ما الرابط بين بيئة العمل والنجاح فيه؟ تعلم هذه الحيل الذكية الآن

كيف تؤثر بيئة العمل على نجاح الشركة؟ مكان أفضل = نجاح أكثر

أظهرت دراسات عديدة أن التصميم الداخلي لمكان العمل يمكن أن يكون له تأثير كبير على إنتاجية العاملين وراحتهم، فالبيئة المحيطة بالعمل تؤثر على سلوك الموظفين، الذين يحتاجون إلى مكان مناسب لتأدية عملهم.

أظهرت دراسات عديدة أن التصميم الداخلي لمكان العمل يمكن أن يكون له تأثير كبير على إنتاجية العاملين وراحتهم، فالبيئة المحيطة بالعمل تؤثر على سلوك الموظفين، الذين يحتاجون إلى مكان مناسب لتأدية عملهم.

لذلك نقدم لك أهم المعلومات التي تحتاجها من أجل تهيئة المكان المناسب من أجل الحصول على إنتاجية أعلى ونجاح أكثر.

الخصوصية

1- تفيد دراسة نشرتها شركة "ثري إم" للتكنولوجيا عام 2013 بأن العاملين يصبحون أقل إنتاجية بنسبة 50 في المئة، عندما يشعرون أن آخرين يسترقون النظر إلى ما يقومون به من عمل على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الخاصة بهم.

2- وتوصلت دراسة مسحية قامت بها شركة "غينسلر" العالمية للفن المعماري إلى أن أكثر من نصف العاملين في المكاتب المفتوحة لا يستطيعون التركيز بسبب زملائهم.

حيل بسيطة للتحكم في أعصابك خلال مقابلة العمل

3- هذه الأماكن المفتوحة في مكاتب العمل عادة ما تكون سهلة ورخيصة التصميم والإنشاء، وتمكن الشركات من استيعاب أكبر عدد ممكن من الموظفين في أقل مساحة ممكنة، لكنها تنتهك خصوصية الموظفين بشكل صارخ.

4- مفهوم المكاتب المفتوحة قد يكون ملائماً للتعاون والتواصل، إلا أنه لا يناسب الجميع

5- وجدت دراسة كندية نشرت عام 2014 أن الموظفين الذين يعملون في مكاتب مفتوحة طلبوا إجازات مرضية بزيادة بلغت نسبتها 70 في المئة عن زملائهم الذين يعملون من البيت.

6- دراسات أخرى توصلت إلى أن الضجيج الناتج من المكاتب المفتوحة يؤثر على قدرة الإنسان على التذكر، كما توصلت تلك الدراسات إلى أن الخصوصية تزيد من إنتاجية الموظفين، على الرغم من أن بعض الشركات تكون إنتاجيتها أفضل في المكاتب المفتوحة.

توقف عن فعل هذه الأشياء إذا بلغت الخامسة والعشرين

الزينة

7- إذا كنت ترغب في خيار المكاتب الفتوحة فلابد أن تحاول التحسين من وضع المكاتب في مكان العمل، بحيث يكون هناك فراغ حول المكتب يمكنك السير فيه، فالفراغات تساعد الناس على الشعور بالتركيز والحيوية.

8- كما أن تزيين المكان يعطي بقية زملاء العمل فكرة عن شخصيتك ويمكن أن يضفي عليهم شعوراً إيجابياً أيضاً، فالصور ونباتات الزينة تساهم في جعل المكان- وكذلك المكتب- مشرقاً، هذه الأمور تجعل أمام عينيك أشياء أخرى تراها غير شاشة الكمبيوتر.

6 مؤشرات تدل على أنك ستصبح مليونيراً

9- أظهرت دراسة أن الموظفين كانوا أكثر إنتاجية بنسبة 38 في المئة عند إضافة بعض النباتات البيتية إلى مكان عملهم، كما أن الطبيعة الخضراء يمكنها تحسين حياة الموظفين بنسبة 47 في المئة، وتحسين إبداعهم بنسبة 45 في المئة. ليس بالضرورة بسبب النباتات ذاتها، ولكن لأنها تضفي على المكتب شعوراً بالحيوية، كما أن هناك أشياء أخرى يمكنها أن تؤدي نفس الغرض مثل وضع آلة غيتار في زاوية المكتب.

الإضاءة

10- تعكف الشركات منذ سنوات طويلة على استخدام الإضاءة الطبيعية، حيث تثبت الأبحاث أنها تزيد من الإنتاجية، فعندما نقلت شركة "لوكهيد مارتن" العالمية لصناعات الدفاع والفضاء عددا من موظفيها عام 1983 إلى مكاتب مضاءة بضوء النهار الطبيعي، لاحظت أنخفاض الغياب بنسبة 15في المئة.

11- لهذا السبب تقوم الشركات بخفض الجدران التي تفصل بين الحجرات، حيث كانت في السابق ترتفع إلى ستة أقدام، بينما أصبحت الآن قريبة من 42 بوصة، مما يسمح بدخول إضاءة طبيعية أكثر.

12- إن استطعت أن تضع مكتبك قريباً من الشباك فلا تتردد في ذلك، وعليك تجنب الجلوس في غرفة لا يدخلها الضوء الطبيعي، لأن ذلك يصيبك بالملل وقلة النشاط، فأنت تحتاج إلى أن تكون قادراً على أن تنظر للخارج وتحافظ على معرفة ما يدور من حولك.

هل تخشى التحدث أمام الجمهور؟ إليك الحل

المكتب والسلطة

13- المساحة المخصصة لتعمل فيها لها أثر على الكيفية التي يشعر بها الآخرون تجاهك، وكيف يرون أنفسهم، فالمديرون الذين يضعون مكاتبهم قبالة موظفيهم وجهاً لوجه، يضفون على أنفسهم قوة وسلطة، أما المكتب الذي يواجه الجدار ويحتاج معه الموظف أن يجلس إلى جانب المدير من شأنه أن يزيل الكلفة بين الاثنين.

14- عليك أن تفكر في الطريقة التي تريد أن ينظر بها الآخرون إليك، واختر مكاناً يعكس ذلك. إذا كان مكتبك حاجزاً فإنه يدفع الناس إلى أخذ فكرة خاطئة عنك.

كم ساعة ينام العظماء والناجحون؟

15- موقع الجزء المحدد الذي تعمل فيه أو المكتب يمكن أن يؤثر على فكرة السلطة أو الصلاحيات، حيث يوحي وجود المكتب إلى جانب الشباك بأن صاحب المكتب يتمتع بنفوذ أكبر، وكلما كان المكتب بعيداً عن الشباك، قل الإحساس بتمتعك بالنفوذ والسلطة.

16- حتى لو كان الشباك يطل على منظر قبيح، فإنه أفضل من عدم وجود إطلالة خارجية على الإطلاق، وفي كل الأحوال المكتب الذي يعطي انطباعاً بهيبة السلطة هو المكتب الذي يسبقه موظف استقبال في مكتب مجاور، حيث يتعين على الزوار المرور عليه قبل الوصول إليك.

ما أقوى وأهم صفة شخصية يجب أن تتمتع بها؟

مصادر: 1 ، 2

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

10 طرق تخسر بها الشركات أفضل موظفيها

تسعى الشركات إلى إنفاق الملايين من الدولارات سنوياً؛ لتوظيف أفضل المواهب لتحقيق أهدافها، حيث تُعد العمالة الكفؤة أهم أصول أي شركة مهما كان نوعها . وعلى الرغم من كم المجهود والوقت الذي ينفق...