ما لا تعرفه عن التهاب المفاصل.. 10 معلومات قد تكون جديدة عليك

ما لا تعرفه عن التهاب المفاصل !

مرض منفرد : كثير من الناس يعتقدون أن التهاب المفاصل هو مرض واحد منفرد ولكن في الواقع هناك أكثر من 100 أنواع من التهاب المفاصل و التي من المهم أن يتم تشخيصها بدقة ومعرفة نوع الألتهاب بحيث يمكنك البدء في المسار المناسب من للعلاج

لا علاج : على الرغم من أن المضادات الحيوية تشكل علاجاً لبعض أنواع التهابات المفاصل إلا أن هناك الكثير من الأنواع الأخرى التي لا علاج لها حتى تلك اللحظة سوى المسكنات وللأسف تلك الأنواع تشكل أغلبية

لا تصدق تلك الخرافات : هناك اعتقاد سائد بأن التهابات المفاصل هو أحد أمراض الشخوخة ولا يصيب سوى كبار السن قد يبدو الأمر صحيحاً لأن التهابات الفاصل أكثر شيوعاً لدى كبار السن ولكنها تتواجد وبكثرة لدى الفئات العمرية المختلفة بما في ذلك الشباب أيضاً .

الطبيب الصحيح : الإصابة بالتهاب المفاصل أمر ليس سهل على الإطلاق لذلك اختيار طبيب العظام الذي يمتلك خبرة كبيرة في الأمراض الروماتيزمية أمر ضروري وهام من أجل تحديد نوع التهاب المفاصل بشكل صحيح وبدء خطة فعالة للعلاج.

العلاج المبكر ضروري : بما أن هناك أنواع مختلفة من التهاب المفاصل والعديد من خيارات العلاج، فمن المهم أن يتم تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح في وقت مبكر من المرض فقد يؤدي تأخير التشخيص والعلاج إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل لذلك يوفرالتشخيص المبكر والعلاج أفضل فرصة لمنع الضرر الذي قد يؤدي إلى الإعاقة .

احذر : يختلف المرضى في استجابتهم لأدوية التهاب المفاصل فكل جسد له ظروفه الطبية الخاصة لذلك من أهم الأمور التي يجب مراعاتها بأن الدواء الفعال بالنسبة لشخص ما قد لا يكون له أي فاعلية بالنسبة لشخص اَخر .

أسلوب حياتك مهم : ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على الوزن المثالي والحد من التوتر النفسي والابتعاد عن التدخين أو الاقتراب من المدخنين بالإضافة إلى الحصول على عدد ساعات كافية من النوم هي تمنحك قدرة وطاقة أكبر على التعايش من التهابات المفاصل .

حالتك النفسية : الغضب والاستياء والاكتئاب بالإضافة إلى العزلة والخوف كل تلك الأمور إذا تمكنت منك سوف تزيد من سوء حالتك الصحية لذلك لا تترك نفسك فريسة سهلة للأفكار السلبية .

تكلفة مادية مرتفعة : للأسف تكلفة العلاج من التهابات المفاصل الروماتيزمية التي تعد الأكثر فتكاً مرتفعة الثمن بشكل كبير فحتى في الولايات المتحدة الأمريكية يتم إنفاق ما يقارب الـ 128 مليار دولار سنوياً من أجل العلاج .

الحد من تحركاتك : الأنواع القوية من التهابات الفاصل من الممكن أن تؤثر بقوة على نشاطك وحركتك بشكل سلبي فهي تمنع المصابين بها من ممارسة الأنشطة الحركية العادية مثل الانحناء والمشي وصعود السلالم .

يعد التهاب المفاصل من الأمراض والأضرار التي تمثل كابوساً حقيقياً بالنسبة لجميع البشر، سواء للرياضيين أو لكبار السن، وحتى لأصحاب المهن المجهدة.

لشرب الماء الساخن 10 فوائد.. فقدان الوزن أبسطها

وعلى الرغم من انتشار الإصابة بالتهاب المفاصل، إلا أن معرفة الكثير منا بهذه الإصابة، ليس جيدًا؛ فهناك العديد من المعلومات التي سوف تتعرف عليها لأول مرة من خلال التقرير التالي:

1- مرض منفرد

كثير من الناس يعتقدون أن التهاب المفاصل هو مرض واحد منفرد، ولكن في الواقع هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل، والتي من المهم أن يتم تشخيصها بدقة ومعرفة نوع الالتهاب؛ بحيث يمكنك البدء في المسار المناسب من العلاج.

