كيف رفرف العلم الأمريكي على سطح القمر رغم عدم وجود هواء؟ (فيديو)

يكمن الرد في النظر في تركيبة العلم حيث سنُلاحظ أن العلم مُثبت في قضيب من الصُلب علي شكل رقم "٢"

كيف رفرف العلم الأمريكي على سطح القمر رغم عدم وجود هواء ؟ (فيديو)

تعتبر أكثر الأسئلة التي يستخدمها الناس في تكذيب فكرة صعود البشر للقمر تتلخص في سؤال شائع "كيف رفرف علم الولايات المُتحدة الأمريكية على سطح القمر، رغم افتقار القمر للهواء وللغلاف الجوي؟" إليك الإجابة على السؤال الذي حير الملايين من البشر حول العالم.
 
عليك أولاً وقبل الخوض في أي شيء معرفة أنه من الخطأ الحُكم على حركة أو ثبات شيءٍ ما في صورة واحدة ثابتة غير مُتحركة، فعلى الأقل يجب أن يكون مقطع فيديو لكي يتم الحُكم بدقة، فيصبح ذلك أول خطأ يقع فيه المشككون بصعود البشر للقمر.
واختلط عند عامة الناس شكل العلم الظاهر في الصورة المُتداولة واعتقدوا أن التعرجات في العلم هي رفرفته بفعل الهواء. ولكن هُنا علينا طرح سؤال في غاية الأهمية وهو "إذن كيف كان العلم مفرودًا بهذه الطريقة إلا بفعل هواء حركّه وفرده؟"
 
ويكمن الرد في النظر في تركيبة العلم، حيث سنُلاحظ أن العلم مُثبت في قضيب من الصُلب علي شكل رقم "٢" وهكذا يُصبح العلم ثابتًا ومفرودًا. 
 
لكن عندما كان يحاول رائد الفضاء تثبيت العلم في أرضية القمر نتجت عن تلك المُحاولة حركة عشوائية بسيطة في العلم اعتقدها الناس رفرفة بفعل الهواء، ولكنها في الحقيقة حركة عشوائية ستحدُث سواء كُنت على القمر أو على الأرض أو على المريخ.
 
وعندما نجح رائد الفضاء في تثبيت العلم استمرت الحركة ببطء إلى أن توقفت تمامًا في بضع ثوان، وهذا واضح جدًا في مقطع الفيديو الذي تم تصويره.
 وقام طاقم برنامج MythBusters بتجربة بسيطة للبُرهان على صحة هذا المقطع؛ وذلك بعمل نُسخة طبق الأصل من أعلام أبولو، ووضعوها في غُرفة مُفرغة تمامًا من الهواء، مُثبتة في جهاز حركة يتم التحكُم به من الخارج.
 
وبعدها قام العلماء بتحريك العلم حركات عشوائية وتركه فجأة وكانت النتيجة مُطابقة تمامًا لما حدث على القمر مع رائد الفضاء، ويظل العلم مُحتفظًا ببعض التعرجات مثل التي كانت في علم أبولو.
 
وبهذه الطريقة يكون كشف الستار عن تفسير أكثر المُغالطات شيوعًا عند الناس بالنسبة لصعود الإنسان على القمر.
 
 
 

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

الروبوتات تقضي على المهنة الأهم والأوسع انتشارا بالعالم

أحدثت الروبوت صوفية ثورة في عالم الروبوتات بعد ظهورها كمتحدث رسمي في أكثر من مؤتمر عالمي؛ ويوم بعد يوم يزداد تطور الروبوتات الآلية وتقنياتها وقدراتها، مما يؤهلها في دخول سوق العمل ومنافسة البشر وبقوة...