الحارسات الشخصيات في العالم العربي.. استعراض أم حماية فعلية؟

الحارسات الشخصيات في العالم العربي.. حماية فعلية أم مجرد استعراض؟

الحارسات الشخصيات في عالمنا العربي

الحارس الشخصي لم يعد الخيار الاول عند البعض

العائلات المسلمة تفضل الحارسات

تجارب ناجحة في الجزائر

وفي الإمارات

الحارسات سلاح سري متعدد المواهب

يخضعن للتدريب نفسه الذي يخضع له الرجل

جورج وسوف وحارسته الشخصية نيرمين

 
هناك صورة نمطية مرتبطة بالحارس الشخصي: طويل القامة، ضخم الجثة، بعضلات بارزة وذراعين كبيرتين، ونظرة تثير خوف من حوله، وطبعًا النظارات الشمسية والملابس السوداء أو البدلة الداكنة اللون. 
 
ولكن الصورة لم تعد كذلك، وتم استبدال المرأة بالرجل، ولعل الصورة الأكثر رسوخًا في عقولنا هي الحارسات السابقات لمعمر القذافي، ومؤخرًا أثار الفنان جورج وسوف ضجة بعد ظهوره مع حارسته الشخصية نيرمين، وكان نصيبه الكثير من السخرية. 
 
البعض يعتبر الأمر استعراضًا لا أكثر بحكم أن المرأة «ضعيفة» ولا يمكنها أن توفر الحماية للرجل الذي ترافقه أو للمرأة التي ترافقها أو العائلة المكلفة حمايتها. ولكن الواقع مغاير تمامًا؛ فالحارسات الشخصيات ازداد الطلب عليهن عالميًّا، ولعدة أسباب وجيهة، ما جعل عالمنا العربي أو الأقل الفئة التي تحتاج الى حماية تقتنع بهذه الأسباب وتفضل اعتماد النساء عوضًا عن الرجال مفتولي العضلات أصحاب الجثث الضخمة. 
 
وفي الواقع النساء اللواتي يتم توظيفهن حارسات شخصيات هن «بالحجم العادي» أي يشبهن غيرهن من النساء، فلا عضلات ولا صور رجولية، بل مجرد امرأة عادية. 
 

عندما يكون التسول مهنة مربحة.. تعرف إلى أغنى المتسولين العرب

 
المرأة لا تلفت الأنظار
 
 
صورة الحارس الشخصي معروفة لدى الجميع، وعليه حتى لو كانت الحشود لم تميز الشخصية المهمة هذه أو تلك فإن منظر الحارس الشخصي سيلفت الأنظار بالتأكيد. ولكن المرأة بشكلها العادي ستوحي بأنها إما مربية أطفال أو سكرتيرة أو مساعدة، وعليه فهي لا تلفت الأنظار، ولا يتم الكشف عن هويتها أو عن وظيفتها، ما يجعلها تقوم بعملها بشكل أفضل من الرجل الذي تنصب كل العيون عليه، ويتم التركيز على كل خطوة يقوم بها.
 
 
العائلات المسلمة تفضل الحارسات
 
 
هناك توجه عام لتوظيف حارسات شخصيات لحماية أفراد عائلات الشخصيات المهمة أو الأثرياء أو غيرهم من الفئات التي تحتاج إلى حماية. الأسباب عديدة، ولعل أهمها أن وجود الرجال مع النساء طوال الوقت غير مريح للطرفين، فلا الحارس الشخصي يمكنه القيام بواجباته على أكمل وجه بحكم أن هناك بعض الأماكن التي لا يسمح له بالوجود فيها ولا الأفراد المكلف حمايتهم يشعرون بالراحة بحكم أن هناك مجموعة من الرجال حولهم طوال الوقت. معضلة تم حلها بسهولة من خلال توظيف النساء اللواتي يمكنهن الوجود في أي مكان وفي أي وقت وتوفير الحماية الضرورية.
 
 
تجارب ناجحة:
الجزائر
 
 
تجربة الجزائر أثبتت أن الحارسات الشخصيات يمكنهن توفير الحماية. ففي العام ٢٠١٢ قامت مصلحة الحماية والأمن التابعة للمديرية العامة للأمن الجزائري بفتح المجال أمام العنصر النسوي لتكوين فرقة خاصة من حارسات للشخصيات تتميز عناصرها بقوة قتالية وبالرشاقة.
التدريب حاله حال أي برنامج تدريب في العالم قام على تكوين وصقل وتنمية القدرات واكتساب التقنيات المختلفة على غرار ما يخضع له الرجال. فحارسات الحماية الشخصية من النسوة مثلهن مثل الرجال لا يحتجن إلى الأسلحة عند التدخل، بل يستخدمن القوة والحنكة والتقنيات القتالية والدفاعية.
 
