سرطان البروستاتا.. لا تصدق عنه تلك الخرافات!

سرطان البروستاتا ..لا تصدف عنه تلك الخرافات !

لكبار السن فقط : إصابة الرجال المتقدمين في العمر بسرطان البروستاتا بكثر لا يعني على الإطلاق أن هذا المرض الخبيث لا يصيب الفئات الأقل عمراً فوفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان هناك نسبة متزايدة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا ممن تتراوح أعمارهم ما بين الـ 35 و 40 عاماً .

لا توجد أعراض ! : صحيح أن العديد من الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا قد لا يكون لديهم أي أعراض ولكن لا يمكننا أن نقول بأن هذا المرض لا توجد له أعراض لأن تضخم البروستاتا و التهاب المسالك البولية بالإضافة إلى تدفق الدم في البول أو أثناء القذف قد تكون من أهم أعراضه ويجب الفحص عند المعاناة من أي منهم.

طريقة واحدة لاكتشافه : يعتقد الكثيرين بأن الكشف عن الإصابة بسرطان البروستاتا ولكنه بمكن أن يتم أيضاً بأخذ عينة من البروستاتا .

يجب أن تبدأ العلاج على الفور : سرعة بدء العلاج غير مرتبطة بالشفاء فيما يتعلق بسرطان البروستاتا فالطبيب وحده وهو من يحدد وذلك بعد أن يتم تحديد المرحلة التي وصل إليها المرض والأعراض المصاحبه له مع أخذ عدة عوامل صحية في الاعتبار وهي السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني و التدخين .

العلاجات الطبيعية فعالة ! : سواء جرعات فيتامين C أو شراب القيقب كلها أمور مساعدة ومكملة للعلاج ولكن ليست حلول نهائية .

حياتك الجنسية في خطر : من الممكن أن تسبب الجراحة العجز الجنسي في البداية ولكن معظم الرجال يستعيدون القدرة على الانتصاب مع الاتزام بالعلاجات مثل تمارين كيجل إذا لم يقم الطبيب بإزالة جميع الحزم العصبية التي تعمل على جانبي البروستاتا . ويمكن أن يتمتع الرجل مرة أخرى بحياة جنسية جيدة باستخدام الأدوية مثل الفياجرا أو الحقن .

النظام الغذائي لا يهم : النظام الغذائي ونمط الحياة يلعبان في الواقع دوراً هاماً ومن خلال الأبحاث تبين أن الحمية المنخفضة في الكربوهيدرات والسكر مثل الحمية المتوسطية وممارسة الرياضة لـ 3 إلى 4 ساعات في الأسبوع تساعد في الوقاية من المرض. كما أنه من الجيد الحصول التعرض لأشعة الشمس لفترة تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس بحسب دراسة طبية تم نشرها عام 2016 .

المرض قاتل : ليكون سرطان البروستاتا قاتلاً يجب أن يعتمد على مدى عدوانيته والظروف الطبية فمعدلات البقاء على قيد الحياة عند الإصابة بهذا المرض مرتفعة وتصل إلى 100% بعد أن كانت 98% منذ 10 سنوات .

بكل تأكيد يعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطانات التي تصيب الرجال بمختلف الفئات والأعمار السنية بالنسبة لهم وهو سادس أنواع السرطانات المسببة للوفاة.

تصاب بالإمساك خلال الإجازة؟ لست الوحيد.. إليك الأسباب والعلاج

وكعادة البشر دائماً ما تدور حول الأمراض المختلفة وعلى وجه الأخص السرطان الكثير من الشائعات والمعلومات التي لا تمت للطب بأي صلة، وبالطبع هنا العديد من الخرافات غير الصحيحة المتعلقة بسرطان البروستاتا، والتي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي.

1- لكبار السن فقط 

إصابة الرجال المتقدمين في العمر بسرطان البروستاتا بكثرة لا يعني على الإطلاق أن هذا المرض الخبيث لا يصيب الفئات الأقل عمراً  فوفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان هناك نسبة متزايدة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا ممن تتراوح أعمارهم ما بين الـ35 و40 عاماً.