2- لا علاج 

على الرغم من أن المضادات الحيوية تشكل علاجاً لبعض أنواع التهابات المفاصل، إلا أن هناك الكثير من الأنواع الأخرى التي لا علاج لها حتى تلك اللحظة سوى المسكنات، وللأسف تلك الأنواع تشكل أغلبية.

لماذا تصاب بالقشعريرة عقب التبول؟ .. وهل حقاً لها علاقة بالشيطان!

3- لا تصدق تلك الخرافات 

هناك اعتقاد سائد بأن التهابات المفاصل هي أحد أمراض الشخوخة ولا يصيب سوى كبار السن، قد يبدو الأمر صحيحًا لأن التهابات المفاصل أكثر شيوعًا لدى كبار السن، ولكنها تتواجد وبكثرة لدى الفئات العمرية المختلفة، بما في ذلك الشباب أيضاً.

4- الطبيب الصحيح

الإصابة بالتهاب المفاصل أمر ليس سهلاً على الإطلاق؛ لذلك اختيار طبيب العظام الذي يمتلك خبرة كبيرة في الأمراض الروماتيزمية، أمر ضروري وهام؛ من أجل  تحديد نوع  التهاب المفاصل بشكل صحيح، وبدء خطة فعالة للعلاج.

5- العلاج المبكر ضروري
 
بما أن هناك أنواعًا مختلفة من التهاب المفاصل، والعديد من خيارات العلاج؛ فمن المهم أن يتم تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح في وقت مبكر من المرض؛ فقد يؤدي تأخير التشخيص والعلاج إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل؛ لذلك يوفرالتشخيص المبكر والعلاج، أفضل فرصة لمنع الضرر الذي قد يؤدي إلى الإعاقة.

6- احذر 

يختلف المرضى في استجابتهم لأدوية التهاب المفاصل؛ فكل جسد له ظروفه الطبية الخاصة؛ لذلك من أهم الأمور التي يجب مراعاتها، أن الدواء الفعال بالنسبة لشخص ما، قد لا يكون له أي فاعلية بالنسبة لشخص آخر.

7- أسلوب حياتك مهم 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على الوزن المثالي، والحد من التوتر النفسي، والابتعاد عن التدخين أو الاقتراب من المدخنين، بالإضافة إلى الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، هي وسائل تمنحك قدرة وطاقة أكبر على التعايش من التهابات المفاصل.

8- حالتك النفسية 

 الغضب والاستياء والاكتئاب، بالإضافة إلى العزلة والخوف، كل تلك الأمور إذا تمكنت منك، سوف تزيد من سوء حالتك الصحية؛ لذلك لا تترك نفسك فريسة سهلة للأفكار السلبية.

تعرف على دورة نوم الإنسان.. وهكذا تستغلها لنوم أفضل وأعمق

9- تكلفة مادية مرتفعة 

للأسف  تكلفة العلاج من التهابات المفاصل الروماتيزمية، التي تعد الأكثر فتكًا، مرتفعة الثمن بشكل كبير؛ فحتى في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم إنفاق ما يقارب الـ 128 مليار دولار سنوياً من أجل العلاج.
 
10- الحد من تحركاتك 
 
 
الأنواع القوية من التهابات المفاصل، من الممكن أن تؤثر بقوة على نشاطك وحركتك بشكل سلبي؛ فهي تمنع المصابين بها من ممارسة الأنشطة الحركية العادية، مثل: الانحناء والمشي وصعود السلالم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

تعر ف على أضرار التدخين على البشرة

أضرار التدخين على البشرة والجلد من بين أكثر أضرار التدخين على صحة المدخنين بشكل عام، وهو أمر قد لا يلتفت إليه الكثير من المدخنين عندما يقومون بإشعال السيجارة للاستمتاع بها، على الرغم من الأضرار...

ما هي أضرار الشيشة على صحة القلب؟

يعد التدخين من أخطر العادات التي يعاني منها الشباب، وبالرغم من تحذيرات الأطباء والمؤسسات المهتمة بالأمراض القلبية والصدرية إلا أن نسب التدخين في تزايد مستمر، وخاصة في الشيشة، بين الذكور والإناث....