن مشروب نبات المتة حسن من إنتاج واستهلاك الأنسولين في الحيوانات كما أن الخصائص الطبية المتواجدة بشكل طبيعي في نبات المتة له دور كبير في منع تطور وتفاقم العديد من الأمراض ومع كل تلك الإيجابيات لا تزال الأبحاث جارية على تأثير نبات المتة الإيجابي على البشر .

- التقليل من خطر أمراض القلب : لأن نبات المتة يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل مشتقات الكافيول والبوليفينول فهي قد تحمي ضد أمراض القلب وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار وذلك بحسب دراسة تم إجرائها على الحيوانات . أما على الصعيد البشري أظهرت دراسة طبية استمرت لمدة 40 يوماً بأن نسبة الكولسترول لدى الأشخاص الذين يأكلون 330 مل من الزبادي المضاف عليه نبات المتة قد انخفضت بنسبة 8.6 - 13.1٪ .

بالتأكيد كل عشاق كرة القدم بشكل عام ومشجعي فريق برشلونة بشكل خاص لاحظوا اللياقة البدنية والقوة الجسمانية والتركيز الكبير الذي يتمتع به نجم برشلونة، وقائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي .

حياتهم في خطر..ظهور مرض رئوي غامض يقتل أطباء الأسنان !

فعلى الرغم من اقتراب أحد أقطاب كرة القدم على مر العصور من عامه الـ 32 إلا أن تركيزه الذهني ولياقته البدنية يجعلانه يبدو كشاب في العشرينيات من العمر .

وبالتأكيد وبجانب ممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف المتخصصين المحترفين يتبع النجم الأرجنتيني حمية غذائية صحية للغاية تتضمن المزيد من السنوات في الملاعب .

ولقد لاحظ متابعي كرة القدم في جميع اللقطات الخاصة باللاعب الأرجنتيني التي تسبق المباراة أو حتى من خلال الصور عبر حسابات ميسي الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أنه يحمل كوباً غريب الشكل يحتوي على مشروب غامض، ولا يتناوله سوى ميسي وزميله نجم منتخب الأوروغواي لويس سواريز .

وفي الحقيقية يحتوي هذا الكوب الذي يحرص الثنائي على اصطحابه معهما في جميع المباريات على مشروب سحري طبيعي يسمى بمشروب نبات المتة .

وتعد أشجار نبات المتة التي تسمى إيليكس باراجوارينسيس من الأشجار دائمة الخضرة التي تحتاج إلى ما يقرب الـ25 عاماً حتى تنمو وتعد قارة أمريكا اللاتينية هي موطنها الأصلي.

بينما يتم إعداد هذا المشروب عن طريق تجفيف الأوراق ثم غمرها بالمياه الساخنة ليتم وضعه بعد ذلك في حاوية تسمى "القرع" مزودة بقشة أو ماصة معدنية تحتوي على مرشح "فلتر" في نهايتها السفلية للتخلص من بقايا الأوراق ومنع دخولها إلى الفم .

وللإجابة عن سر هذا المشروب سوف تجيب السطور التالية عن جميع التساؤلات عن مدى الفوائد الطبية العظيمة التي يحتوي عليها مشروب نبات المتة .

1- غني بمضادات الأكسدة والمغذيات وهي: 

- الزانثين: وهي مركبات طبيعية تحتوي على خواص منشطة بسبب تواجد عناصر مثل الكافيين والثيوبرومين، والتي توجد أيضاً في الشاي والقهوة والشوكولاته.

- مشتقات الكافيول: وهي مضادات الأكسدة الرئيسية المعززة لقوة الجهاز المناعي. 

- الصابونين: وهي عناصر مرة المذاق تعمل على خفض الكوليسترول الضار، ولها خصائص تقاوم الالتهابات. 

- مادة البوليفينول: عبارة عن حزمة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة وخفض الإصابة بالعديد من الأمراض .

ومن المثير للاهتمام أن قوة مضادات الأكسدة  المتواجدة في مشروب نبات المتة أكثر كفاءة من تلك المتواجدة في الشاي الأخضر فضلاً عن أن هذا المشروب اللاتيني يحتوي على  سبعة من أصل تسعة أحماض أمينية أساسية، بالإضافة إلى كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك تقريباً .

ولكن بالتأكيد تناول مشروب نبات المتة دون اتباع نظام غذائي صحي قائم على التنوع لن يحقق الفوائد والنتائج التي تنتظرها .
 
2- تعزيز الطاقة وتحسين التركيز العقلي
 
يحتوي مشروب نبات المتة على ما يعادل 85 ملغ من الكافيين لكل كوب، أي أقل قليلاً من نسبة تواجده في كوب من القهوة وأعلى من نسبة تواجده في الشاي العادي .
 
ولذلك ومثل أي أطعمة أو مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين  فإن مشروب نبات المتة له  القدرة على زيادة مستويات الطاقة  ورفع معدل قدرة الاحتمال وهو ما يجعلك تشعر بمقدار أقل من التعب والإرهاق البدني والذهني بسبب تأثير الكافيين على  بعض جزيئات الإشارة في الدماغ  مما يحسن القدرة على التركيز .
 
