لأنها البيئة المفضلة للأمراض.. كيف تستخدم المراحيض العامة بأمان؟

لأنها البيئة المفضلة للأمراض.. كيف تستخدم المراحيض العامة بأمان؟

على الرغم من أن وجود المراحيض العامة من حولك سواء في الشوارع أو داخل المجمعات التجارية وغيرها من الأماكن يعد أمراً جيداً وضرورياً جداً يجنبك التعرض للكثير من الأزمات، ولكن استخدام المرحاض العام بالتأكيد لا يعد تجربة رائعة أو ممتعة بالتأكيد.

اختر الأنظف : أو على أقل تقدير الذي يبدو كذلك بمجرد النظر ولكي تحسن الاختيار تحقق من المرحاض القريب من باب الخروج لأن معظم البشر يميلون إلى استخدام المراحيض البعيدة عن باب الخروج مما يجعل ضغط استخدام الحمام القريب أقل وهو ما قد يجعله الأكثر نظافة .

الأرضية قاتلة ! : لا تفكر حتى في وضع أي شيء من متعلقاتك على الأرضية المحيطة بالمرحاص مهما بدت لك جافة أو نظيفة لأنها تعد مثل حقل الألغام الذي يمتلئ بالجراثيم والبكتيريا من كل الأشكال والألوان وبالتأكيد سوف تعلق تلك الكائنات الضارة بمتعلقاتك وتصل إلى يديك في نهاية الامر .

حماية المقعد الخاصة : يتجه معظم البشر إلى استخدام المحارم الورقية لوضعها على مقعد المرحاض قبل الجلوس وهو أمر جيد ولكن الأفضل دائماً شراء حامي المقعد الذي يباع في الصيدليات أو المجمعات الاستهلاكية فهو أكثر عملية ولا يتأثر بالمياه ويخفض كثيراً من ملامستك للسطح غير النظيف المليء بالبكتيريا .

انتبه من الدافق ! : لأسباب كثير ومتعددة فإن هناك العديد من الميكروبات على زر دافق المياه فأنت لا تعلم ماذا كانت تحوي يد الشخص الذي قبلك عند الضغط على الزر للتخلص من الفضلات . لذلك قم بلف إصبعك بالمحارم الورقية قبل الضغط على الزر وابتعد فوراً واخرج من المرحاض لأن كمية الجراثيم والبكتيريا التي تخرج من المرحاض أثناء عملية تدفق المياه غزيرة بشكل لا تتوقعه وتطاير على الأسطح التي أمامها . الأمر نفسه ينطبق على استخدام صنابير المياه أثناء غسل الأيدي على فيجب عليك استخدام المحارم الورقية النظيفة عند فتح الصنبور وأثناء إغلاقه

الماء الساخن : إذا كان المرحاض العام الذي تستخدمه يحتوي على مياه ساخنة استخدم الصابون والمياه الساخنة على درجة حرارة ما بين الـ 60 أو الـ 75 درجة سليزية لعشرين ثانية على الأقل حتى تضمن أفضل مستوى لنظافة يديك .

المحارم الورقية أفضل : لا تستخدم المجفف الكهربائي لتجفيف يديك بالهواء الساخن فهو يعد بيئة خصبة جداً لنمو البكتيريا التي تنمو وتتكاثر في البيئات الرطبة الساخنة . لذلك من الأفضل استخدام المحارم الورقية العادية للاعتناء بتجفيف اليدين .

احذر من المقابض : والمقصود هنا مقابض الأبواب فهي أيضاً من الأسطح التي تحتوي على الكثير من الميكروبات فهناك المئات البشر التي استخدموها قبلك لذلك وكما هي الحالي بالنسبة لصنابير المياه وزر الدافق استخدم المحارم الورقية في فتح أو إغلاق أبواب المراحيض العامة تخلص منها على الفور في سلة المهملات .

