معايير جديدة صادمة لتشخيص ضغط الدم المرتفع

معايير جديدة صادمة لتشخيص ضغط الدم المرتفع

وكان في السابق يشخص الإنسان بإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم حين يتجاوز المعدل 90/140

هل تعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم؟ إذا كانت الإجابة نعم فعليك ياصديقي مراجعه نفسك مرة أخرى بعد المعايير الجديدة التي حددتها جمعية أمراض القلب الأميركية لتشخيص الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ؛ والتي أدخلت فئة كبيرة ممن كانوا يعتبرون أنفسهم في أمان بعيد عن هذا القاتل الصامت، ضمن المرضى.
 
وكان في السابق يشخص الإنسان بإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم حين يتجاوز المعدل 90/140، لكن الطب أضحى يعتبر اليوم كل معدل يتجاوز 80/130 مؤشراً يستوجب القلق والحذر.
وبالاعتماد على التصنيف الجديد سوف ينضم عشرات الملايين من الأمريكيين إلى قائمة من يعانون ارتفاع ضغط الدم في الولايات المتحدة.
 
 ولمعرفه كيفية قراءة ضغط الدم بشكل صحيح وتحديد هل أنت من الفئة الآمنة بعد المعايير الجديدة أم من ضمن المرضى؛ لابد لنا من معرفة أن هناك رقمين، مثلًا 130/90، البسط 130 هو الضغط الانقباضي الذي يقاس أثناء انقباض عضلة القلب، والمقام 90 أثناء انبساطها، ولا يمكن أن يظل ضغط الدم ثابتاً على قراءة واحدة طوال اليوم.
 
ويختلف الضغط أثناء النوم والاسترخاء والراحة عن وقت آخر أثناء اليوم تتعرض فيه للانفعال أو بذل المجهود؛ ولذا فالضغط الطبيعي ليس رقماً واحداً، إنما يتراوح بين 90/60 و 130/80 طبقا للتعديل الأخير.
 
ولا يعتمد في الحكم بارتفاع الضغط على قراءة واحدة فقط تتجاوز الحد الأعلى الطبيعي، إنما لا بد من قراءتين على الأقل صباحاً، ومثلهما مساءً في يومين منفصلين بحدٍ أدنى. ومن مجمل القراءات، نكوّن صورة أدق عن حالة الضغط.
ويفضل أن تكون القياسات في أماكن مختلفة، فبعض الناس عندهم ما يسمى بمتلازمة الرداء الأبيض؛ إذ يصابون بتوتر حاد في عيادات الأطباء، فتأتي قراءات ضغطهم مرتفعة على عكسها في المنزل مثلاً.
 
 ويعاني أكثر من 30% من مرضى الكلى المزمنين من حالة معاكسة تسمى الضغط الخفي؛ إذ قد تكون قراءة الضغط جيدة أمام الطبيب، في حين أنه مرتفع جداً في الواقع. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

تعاني من الكوابيس بشكل متواصل؟..ابتسم فأنت أكثر إبداعا من المحيطين بك !

لطالما قدمت لنا الروايات الأدبية والأفلام الدرامية الشخصيات المرعبة مثل فرانكنشتاين والدكتور جيكل والسيد هايد، وحتى دراكولا مصاص الدماء الذين كانوا عبارة عن كوابيس حقيقية تداهم الكتاب...

أخصائي باطنية يتحدث لـ«سيدي» عن استصحاب الفوائد التي تحققت للجهاز الهضمي بعد الصيام

في شهر رمضان تتحقق كثير من الفوائد للجهاز الهضمي، والسؤال الأهم الذي أجاب عنه أخصائي الباطنية الدكتور شريف بقنة هو:  كيف يمكن العودة التدريجية لنظام الأكل ما قبل رمضان دون أن تتأثر المعدة؟ هذا...