ولاحظت العديد من الدراسات الطبية أن مشروب المتة يساعد في بقاء الإنسان منتبهاً ومتيقظاً  لمدة قصيرة بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون كميات تتراوح ما بين الـ37.5 و450 ملغ من الكافيين، وبالتأكيد لا ينصح بتناول هذا المشروب أثناء الليل خصوصاً للأشخاص غير المعتادين على تناول الكافيين.
 
فهي تمتلك نفس خواص القهوة في الإبقاء على الإنسان متيقظاً ولكن  بدون الآثار الجانبية للقهوة .
3- تعزز الأداء البدني
من المعروف أن الكافيين يلعب دوراً هاماً في تحسين وتسريع قدرة الجسم على الشفاء من التقلصات  العضلية، وتجنب حدوثها والحد من التعب وتحسين الأداء الرياضي بنسبة تصل إلى 5 ٪.
 
ولأن مشروب أعشاب المتة يحتوي على كمية معتدلة من الكافيين  فإن الأشخاص الذين يشربون هذا المشروب باستمرار سوف يتمتعون بفوائد أداء جسدية أعلى بكل تأكيد.
 
في الواقع  اختبرت دراسة حديثة تأثيرات  شراب نبات المتة على الرجال والنساء الأصحاء، ولقد أظهرت النتائج أن أولئك الذين أُعطوا كبسولة تحتوي على غرام واحد من مستخلص أوراق نبات المتة مباشرةً  قبل ممارسة التمارين الرياضية أحرقوا دهوناً أكثر 24٪ أثناء ممارسة تمارين ذات كثافة معتدلة .
 
ولكن وحتى تلك اللحظة فإن الكمية المثلى لتناول مشروب نبات المتة قبل التمرين غير معروفة، أو لم يتم تحديدها بشكل قاطع.
 
4-  تحمي من العدوى
 
 
 يساعد تناول مشروب نبات المتة على مكافحة ومنع الالتهابات البكتيرية والطفيليات والفطريات بشكل فعال للغاية دون أي أعراض جانبية ضارة. 
 
ووجدت إحدى الدراسات الطبية أن جرعة عالية من مستخلص أوراق نبات المتة قامت بالفتك ببكتيريا الإيكولاي، وهي بكتيريا تسبب أعراض التسمم الغذائي مثل تشنجات المعدة والإسهال.
 
كما يمكن للمركبات الموجودة في نبات المتة منع نمو فطر نمو مالاسيزيا فرفر المسؤول عن تقشر الجلد والقشرة، وبعض أنواع الطفح الجلدي. 
 
وأخيراً تشير الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة  بمشروب نبات المتة تساعد على توفير بعض الحماية ضد الطفيليات المعوية، ولكن معظم هذه الدراسات أجريت على خلايا تشير إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت أوراق المتة تمتلك نفس المزايا التي سبق ذكرها على البشر بشكل قاطع، ولا تزال الأبحاث جارية بخصوص هذا الشأن.
 
5- فقدان الوزن ودهون البطن
 
تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نبات المتة قد يكون له دور فعال في تقليل الشهية وتعزيز عملية الأيض وزيادة معدل حرق الدهون داخل الجسم.
 
وترى الدراسة أن الخصائص الهامة لنبات المتة قد تؤهله لأن يكون له دور كبير في التخلص من الدهون المتراكمة على الكبد.
 
ولقد أظهرت دراسة حديثة أجريت على مدار 12 أسبوعاً لأشخاص من أصحاب  الوزن الزائد أنهم فقدوا 3 جرامات من الدهون يومياً أي أنهم فقدوا نتيجة حصولهم على مستخلص نبات المتة حوالي ​​1.5 رطل (0.7 كجم)، كما انخفضت مقاسات خصورهم بجانب منطقة الفخذ بنسبة وصلت إلى 2 ٪  .
 
وفي المقابل فإن المجموعة الثانية من المشاركين الذين حصلوا على دواء وهمي ازدادت معدلات أوزانهم 6.2 رطل (2.8 كجم)، ومقاس خصورهم ومنقطة الفخذ بنسبة 1٪ خلال نفس فترة، وهي 12 أسبوعاً .
 
6- تقوية جهاز المناعة
 
 
تواجد عناصر مادة  الصابونين وهي عناصر مرة المذاق تعمل على خفض الكوليسترول الضار، ولها خصائص تقاوم الالتهابات بجانب الكميات الصغيرة من فيتامين C وفيتامين E والسيلينيوم والزنك تشكل مزيجاً رائعاً لرفع قوة وكفاءة جهاز المناعة .
 
ومع ذلك  لم يقم الباحثون بعد بالتحقيق وتوسيع التجارب على مدى التأثيرات الإيجابية المباشرة لنبات المتة على جهاز المناعة البشري، فالأبحاث تتم على خلايا مختبرية أو الحيوانات حتى الآن .
 
7-  خفض مستويات السكر في الدم
 
قد يساعد مشروب نبات المتة على  خفض نسبة السكر في الدم والحد من المضاعفات التي غالباً ما تظهر عند الإصابة بمرض السكري.
 
