10 قواعد مالية على كل رجل في الثلاثينات أن يعرفها

إنفوجراف|10 قواعد مالية على كل رجل في الثلاثينات أن يعرفها

إنفوجراف|10 قواعد مالية على كل رجل في الثلاثينات أن يعرفها

بعد إتمامك عامك الثلاثين يجب عليك التفكير بكل قرار تقوم باتخاذه عشرات المرات، وخصوصاً حين يتعلق الأمر بالجانب المادي؛ لأن قراراتك حالياً إما ستؤسس لحياة مريحة مادياً أؤو لمعاناة دائمة. إليك ١٠ قواعد عليك اتباعها؛ كي تضمن مستقبلاً مريحاً مادياً.
 
أولويات الإنفاق 
 
لا بد أنك حالياً تملك فكرة كافية ووافية عن الأمور التي تهمك وأي نوعية حياة تريدها لنفسك. ما يعني أنه حان الوقت للتوقف عن الإنفاق على الأمور التي لا تهمك.
 
إعادة التفكير بالميزانية 
 
ميزانيتك التي كانت تناسبك عندما كنت في عقدك الثاني لا مكان لها في عقدك الثالث؛ لذلك من الضرورة بمكان وضع ميزانية تتناسب مع التغيرات الحياتية التي اختبرتها، سواء كان ذلك الزواج أو الحصول على وظيفة جديدة أو حتى رغبة في تبديل مهنتك. 
تقييم التقدم المادي حتى الآن 
 
هل حققت أي تقدم يُذكر؟ هل تمكنت من اختبار أي تحسن مالي بعد تحديدك للأولويات وإعادة التفكير بالميزانية وقولبتها وفق المتغيرات؟ إن تمكنت من تحقيق ذلك فهذا يعني أنك تسير على الطريق الصحيح، أما إن كنت ما تزال في المكان نفسه فهناك خطوات ناقصة عليك اكتشافها والعمل عليها. 
 
صندوق الطوارئ الخاص بك 
 
من المفترض أنك تملك مبلغاً مالياً مخصصاً للحالات الطارئة؛ وذلك بتخصيص مبالغ شهرية يتم اقتطاعها من دخلك وادخارها. ينصح البعض بادخار ٣٪ من راتبك والبعض الآخر ٤٪، وفئة تذهب إلى ما هو أكبر؛ أي ١٥٪. نصيحتنا هي اختيار النسبة التي تتناسب مع وضعك.
 
تسديد الديون عالية الفائدة 
 
إذا وقعت في فخ القروض والديون وبطاقات الائتمان فعليك أن تبدأ بتسديد تلك التي تكون فائدتها عالية. قد يعترض البعض بحكم أنه إن سدد المبلغ دفعة واحدة أو على دفعات كبيرة الفائدة هي نفسها، ولكن القناعة هذه غير صحيحة؛ فغالبية البنوك تخفض الفائدة في حال تم تسديد الديون على دفعة واحدة أو دفعتين. 
 
تنويع مصادر الدخل 
 
تنويع مصادر الدخل مهم وأساسي، وليس بالضرورة أن يكون الهدف منه المخاطرة من أجل تحقيق ثروة، بل الهدف منه هو المخاطرة المحسوبة من أجل زيادة الدخل. لاحقاً يمكنك التفكير بخطوات أخرى؛ أي السير خطوة تلو الأخرى من دون القفز فوق المراحل. 
 
إبحث عن القيمة الجيدة 
 
جني المال وعليه فأنت تستحق أن تحصل على أفضل قيمة مقابل ما تشتريه. ليس بالضرورة شراء ما هو بنوعية سيئة من أجل التوفير كما ليس بالضرورة شراء ما هو باهظ بحجة أنه سيكون بنوعية مثالية. ما عليك البحث عنه هو النوعية الجيدة وبسعر مقبول.
شراء منزل/ شقة 
 
 إن لم تكن قد قمت بشراء منزلك الخاص أو شقتك الخاصة فاحرص على أن تقوم بعملية الشراء بطريقة صحيحة. لا تحاول شراء ما يفوق طاقتك حتى لو كنت ستسدد بالتقسيط. قم باختيار منزل أو شقة تملك كل المواصفات التي تريدها وابحث عن صفقة مثالية. 
 
التأمين الصحي والتأمين على الحياة 
 
التأمين الصحي مهم خلال مرحلة الشباب بحكم أنك حينها لا تعاني من أي أمراض مزمنة؛ فشركات التأمين في حال -مثلاً- كنت تعاني من مرض السكري فهي تستثني جميع الأمراض المرتبطة بالسكري من التأمين، أما التأمين على الحياة فضمانة أساسية من شأنها أن تكون شبكة الأمان لعائلتك بعد وفاتك. 
 
كتابة وصيتك 
 
قد تظن أنه من المبكر جداً كتابة الوصية، ولكنك مخطئ؛ فلا أحد يعرف متى يموت. أصلاً بمجرد امتلاكك أي شيء مهما كانت قيمته يحق لك تحديد الآلية التي تريد أن يتم التصرف بها بعد وفاتك.
 

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هكذا حدد العلم مواصفات الرجل الصالح!

الغالبية تريد تحسين نفسها، وأن تصبح أفضل مما هي عليه حالياً.ولكن الأمر صعب لأنه يصعب تحديد ماهية أن يكون الشخص صالحاً. وبما أن المفهوم بحد ذاته فضفاض، ويحتمل الكثير فإن العلم يمكنه أن يساعد في هذا...

مشكلة جيل الشباب مع اللغة العربية

 عندما يطلب منك شخص تحادثه ترجمة الكلمة إلى الإنكليزية أو الفرنسية؛ كي يفهمها رغم أن اللغة التي تستخدمتها هي لغته الأم أي اللغة العربية، فحينها تدرك حجم المشكلة الكبيرة التي يعيشها العالم العربي...