لماذا عليك تناول الكرياتين؟ 6 أسباب تدفعك لذلك

لماذا عليك تناول الكرياتين؟..6 أسباب تدفعك لذلك !

بروتين أكثر : لأن البروتين هو أساس النمو العضلي وغذاء العضلات المفضل فإن الكرياتين يعمل على رفع قدرة عضلات الجسم من امتصاص البروتنيات من الأغذية المختلفة التي يتناولها الرياضي طوال اليوم وهو ما يعزز حجم الكتلة العضلية وقوتها وكثافة أنسجتها .

يقلل الألم : الشعور بالألم والأوجاع العضلية بالإضافة إلى الإجهاد من أسوء الكوابيس التي يشعر بها لاعب كمال الأجسام بعد التمارين الرياضية لذلك يعمل مكمل البروتين على التخفيف من الشعور بالإرهاق الجسماني كما يقلل من الفترة الزمنية اللازمة للاستشفاء العضلي حيث تصبح العضلات قادرة على ترميم أنسجتها وأليافها المنهكة في مدة زمنية أقل من المعتاد .

طاقة كبيرة : يرفع الكرياتين معدلات الطاقة وقدرة تحمل العضلات للجهد البدني بشكل ملحوظ ورائع جداً وهو ما يتيح لمستخدمي مكملات الكرياتين في بناء كتلة عضلية أضخم وأقوى في فترة زمنية أقل من المعتاد .

تيستوستيرون أعلى : في دراسة قامت بها جمعية المعاهد الطبية الوطنية الأمريكية في نوجيرسي وجد المتخصصين أن المحافظة على تناول الكرياتين وفقاً للجرعات المحددة من خبراء التغذية تساعد بشكل فعال على زيادة هرمون "تيستوستيرون" وهو هرمون الذكورة مما يعني تعزيز الطاقة الجنسية ونمو الكتلة العضلية واكتسابها ضخامة أكبر .

يحطم الاكتئاب : وفقاً لـ 3 دراسات كورية جنوبية اهتمت بمعرفة اَثار الكرياتين على الصحة النفسية لمن يعانون من الاكتئاب وجد الباحثين أن 5 جرامات يومية بجانب أدوية الاكتئاب تساعد بشكل كبير على التخلص من الاكتئاب بشكل فعال وأكبر ممن يكتفون بأدوية الاكتئاب فقط دون دعمها بالكرياتين .

تعزيز القدرات العقلية : هناك ما يزيد عن الـ 20 دراسة استرالية أثبتت أن المحافظة والالتزام في تناول مكمل الكرياتين لـ 6 أسابيع له أثر إيجابي وواضح على تحسين القدرات العقلية ووظائف المخ وقوة الإدراك والاستيعاب بسبب تلبية احتياجات العقل من الكرياتين .

استخدام المكملات الغذائية الرياضية لم يعد أمراً غريباً في هذه الأيام، فمع تطور علم التغذية احتلت تلك المكملات مساحة كبيرة في حياة الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام على وجه الخصوص، وذلك لفتح طريق ومصادر بديلة لأهم العناصر الغذائية التي تدعم النشاط الرياضي والعضلات .

منعاً للإحراج ..تلك هي الأخطاء الشائعة عند استخدام المشاية الكهربائية !

ومن بين المكملات الغذائية الهامة هو مكمل الكرياتين الذي يعد مركباً نيتروجيناًي عضوياً يتم الحصول عليه عن طريق الأغذية التي يتناولها الرياضي يومياً مثل اللحوم والأسماك .

وبجانب المصادر الغذائية يتم تصنيع الكرياتين داخلياً أيضاً؛ حيث تركيبه بصورة أساسية في الكبد والبنكرياس والكلى، ولكن للأسف لا تناسب كمية الكرياتين المصنوع داخلياً أو الذي يتم الحصول عليه من الغذاء لاعبي كمال الأجسام بسبب احتياجات عضلاتهم الكبيرة لهذا المركب.