وفي الواقع  أفادت دراسة حديثة بأن مشروب نبات المتة حسن من إنتاج واستهلاك الأنسولين في الحيوانات، كما أن الخصائص الطبية المتواجدة بشكل طبيعي في نبات المتة لها دور كبير في منع تطور وتفاقم العديد من الأمراض.
 
ومع كل تلك الإيجابيات لا تزال الأبحاث جارية على تأثير نبات المتة الإيجابي على البشر .
 
8- التقليل من خطر أمراض القلب
 
 
لأن نبات المتة يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة  مثل مشتقات الكافيول والبوليفينول فهي قد تحمي ضد أمراض القلب وتخفيض نسبة  الكوليسترول الضار، وذلك بحسب دراسة تم إجراؤها على الحيوانات.
 
أما على الصعيد البشري فأظهرت دراسة طبية استمرت لمدة 40 يوماً أن نسبة الكولسترول لدى الأشخاص الذين يأكلون 330 مل من الزبادي المضاف إليه نبات المتة قد انخفضت  بنسبة 8.6 - 13.1٪ .
 
- كيف يمكنك إعداد مشروب نبات المتة؟
 
يتم تقديم شراب نبات المتة تقليدياً  في وعاء يسمى القرع والمعروف أيضاً باسم كالاباش، وعادة ما يتم تزويد هذا الوعاء بقشة أو ماصة معدنية  تحتوي على فلتر على طرفه السفلي لمنع ابتلاع بقايا الأوراق. 
 
ولتحضير شراب نبات المتة املأ الثلث السفلي من الوعاء الذي يحتوي على الأوراق المجففة أو المحمصة قبل إضافة الماء الساخن، وإذا كنت لا تستخدم الوعاء المخصص لشرب شراب نبات المتة فإنك تستطيع استخدام وعاء صغير .
 
ويمكن إضافة السكر  أو عصير الليمون أو الحليب، كما يمكن وضع الماء الساخن عدة مرات على الأوراق القديمة، وعلى الرغم من مذاق مشروب نبات المتة الساخن إلا أن العديد من البشر يفضلون شربه بارداً خصوصاً أولئك المتواجدين في المناخ الحار .
- السلامة والآثار الجانبية!
 
من غير المحتمل أن يتسبب مشروب نبات المتة بأي ضرر للبالغين الأصحاء الذين يشربونه في بعض الأحيان، بينما توجد الكثير من التحذيرات الطبية لمن يشربون نبات المتة باستمرار فهم قد يكونون عرضة للأمراض الخطرة مثل:
 
1- السرطان
 
تشير الدراسات إلى أن شرب كميات كبيرة من مشروب نبات المتة لفترات طويلة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز التنفسي العلوي والجهاز الهضمي.
 
وتشير أحد التفسيرات المحتملة على العلاقة التي تربط بين السرطان وبين تناول مشروب نبات المتة بانتظام هو تواجد مركب هيدروكربونات أروماتية متعددة الحلقات، وهي مواد مسرطنة معروفة توجد أيضًا في دخان التبغ واللحوم المشوية.
 
كما أن شرب نبات المتة في درجات حرارة عالية  يمكن أن يتلف بطانة الجهاز التنفسي والهضمي؛ مما يزيد من خطر تكوين الخلايا السرطانية.
 
2- الآثار الجانبية المتعلقة بالكافيين
 
مثل الصداع، والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأفراد، وبالنسبة  للنساء الحوامل  فإن الحد الأقصى من تناول مشروب نبات المتة هو ثلاثة أكواب في اليوم؛ لأن الكثير من الكافيين قد يزيد من خطر الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة .
 
3- التفاعل مع الأدوية 
 
لا ينصح بتناول مشروب نبات المتة مع الأدوية التي تعالج الاكتئاب ومرض باركنسون؛ لأن لها  نشاطاً مثبطاً  لمادة المونوامين أوكسيديز.
 
وأخيراً لا ينصح بتناول شراب نبات المتة بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية تعمل على ارتخاء العضلات أو المضادة للاكتئاب مثل Zanaflex أو Luvox؛ لأنها قد تجعل الأمور تتجه إلى نحو سيئ.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة

10 نجوم صنعها كأس العالم 2018 (صور)

انتهت بطولة كأس العالم، مساء الأحد، بعد 31 يوماً مليئة بالإثارة، شهدها مونديال روسيا، وتوج في نهاية البطولة المنتخب الفرنسي بلقب كأس العالم بعد تغلبه بنتيجة 4-2 على منتخب كرواتيا.خلال البطولة ظهر عدد...

#تعاقدات_النصر_الأقوى_محلياً.. «العالمي» يضم نجوم الدوري الإنجليزي

بدأ نادي النصر السعودي، مسيرة تدعيم صفوف الفريق الأول لكرة القدم استعدادًا للموسم الكروي الجديد، بدأها بضم اللاعب المغربي نور الدين امرابط، لاعب نادي واتفورد الإنجليزي، بشكل رسمي، في صفقة أعلنت عنها...