استخدام المطهر : الذي يباع في الصيدليات أو المتاجر الاستهلاكية ويكون على شكل دهان أو "جل" فتلك المستحضرات مفيدة وتساعد في منع انتشار الجراثيم على اليدين ويمكنك استخدامها في كل مكان سواء عند استخدام المراحيض العامة أو قبل تناول الطعام أو استقلال المواصلات العامة .

المحارم المبللة : لأنك لا تضمن تواجد المحارم الورقية العادية داخل المرحاض الذي تستخدمه فإنك يجب أن تكون دائماً مستعداً لتلك المواقف وذلك عن طريق حملك للمناديل المبللة والمعقمة أو الـ "wet wipes" كما يطلق عليها البعض .

الشكوى : كنوع من الإيجابية إذا تواجدت بداخل مطعم ما أو مول تجاري ولاحظت أن جودة نظافة المراحيض ليست على ما يرام لا تتردد في إخبار الإدارة بتلك المشكلة لأنه من المفترض تواجد أحد الموظفين المتخصص في العناية بالمراحيض العامة ويتقاضى أجر لقاء ذلك .

على الرغم من أن وجود المراحيض العامة من حولك سواء في الشوارع أو داخل المجمعات التجارية وغيرها من الأماكن يعد أمراً جيداً وضرورياً جداً يجنبك التعرض للكثير من الأزمات، ولكن استخدام المرحاض العام بالتأكيد لا يعد تجربة رائعة أو ممتعة بالتأكيد.

الموضوع عميق.. لماذا تُقدم كأس ماء بجانب فنجان القهوة؟

فتلك المراحيض تستقبل المئات من البشر بشكل يومي؛ ما يجعلها البيئة الأكثر مثالية بالنسبة للبكتيريا والميكروبات التي قد تتسبب بالكثير من الأمراض.

فحتى إن كانت تبدو نظيفة فإن ما خفي كان أعظم بكل تأكيد؛ لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف إلى أهم 10 نصائح تساعدك في استخدام المراحيض العامة بأكبر قدر من الأمان.

1- اختر الأنظف 

أو على أقل تقدير الذي يبدو كذلك بمجرد النظر، ولكي تحسن الاختيار تحقق من المرحاض القريب من باب الخروج؛ لأن معظم البشر يميلون إلى استخدام المراحيض البعيدة عن باب الخروج ما يجعل ضغط استخدام الحمام القريب أقل وهو ما قد يجعله الأكثر نظافة.

2- الأرضية قاتلة!

لا تفكر حتى في وضع أي شيء من متعلقاتك على الأرضية المحيطة بالمرحاض مهما بدت لك جافة أو نظيفة؛ لأنها تعد مثل حقل الألغام الذي يمتلئ بالجراثيم والبكتيريا من كل الأشكال والألوان، وبالتأكيد سوف تعلق تلك الكائنات الضارة بمتعلقاتك، وتصل إلى يديك في نهاية الأمر.

3- حماية المقعد الخاصة

يتجه معظم البشر إلى استخدام المحارم الورقية لوضعها على مقعد المرحاض قبل الجلوس، وهو أمر جيد، ولكن الأفضل دائماً شراء حامي المقعد الذي يباع في الصيدليات أو المجمعات الاستهلاكية فهو أكثر عملية ولا يتأثر بالمياه ويخفض كثيراً من ملامستك للسطح غير النظيف المليء بالبكتيريا.

4- انتبه من الدافق!

لأسباب كثيرة ومتعددة فإن هناك العديد من الميكروبات على زر دافق المياه؛ فأنت لا تعلم ماذا كانت تحوي يد الشخص الذي قبلك عند الضغط على الزر للتخلص من الفضلات.

لذلك قم بلف إصبعك بالمحارم الورقية قبل الضغط على الزر، وابتعد فوراً واخرج من المرحاض؛ لأن كمية الجراثيم والبكتيريا التي تخرج من المرحاض في أثناء عملية تدفق المياه غزيرة بشكل لا تتوقعه وتتطاير على الأسطح التي أمامها.

الأمر نفسه ينطبق على استخدام صنابير المياه في أثناء غسل الأيدي، فيجب عليك استخدام المحارم الورقية النظيفة عند فتح الصنبور وفي أثناء إغلاقه.

