أهم الإنجازات الرياضية العربية عام ٢٠١٧

أهم الإنجازات الرياضية العربية عام ٢٠١٧

أهم الإنجازات الرياضية العربية عام ٢٠١٧

إنجازات العرب الرياضية في العام ٢٠١٧

المنتخب المغربي يشارك في المونديال للمرة الأولى منذ ٢٠ عاماً

المنتخب السعودي يشارك للمرة الخامسة في كأس العالم.

أول مشاركة للمنتخب التونسي في المونديال منذ ٢٠٠٦

مصر تعود الى المونديال بعد غياب استمر ٢٧ عاماً

روز تشيليمو

سلوى عيد ناصر

معتز عيسى برشيم

سفيان البقالي

مجد الدين غزال

السمكة الذهبية فريدة عثمان

توج المنتخب المصري بلقب بطولة العالم لفرق الإسكواش

ل فازت مصر ببطولة العالم للإسكواش للناشئات

حصدت مصر أربع ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال

عمر خربين ..أفضل لاعب آسيوي

 
كان عاماً حافلاً رياضياً للعالم العربي، خصوصاً مع الإنجاز التاريخي الذي أدخل الفرحة إلى قلوب ملايين العرب بتأهل ٤ منتخبات لمونديال روسيا ٢٠١٨.
 
في المقابل الإنجازات لم تتوقف هنا، بل كان للعرب نصيبهم من الفوز في مسابقات دولية مختلفة. 
 
فما أبرز إنجازات الرياضيين والرياضيات العرب في العام ٢٠١٧؟ 
 
 
التأهل للمونديال
 
للمرة الأولى في تاريخ العرب تتأهل ٤ منتخبات عربية للمونديال، وهي مصر وتونس والمغرب والسعودية. التأهل للمونديال أخذ الجماهير العربية في رحلة حافلة بالحماس والأمل لتكون النتيجة أكثر مما حلم به أي عاشق لكرة القدم. صحيح أنها ليست المرة الأولى التي تتواجد فيها منتخبات عربية في المونديال، ولكنها المرة الأولى التي تتأهل فيها ٤ منتخبات دفعة واحدة. 
 
 
المنتخب المغربي يشارك في المونديال للمرة الأولى منذ ٢٠ عاماً، ففى عام ١٩٩٨ سجل آخر مشاركة له في نهائيات فرنسا. تأهل المغرب التاريخي جاء بتصدره المجموعة الثالثة بـ١٢ نقطة بعد الفوز على كوت ديفوار ٢- صفر. 
 
 
أما المنتخب السعودي فهو يشارك للمرة الخامسة في كأس العالم. وكانت المرة الأولى التي تأهل فيها للمونديال هي عام ١٩٩٤ ليعود ويشارك في ٣ نسخ من كأس العالم في أعوام ١٩٩٨، ٢٠٠٢، و٢٠٠٦. تأهل السعودية جاء بعد فوزه على اليابان بهدف نظيف.
 
 
 المنتخب التونسي عاد بعد غياب طويل إذ كانت آخر مشاركة له في مونديال ٢٠٠٦ الذي استضافته ألمانيا. وكان قد شارك في ثلاث نسخ من المونديال في أعوام ١٩٧٨، ١٩٩٨ و٢٠٠٢. وتأهل تونس جاء بعد تعادله مع المنتخب الليبي صفر- صفر في الجولة السادسة للمجموعة الأولى. 
 
 
المنتخب المصري تأهل بعد فوزه على الكونغو بنتيجة ٢-١ لتعود مصر إلى المونديال بعد غياب استمر ٢٧ عاماً، إذ كانت آخر مشاركة له في العام ١٩٩٠. التأهل كان في الوقت بدل الضائع، إذ تمكن محمد صلاح من إحراز الهدف الأثمن في الدقيقة ٩٤ لتفوز مصر ٢ - ١ على الكونغو. 
 
