النعجة دوللي تكشف أسراراً صادمة عن عملية استنساخها (فيديو)

تحنيط النعجة دوللى في المتحف الوطني بأسكتلندا

النعجة دوللي تكشف أسراراً صادمة عن عملية استنساخها (فيديو)

النعجه وأطفالها

أثارت النعجة دوللي أول حيوان مستنسخ في العالم الكثير من الجدل حول عملية الاستنساخ وما يسببه من أضرار صحية تؤدي إلى الوفاة المبكرة، ولكن بعد مرور أكئر من 14 عاماً على وفاتها كشفت لنا النعجة الكثير من المغالطات المتعلقة بعملية الاستنساخ.
 
وظهر الكثير الشكوك بعد وفاة دوللي حول اعتبار البعض أن الاستنساخ يؤدي إلى الشيخوخة وما يتعلق بها من أمراض تؤدي إلى الوفاة المبكرة.
لكن بعد وفاتها بنحو 14 عاماً، اكتشف العلماء أن إصابة دوللي بتسارع التهاب المفاصل بسبب الشيخوخة المبكرة، لا أساس له من الصحة، وذلك بعد الكشف على هيكل النعجة بالأشعة السينية؛ التي أثبتت عدم وجود أي دليل واضح على إصابتها بالشيخوخة المبكرة، أو التهاب المفاصل التنكسي.
 
وتبين أن ما أصابها كان عاملاً مشتركاً لدى جميع الحيوانات المشابهة، وجاء ذلك استناداً إلى نتائج الأشعة السينية للهيكل العظمي لدوللي، الذي يتم الاحتفاظ به في المتحف الوطني بأسكتلندا.
واستنسخت دوللي قبل نحو 21 عاماً من خلايا أغنام بالغة، وانتشرت وقتها مزاعم بأن عملية الاستنساخ تسببت في إصابتها بالشيخوخة المبكرة خاصة بعد وفاتها في 14 من فبراير عام 2003، وكان عمرها 6 أعوام فقط..
 
وانتهت حياة دوللي بعد أن أصيبت بانتفاخ الرئة، المرض الأكثر شيوعاً بين الأغنام.
 
 

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

إلى محبي ألعاب الفيديو.. مخاطرها قاتلة ومنافعها رائعة

إن التطور المذهل الذي وصلت له ألعاب الفيديو أمر لا يصدق؛ فتلك الألعاب شكلت عالماً افتراضياً بحيث لم تعد مجرد أمور مسلية أو ملهية، بل أصبحت بمنزلة الحياة بالنسبة لملايين الأشخاص حول العالم.لشرب الماء...

«أبل» تستجيب لرغبة عملائها بتغييرات مهمة في الهواتف الجديدة

تعرضت شركة التكنولوجيا الأمريكية أبل للكثير من الانتقادات في الفترة الأخيرة بسبب الهياكل الخارجية لهاتفيها الأخيرين آيفون 8 وآيفون x.وقررت أبل بعد دراسة الكثير من الشكاوي السعي وراء إرضاء العميل...