لتتمتع بحرق أسرع للدهون .. بتلك الخطوات البسيطة يمكنك تسريع عملية الأيض في جسمك

لتتمتع لحرق أسرع للدهون .. بتلك الخطوات البسيطة يمكنك تسريع عملية الأيض في جسمك

الأيض أو الاستقلاب هو عملية البناء والهدم في الجسم، فهو مصطلح يستخدم لوصف جميع العمليات الكيميائية التي تحدث داخل أجسامنا والتي تحافظ على«حسن سير» العمليات الحيوية كالتنفس والهضم وغيره.

تفاعلات الأيض تنقسم الى نوعين وهي الهدم، حيث يتم تكسير المواد الغذائية الرئيسية من دهون وبروتينات وكربوهيدرات للحصول على الطاقة. وتفاعلات البناء، حيث يتم استخدام الجزئيات الناجمة عن عملية الهدم لبناء الأنسجة وهذه العملية أيضاً تحتاج إلى الطاقة.

وجبات لذيذة وسهلة ومنخفضة السعرات تساعد على خسارة الوزن

بعض الأشخاص معدلات الأيض عندهم مرتفعة وهناك بعض الاشخاص، غير المحظوظين بمعدلات أيض منخفضة. الأسباب عديدة وهي ترتبط بالجسم والعمر والجينات وهي أمور لا يمكن السيطرة عليها. ولكن لحسن الحظ هناك مقاربات يمكنها أن تسرع عملية الأيض.

الماء صباحاً

قم بمنح عملية الأيض دفعة منذ لحظة استيقاظك من خلال شرب الماء، ليس بالضرورة أن تكثر من شرب الماء، فكوب واحد يكفي ولكن يجب أن يكون أول ما تتناوله صباحاً. وفي حال كنت من الفئة التي تشعر بالغثيان في حال شربت الماء صباحاً يمكنك استبدالها بكوب من العصير الطبيعي أو أي من الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء كالبطيخ مثلاً.

لا تفوت وجبة الفطور

يجب تناول الفطور بعد ساعة من الإستيقاظ كحد أقصى واحرص على أن تتناول أطعمة غنية بالبروتينات. يفضل أن تكون كمية البروتينات المستهلكة بين ٢٠ إلى ٣٠ غراماً صباحاً. هذه الكمية هي فرصتك من أجل منح الأيض الدفعة الضرورية كما أنها توفر الحماية الشاملة للعضلات.

التنويم المغناطيسي.. طريقك السحري لحياة أفضل؟

كيف ومتى تأكل؟

رفع معدلات الأيض في الجسم لا يعني فقط إدخال التعديلات على نوعية طعامك، بل على الكيفية والموعد. ذلك حاول خلال ساعات النهار تناول وجبات صغيرة الحجم عوضاً عن ٣ وجبات ضخمة، لأنها ستساعد على المحافظة على مستويات الطاقة ومعدلات الأيض خلال ساعات النهار.

الأطعمة الغنية بفيتامينات بي

الجسم يقوم بتحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون من الطعام إلى طاقة، وحين تتناول أطعمة غنية بفيتامينات بي فإنها تسهل وتسرع هذه العملية. الحبوب والعدس والحبوب الكاملة أي من الخضار التي تملك لوناً داكناً من الأطعمة الغنية بفيتامينات بي.... لاستكمال قراءة الموضوع أضغط هنا.

عقد يديك بطرق مختلفة يحل لك العديد من المشاكل الصحية

المزيد من مواضيع صحة الرجل

السجائر المصنعة أو الملفوفة يدوياً.. أيهما أقل ضرراً على صحتك؟

في البداية يجب أن نقول إن التخلّي عن التدخين هو أفضلُ هديةٍ يمكن أن يقدمها الإنسان لنفسه؛ حيث تبدأ الصحة بالتحسن لحظةَ الإقلاع عنها، وبالتأكيد سيصبح الإنسان أكثرَ سعادةً؛ لكن ماذا عن مقارنة السجائر...