8 صفات لا يتمتع بها سوى الأصحاء فقط.. فهل أنت منهم؟

2- لا توجد أعراض! 

صحيح أن العديد من الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا قد لا يكون لديهم أي أعراض، ولكن لا يمكننا أن نقول إن هذا المرض لا توجد له أعراض، لأن تضخم البروستاتا والتهاب المسالك البولية، بالإضافة إلى تدفق الدم في البول أو أثناء القذف قد تكون من أهم أعراضه ويجب الفحص عند المعاناة من أي منهم.

3- طريقة واحدة لاكتشافه 

يعتقد الكثيرون بأن الكشف عن الإصابة بسرطان البروستاتا يمكن أن يتم أيضاً بأخذ عينة من البروستاتا.

4- يجب أن تبدأ العلاج على الفور

سرعة بدء العلاج غير مرتبطة بالشفاء فيما يتعلق بسرطان البروستاتا، فالطبيب وحده وهو من يحدد وذلك بعد أن يتم تحديد المرحلة التي وصل إليها المرض والأعراض المصاحبه له مع أخذ عدة عوامل صحية في الاعتبار، وهي السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والتدخين.

5- العلاجات الطبيعية فعالة!

سواء جرعات فيتامين C أو  شراب القيقب كلها أمور مساعدة ومكملة للعلاج، ولكن ليست حلولاً نهائية.

بعد توقفك عن التدخين لا تفكر في تلك الأمور حتى لا تعود إليه مرة أخرى!

6- حياتك الجنسية في خطر 
 
من الممكن أن تسبب الجراحة  العجز الجنسي  في البداية، ولكن معظم الرجال يستعيدون  القدرة على الانتصاب مع الالتزام بالعلاجات مثل تمارين كيجل إذا لم يقم الطبيب بإزالة  جميع الحزم العصبية التي تعمل على جانبي البروستاتا.
 
ويمكن أن يتمتع الرجل مرة أخرى بحياة جنسية جيدة باستخدام الأدوية مثل الفياجرا أو الحقن.
 
7-  النظام الغذائي لا يهم 

 النظام الغذائي ونمط الحياة يلعبان في الواقع دوراً هاماً ومن خلال الأبحاث تبين أن الحمية المنخفضة في الكربوهيدرات والسكر مثل الحمية المتوسطية وممارسة الرياضة لـ3 إلى 4 ساعات في الأسبوع تساعد في الوقاية من المرض.

كما أنه من الجيد التعرض لأشعة الشمس لفترة تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس بحسب  دراسة  طبية تم نشرها عام 2016.
 
8- المرض قاتل 
 
 
ليكون سرطان البروستاتا قاتلاً يجب أن  يعتمد على مدى عدوانيته والظروف الطبية، فمعدلات البقاء على قيد الحياة عند الإصابة بهذا المرض مرتفعة وتصل إلى 100% بعد أن كانت 98% منذ 10 سنوات.
 
 
 
 

 

 

المزيد من مواضيع صحة الرجل

نومك يؤثر في صحتك الإنجابية!

يؤثر عدد ساعات نومنا في جوانب كثيرة من حياتنا، الأمر الذي تؤكده الكثير من المؤسسات الطبية العالمية، كما تؤكد أهمية الحصول على 8 ساعات نوم يومياً؛ لكي يحصل الجسم على الراحة الكافية ليبدأ يوماً جديداً...

ما علاقة رائحة الإبطين بصحتك؟

ينزعج معظم الناس من رائحة الإبط، ويستخدم الكثير منا أنواعاً عديدة من مزيلات العرق للتخلص من الرائحة المزعجة، ولكن هذا الأمر قد لا يكون سيئاً كما يبدو، بل قد يكون مؤشراً مهماً على الصحة. ...

أفضل 8 أعشاب لصحة الرئتين

 جميعنا ندرك وظائف الرئة المهمة، لكن مع زيادة تلوث الهواء والتدخين وأمراض الجهاز التنفسي التي انتشرت بشكل كبير تسببت كل تلك العوامل في جعل عمل الرئتين أكثر صعوبة من أي وقت مضى. وذكرت جمعية...