لسنا بمفردنا في الكون.. التقاط إشارات غامضة من مجرة مجهولة!

5- الماء الساخن

إذا كان المرحاض العام الذي تستخدمه يحتوي على مياه ساخنة فاستخدم الصابون والمياه الساخنة على درجة حرارة ما بين الـ60 أو الـ75 درجة سليزية لعشرين ثانية على الأقل؛ حتى تضمن أفضل مستوى لنظافة يديك.

6- المحارم الورقية أفضل

لا تستخدم المجفف الكهربائي لتجفيف يديك بالهواء الساخن؛ فهو يعد بيئة خصبة جداً لنمو البكتيريا التي تنمو وتتكاثر في البيئات الرطبة الساخنة.

لذلك من الأفضل استخدام المحارم الورقية العادية للاعتناء بتجفيف اليدين.

7- احذر من المقابض 

والمقصود هنا مقابض الأبواب؛ فهي أيضاً من الأسطح التي تحتوي على الكثير من الميكروبات فهناك مئات البشر الذين استخدموها قبلك؛ لذلك -كما هي الحال بالنسبة لصنابير المياه وزر الدافق- استخدم المحارم الورقية في فتح أو إغلاق أبواب المراحيض العامة وتخلص منها من الفور في سلة المهملات.

8- استخدام المطهر

الذي يباع في الصيدليات أو المتاجر الاستهلاكية، ويكون على شكل دهان أو "جل"؛ فتلك المستحضرات مفيدة وتساعد في منع انتشار الجراثيم على اليدين، ويمكنك استخدامها في كل مكان سواء عند استخدام المراحيض العامة أو قبل تناول الطعام أو استقلال المواصلات العامة.

9- المحارم المبللة 

لأنك لا تضمن وجود المحارم الورقية العادية داخل المرحاض الذي تستخدمه، فإنك يجب أن تكون دائماً مستعداً لتلك المواقف؛ وذلك عن طريق حملك للمناديل المبللة والمعقمة أو الـ"wet wipes" كما يطلق عليها البعض.

شاهد| تغيرات طريفة وصادمة تحدث لجسم الإنسان في الفضاء

10- الشكوى

باعتبار ذلك نوعاً من الإيجابية إذا وجدت بداخل مطعم ما أو مول تجاري ولاحظت أن جودة نظافة المراحيض ليست على ما يرام، فلا تتردد في إخبار الإدارة بتلك المشكلة؛ لأنه من المفترض وجود أحد الموظفين المتخصصين في العناية بالمراحيض العامة، ويتقاضى أجراً لقاء ذلك.

وفي النهاية قد تواجه أنت أو زوجتك أوقاتاً عصيبة عند اصطحاب طفلك إلى المرحاض للعناية به وتغيير حفاضته؛ لذلك احرص على وجود تلك الأدوات المهمة معك.

- مطهر خاص للأطفال.

- مناديل مطهرة "wet wipes ذات نسبة منخفضة من الكحول. 

قطعة مضادة للمياه يتم وضعها أسفل الطفل؛ حتى تتم حمايته من ملامسة جسده للأسطح المكشوفة داخل المراحيض العامة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

فيديو .. لحظة صعود سيارة على جسد طفل مرتين كان برفقة والدته

يُظهر فيديو صور في الصين دهس سيارة لطفل مرتين، ربما لم يصل عمره الثالثة بعد، بما يشبه الافلام البوليسية.دراسة تكشف المنتخبات المرشحة للفوز بالمونديالوفي التفاصيل كانت الأم تجر وراءها سيارة للأطفال...

لماذا تدرس قصص «هاري بوتر» و«باتمان» في الجامعات العالمية؟

ربما يعتقد الكثير منّا أن الكتب الهزلية وقصص الأبطال الخارقين مجرد أفلام وأوراق ملونة لا تفيدنا بالكثير سوى إضافة القليل من التسلية إلى حياتنا؛ إلا أن ما يجهله الجميع أن الكثير من تلك الأعمال الفنية...