 
الذهب والفضة والبرونز في بطولة العالم لألعاب القوى 
 
 
البحرين كانت في المقدمة إذ كان الذهب من نصيبها بعد إحراز روز تشيليمو ميدالية ذهبية في سباق المارثون. كما أحرزت سلوى عيد ناصر الميدالية الفضية في سباق الـ٤٠٠ متر. 
 
 
أما قطر فكان نصيبها ميدالية ذهبية أحرزها معتز عيسى برشيم في مسابقة الوثب العالي. وأحرز عبد الإله هارون البرونزية في سباق الـ٤٠٠ متر.  
 
 
كما تواجد المغرب على منصة التتويج بعد أن غاب عنها منذ العام ٢٠٠٧. والإنجاز هذا حققه اللاعب الشاب سفيان البقالي الذي حل في المركز الثاني في سباق ٣٠٠٠ متر. 
 
 
أما الفوز الذي لم يكن متوقعاً فكان من سوريا إذ استطاع مجدالدين غزال من الوقوف على منصات التتويج التي غابت عنها سوريا منذ العام ١٩٩٩ بعد فوزه بالمركز الثالث في الوثب العالي. 
 
 
السمكة الذهبية فريدة عثمان 
 
 
المصرية فريدة عثمان فازت بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للسباحة ٥٠ متر فراشة . وسجلت فريدة ٢٥.٣٩ ثانية وهو رقم قياسي أفريقي، وبذلك صنعت الرياضية الملقبة بالسمكة الذهبية تاريخاً لمصر ولأفريقيا بعد أن كانت قد حطمت الرقم القياسي العالمي للناشئين في بطولة العالم للناشئين في ليما عام ٢٠١١. كما فازت بجائرة أفضل رياضية في قارة أفريقيا.
 
 
مصر «ملكة» الإسكواش 
 
 
توج المنتخب المصري بلقب بطولة العالم لفرق الإسكواش للمرة الرابعة في تاريخه. الفوز هذا جاء بعد تغلبه على المنتخب الإنكليزي بمجموعتين دون رد في المباراة النهائية التي أقيمت في مارسيليا الفرنسية. وهذه المرة الرابعة التي يفوز بها المنتخب المصري ببطولة العالم إذ سبق له وأن حقق اللقب في أعوام ١٩٩٩، ٢٠٠٩ و ٢٠١١. 
 
في المقابل فازت مصر ببطولة العالم للإسكواش للناشئات في البطولة التي أقيمت في نيوزيلاند، وذلك للمرة السادسة على التوالي والثامنة في تاريخ مصر بعد تغلب المنتخب المصري على المنتخب الماليزي في الدور النهائي.
 
..والأقوى في رفع الأثقال
 
 
حصدت مصر أربع ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال التي أقيمت في أنهايم في كاليفورنيا. وكان لمحمد إيهاب الفضل في الفوز بثلاثة منها في وزن ٧٧ كليوغرماً، بينما فازت سارة سمير بميدالية ذهبية في وزن ٦٩ كيلوغراماً. إيهاب فرض هيمنته المطلقة على منافسات ٧٧ كيلوغراماً واحتل المركز الأول في رفعتي الخطف والنطر وكذلك المجموع.. وبهذا يصبح أيهاب أول مصري يفوز بميدالية أولمبية في رفع الأثقال منذ العام ١٩٤٨.
 
 
عمر خربين.. أفضل لاعب آسيوي
 
 
فاز اللاعب السوري عمر خربين بجائزة أفضل لاعب كرة قدم آسيوي لعام ٢٠١٧، وذلك بعد تألقه مع منتخب بلاده ونادي الهلال السعودي. خربين هو أول سوري بفوز بهذه الجائزة، وقد تفوق على اللاعب الإماراتي عمر عبدالرحمن الذي كانت حظوظه مرتفعة جداً للفوز بها.. كما فاز خربين بلقب هداف دوري أبطال آسيا بعد تسجيله ١٠ أهداف. 
 
 
 

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة