أطعمة ستساعدك على النوم وأخرى ستحرمك منه

في بعض الأحيان يكون الإنسان في أمس الحاجة إلى أي شيء يحفزه على النوم، حتى يستطيع أن يستيقظ صباحًا نشيطًا، وفي بعض الأحيان الأخرى قد يلجأ الإنسان إلى شرب القهوة بكثرة، حتى تعمل كمنبه ليستطيع أن يستيقظ الليل بطوله.

اذهب للسرير الآن.. ما الوقت المثالي للنوم وفقاً لنمط حياتك؟

ولكن لماذا الحيرة في إيجاد وسيلة مستحيلة للتحفيز على النوم؟ ولماذا اللجوء إلى القهوة بأضرارها الكبيرة؟، سنقدم لك فيما يلي بعض الأطعمة التي ستساعدك على النوم وأخرى ستمنع عنك النوم.

الأطعمة التي يمكن تناولها ليلاً لتساعدك على النوم

البطاطا الحلوة

إن البطاطا الحلوة من أحد المصادر الكبيرة للبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، والتي تساعدك بشكل كبير على الاسترخاء، كما يمكنك تناولها بإضافة ملعقة من العسل أو بطريقة أخرى ألا وهي إضافة الملح.

الفستق

كما يحصل الفستق على الجائزة الكبرى في التحفيز على النوم، بالإضافة إلى احتوائه على البروتين وفيتامين B6والمغنيسيوم،إلا أننا بالتأكيد لا ننصح بتناول حفنة كبيرة منه، حيث لا تتجاوز الطبق الواحد الصغير، فأي شيء مرتفع جدًا في السعرات الحرارية يمكن أن يكون له تأثير عكسي في إبقائك مستيقظًا!".

الخوخ المجفف

المغذيات في الخوخ المجفف - فيتامين B6والكالسيوم والمغنيسيوم، فهو يساعد على جعل إفراز  الميلاتونين - الهرمون الذي ينظم النوم-، وبالإضافة إلى كل تلك الفوائد إلا أنه يتمتع بمذاق رائع.

ابتكار وسادة تساعد على التخفيف من حرقة المعدة (فيديو)

الكانتالوب

إن جفافه يمكن أن يؤثر على قدرتك على السقوط والبقاء نائمًا (ناهيك عن مستويات الطاقة الخاصة بك بشكل عام!)، واختيار الفواكه المائية مثل الكانتالوب يمكن أن يعوض عن أي عجز للسوائل، يمكن أن يؤثر على رغبتك في النوم.

زبدة اللوز والفول السوداني

اللوز أو زبدة الفول السوداني تمتلئ بالبروتين، ومن المثيرات للغاية للنوم، ولكن حافظ على ألا تلتهم أكثر من ملعقة واحدة كبيرة فقط يوميًا.

دقيق الشوفان

الحبوب في دقيق الشوفان تؤدي إلى إنتاج الإنسولين مثلاً، وبالتالي فإنه يرفع نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي ويجعلكم تشعرون بالنعاس، كما أن الشوفان غني بالميلاتونين الذي يريح الجسم ويساعدك على النوم."

الكرز

تناول حبات من الكرز لا يجعلك تشعر بالنعاس فقط، بل إن تناوله باستمرار وبشكل منتظم يساعد في تنظيم دورة النوم الخاصة بك.

الذهب الصلب.. أحدث طريقة لعلاج حب الشباب

الشوكولاته الداكنة

على عكس المتوقع، فإن الشيكولاته تساعد على النوم و الاسترخاء، ولكن ليست كل شيكولاته، بل الشوكولاته الداكنة، حيث إنها  تحتوي على السيروتونين، الذي يريح الجسم والعقل. ناهيك عن الفوائد الصحية الأخرى للشوكولاته الداكنة.

الموز

المغنيسيوم والبوتاسيوم في الموز يساعدنا على استرخاء العضلات بشكل كبير.

الأطعمة التي تمنع عنك النوم

النعناع

إن حلوى البونبون ورغم صغر حجمها إلا أنها تعمل كالمنبهات والمنعشات التي تساعد في بقائك مستيقظًا.

البرجر

الأطعمة عالية الدهون مثل البرغر والبيتزا يستغرقان وقتًا أطول في عملية الهضم، وبالتالي تساهم في منع  النوم عنك.

عصير البرتقال

قد تحفز الحمضيات، مثل العصائر البرتقالية والجريب فروت، حالة سيئة من حرقة المعدة، الأمر الذي يمنع النوم كليًا عن المصابين به.

حصن جهاز المناعة بهذه الأطعمة الغنية بالزنك.. لشتاء خالٍ من المرض

اللحوم المعالجة أو المدخنة

اللحوم المصنعة تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، والتي ستدفعك للاستيقاظ ليلاً طويلاً، طلبًا لكوب واحد من الماء.

الأطعمة الحارة

إن الاطعمة الحارة تنتج حرقة كبيرة في الصدر والمعدة، الأمر الذي سيمنع عنك النوم بكل تأكيد، لذلك تناول الأطعمة الحارة المفضلة لديك في الفترة ما بعد الظهر فقط، وامنعها من الليل لتنعم بنوم هنيء.

المعكرونة بالطماطم

الأطعمة القائمة على الطماطم لديها ميل للتسبب في ارتجاع الحمض وحرقة، والتي سوف تمنعك من الحصول على ليلة نوم هنيئة.

أكثر 10 خرافات انتشاراً عن جسم الإنسان

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

تعر ف على أضرار التدخين على البشرة

أضرار التدخين على البشرة والجلد من بين أكثر أضرار التدخين على صحة المدخنين بشكل عام، وهو أمر قد لا يلتفت إليه الكثير من المدخنين عندما يقومون بإشعال السيجارة للاستمتاع بها، على الرغم من الأضرار...

ما هي أضرار الشيشة على صحة القلب؟

يعد التدخين من أخطر العادات التي يعاني منها الشباب، وبالرغم من تحذيرات الأطباء والمؤسسات المهتمة بالأمراض القلبية والصدرية إلا أن نسب التدخين في تزايد مستمر، وخاصة في الشيشة، بين الذكور والإناث....