وهو الأمر الذي جعل المتخصصين يصنعون مكملات الكرياتين الغذائية التي تحتوي على 6 فوائد أساسية رائعة بالنسبة للاعبي تمارين رفع الأثقال وكمال الأجسام من أهمها :- 

1- بروتين أكثر 

لأن البروتين هو أساس النمو العضلي وغذاء العضلات المفضل فإن الكرياتين يعمل على رفع قدرة عضلات الجسم من امتصاص البروتنيات من الأغذية المختلفة التي يتناولها الرياضي طوال اليوم وهو ما يعزز حجم الكتلة العضلية وقوتها وكثافة أنسجتها .

تمارين مبتكرة لعضلات ظهر غير عادية (فيديو)

2- يقلل الألم 

الشعور بالألم والأوجاع العضلية بالإضافة إلى الإجهاد من أسوأ الكوابيس التي يشعر بها لاعب كمال الأجسام بعد التمارين الرياضية لذلك يعمل مكمل الكرياتين على التخفيف من الشعور بالإرهاق الجسماني، كما يقلل من الفترة الزمنية اللازمة للاستشفاء العضلي حيث تصبح العضلات قادرة على ترميم أنسجتها وأليافها المنهكة في مدة زمنية أقل من المعتاد .

3- طاقة كبيرة

يرفع الكرياتين معدلات الطاقة وقدرة تحمل العضلات للجهد البدني بشكل ملحوظ ورائع جداً وهو ما يتيح لمستخدمي مكملات الكرياتين في بناء كتلة عضلية أضخم وأقوى في فترة زمنية أقل من المعتاد .
 
4- تيستوستيرون أعلى 
 
 
في دراسة قامت بها جمعية المعاهد الطبية الوطنية الأمريكية في نوجيرسي وجد المتخصصون أن المحافظة على تناول الكرياتين وفقاً للجرعات المحددة من خبراء التغذية تساعد بشكل فعال على زيادة هرمون "تيستوستيرون"، وهو هرمون الذكورة مما يعني تعزيز الطاقة الجنسية ونمو الكتلة العضلية واكتسابها ضخامة أكبر .
5- تعزيز القدرات العقلية 
 
هناك ما يزيد على الـ20 دراسة استرالية أثبتت أن المحافظة والالتزام في تناول مكمل الكرياتين لـ6 أسابيع له أثر إيجابي وواضح على تحسين القدرات العقلية ووظائف المخ وقوة الإدراك والاستيعاب بسبب تلبية احتياجات العقل من الكرياتين.
 
6- يحطم الاكتئاب 
 
 
وفقاً لـ 3 دراسات كورية جنوبية اهتمت بمعرفة آثار الكرياتين على الصحة النفسية لمن يعانون من الاكتئاب وجد الباحثون أن 5 جرامات يومية بجانب أدوية الاكتئاب تساعد بشكل كبير على التخلص من الاكتئاب بشكل فعال وأكبر ممن يكتفون بأدوية الاكتئاب فقط دون دعمها بالكرياتين.
 

المزيد من مواضيع لياقة

أسباب تجعل التمارين الرياضية "مؤذية"

قبل أن تندهش من عنوان هذا التقرير عليك أن تعلم أن التمارين الرياضية ليست ضارة أو مؤذية بكل تأكيد، ولكن نحن من يجعلها كذلك بسوء اختيارنا للأنواع المناسبة للحالة الجسمانية أو السن، أو بسبب العادات...

النصائح الأكثر سوءًا في تاريخ خسارة الوزن .. تعرف عليها لتتجنبها

الحميات في كل مكان، والنصائح حول خسارة الوزن لا تعد ولا تحصى.كل جهة لديها ما تقوله حول هذا الأمر أو ذاك، فئة تنصح بهذا وجهة تروج للحمية هذه.الأمر منهك ومربك ويمكنه أن يجعلك تفقد الرغبة في خسارة الوزن...