هل لطقطقة الأصابع أضرار على الصحة؟

هل لطقطقة الأصابع أضرار على الصحة ؟

هل لطقطقة الأصابع أضرار على الصحة ؟

هل لطقطقة الأصابع أضرار على الصحة ؟

هل جربت طقطقة أصابعك من قبل؟ إذا كانت الإجابة نعم فأنت ياصديقي من ضمن الفئة الكبيرة التي تجاوزت نسبتها 45% والذين يمارسون هذه العادة؛ وتدور الكثير من الشائعات عن إمكانية الإصابة بالتهاب المفاصل نتيجة قيامك بهذه العادة؛ فهل هناك أدلة على صحة ذلك؟
 
تمتلك مفاصل جسم الإنسان بما فيها مفاصل أصابع اليد، جيوبًا أو فجوات صغيرة يملؤها ما يسمى بالسائل الزلالي، ووفقًا للدكتور بيدرو بريدجيكليان، رئيس جراحة اليد والمعصم بمعهد روثمان في فيلادلفيا، فإن السائل الزلالي يسمح للعظام المتربطة بالمفاصل بالتحرك والانزلاق على مقربةٍ من بعضها دون احتكاكها ببعضها بشدةٍ لتصدر صريرًا.
قال بيدرو إنك عندما تطقطق مفصلًا، فأنت بذلك تزيد من حجم الفراغ الموجود بين عظامك، وينشأ عن هذا التوسع أو التمدد في الحجم ضغطًا سلبيًا، يسحب السائل الزلالي للفراغ الجديد، وذلك التدفق المفاجئ للسائل هو الفرقعة التي تسمعها وتشعر بها عندما تطقطق بمفصلك.
 
وأضاف بيدرو أنه كلما طقطقت المفصل أكثر، تمددت وارتخت كبسولة المفصل والأربطة المحيطة به، وأصبحت طقطقة ذلك المفصل أسهل أكثر، فهل ذلك مضرٌ بمفاصلك؟ أكد بيدرو أن الطقطقة لا تمتلك أي تأثير سلبي على مفاصلك إطلاقًا.
كما بحثت العديد من الدراسات في انتشار من يطقطقون مفاصلهم بين مجموعاتٍ كبيرةٍ من مرضى التهاب المفاصل، ولم يجدوا أي دليلٍ يربط بين من يطقطقون أو يسحبونها والتهاب المفاصل.
 
 وأضاف بيدرو «تعد طقطقة الأصابع أمرًا شائعًا، وجرت العادة أن تنتشر العديد من التقارير المشيرة إلى أضرار تلك العادة على مفاصلك».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

تعر ف على أضرار التدخين على البشرة

أضرار التدخين على البشرة والجلد من بين أكثر أضرار التدخين على صحة المدخنين بشكل عام، وهو أمر قد لا يلتفت إليه الكثير من المدخنين عندما يقومون بإشعال السيجارة للاستمتاع بها، على الرغم من الأضرار...

ما هي أضرار الشيشة على صحة القلب؟

يعد التدخين من أخطر العادات التي يعاني منها الشباب، وبالرغم من تحذيرات الأطباء والمؤسسات المهتمة بالأمراض القلبية والصدرية إلا أن نسب التدخين في تزايد مستمر، وخاصة في الشيشة، بين الذكور والإناث....