ماهو معدل ذكاء دونالد ترامب؟

ماهو معدل ذكاء دونالد ترامب؟

دائماً ما يتحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن معدل الذكاء (IQ)؛ بل ويتفاخر بأن مستوى ذكائه أعلى من معدل ذكاء الرئيسين الأمريكيين السابقين باراك أوباما وجورج دبليو بوش، كما صرح أيضاً بأنه أذكي من وزير الخارجية «ريكس تيلرسون»؛ وعلى الرغم من كل هذا لم يكشف ترامب حتى هذة اللحظة عن معدل ذكائه، فهل يمكننا أن نعرف هذا المعدل؟
 
 في البداية تقول «فرانك لوليس» أخصائي علم نفس بجمعية منسا الأمريكية إنه لا يوجد اختبار محدد يتم من خلاله تحديد معدل الذكاء؛ حيث يجب على الفرد الخضوع لأكثر من 200 اختبار لتحديد المهارات المكانية والكمية واللفظية.
وتقول بيري: "رغم أنه لم يكشف قط عن معدل ذكائه، لدي شعور -خاصة بعدما تحدى تيلرسون بالكشف عن معدل ذكائه- بأنه أعلى مما يعتقد الناس"؛ وتضيف: "الناس الذين لا يحبونه يقولون إنه شخص أحمق وغبي جداً، لكنني أراهنكم أن معدل ذكائه أعلى مما نعتقد".
 
وسرد «فريد غرينشتاين»، أستاذ السياسة بجامعة برينستون، ست صفات تؤثر على أداء الرئيس؛ وهذه الصفات هي: الاتصالات العامة، والقدرة على التنظيم، والمهارات السياسية، والرؤية، والأسلوب المعرفي، والذكاء العاطفي.
تقول بيري: "مستوى ترامب منخفض في الذكاء العاطفي، والأسلوب المعرفي، والرؤية، والقدرة التنظيمية"؛ وتضيف: "أما نقاط القوة التي مكنته من الفوز بالرئاسة فهي التواصل العام والمهارات السياسية".
 
وتطرقت بيري أيضاً إلى أعمال ترامب التجارية، قائلة: "كان من الواضح أنه يملك قدراً معيناً من الذكاء جعله ناجحاً، كما نرى. كما أن لديه شهادة من كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا"؛ وذلك وفقاً لما نشره موقع BBC في تقرير له.

المزيد من مواضيع مشاهير