وبالفعل يتم انتداب حارسات شخصيات مع الفرق المخصصة لحماية الوزيرات والشخصيات النسوية الأجنبية والضيفات الأجنبيات، حتى إن بعض الوزراء «الرجال» طلبوا ضم الحارسات لفرقهن؛ لأنهن «أكثر صرامة وحزمًا» من الرجال.
 
.. والإمارات 
 
 
الإمارات بدورها خاضت تجربة ناجحة جدًّا في مجال الحارسات الشخصيات. الفريق النسائي الخاص بحماية الشخصيات التابع لشرطة دبي قام بالفعل بحماية أكثر من ٥٠٠ شخصية في أكثر من ١٠٠٠ مناسبة. الفريق هذا يخضع للتدريبات نفسها التي يتلقاها الرجال، سواء من ناحية المهارات القتالية وإطلاق النار ورصد الخطر والتعامل معه وحتى التدريب على مواقف الخطف واحتجاز الرهائن والتعرض لغارة مفاجئة. 
قسم حماية الشخصيات يقوم بعمليات التأمين والحراسة للشخصيات المهمة الزائرة أو المقيمة، فريق الدراجات النارية النسائي لحماية الشخصيات يضم 18 فتاة يقمن بدور المرافقة للشخصيات في مقدمة الموكب باعتبارهن فريق استطلاع، ومنهن من يقمن بتأمين وحماية الشخصية المهمة، سواء بالسيارات المرافقة للشخصية أو الدراجات.
 
في المقابل مصر ما تزال تخطو الخطوات الأولى في هذا المجال مع هند وجيه التي تعتبر أول حارسة شخصية مصرية. وقد أكدت أنها بالفعل عملت حارسة لعدد من الفنانيين والشخصيات العامة وبعض العائلات العربية والأجنبية خلال مكوثهن في مصر.
 
 
الحارسات سلاح سري متعدد المواهب 
 
 
الحماية يمكن توفيرها من خلال عنصر المفاجئة الذي يحبط المخطط للإعتداء أو الهجوم، وبما انه كما سبق وذكرنا المرأة يمكنها وبسهولة الاندماج مع الحشود وعدم البروز فهي بحد ذاتها سلاح الشخصية الهامة السري. وهذه النقطة جعلت عدداً كبيراً من زعماء العالم الغربي والعربي يعتمدون على الحارسات الشخصيات. النقطة الثانية الهامة هو أن المرأة بطبيعتها يمكنها الانتباه للتفاصيل أكثر من الرجل كما أنها تبرع أكثر منه في المهام المتعددة، وعليه فهي تتفوق عليه في هذا المجال. 
 
من المهارات الاخرى التي تملكها الحارسات الشخصيات هو سحب فتيل التوتر في حال كان الوضع يتصاعد خلال قيامهن بمرفقة شخصية ما، فتأثير المرأة حارسة شخصية كانت ام لا له تأثيره المهدئ على محطيه. 
 
التعامل مع الحارسات الشخصيات أفضل خيار ممكن للعائلات أيضاً ليس فقط بسبب العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمعات العربية، بل لانهن يمكنهن التواصل مع الاطفال بشكل أفضل ما يجعلهم يشعرون براحة أكبر وبالتالي يلتزمون بالتعليمات لانها جزء من علاقة ودية مع الحارسة، بينما هذا الامر قد لا يكون موجوداً مع الحارس الشخصي الذي نادراً ما يحاول حتى خلق علاقة ودية مع الاطفال الذين اصلاً يشعرون بالتهديد من وجوده. 
 

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

من «الترقيم» إلى «القافية».. كيف يختلف التحرش في الدول العربية؟ (صور)

المعاكسة هي تعبير ملطف للتحرش الجنسي اللفظي، ظاهرة تنتشر في شوارع الدول العربية من دون استثناء، وقد تتنوع بين المديح اللطيف أو العبارة الطريفة الذكية، وقد تصل الى حد الإباحية التي تتضمن الكثير من...

روايات ملحمية منعت قبل أن تحقق الشهرة.. إليك قصة كل منهم

هناك العديد من الأمثلة التاريخية، على عدد كبير من الكتب، لأشهر الكتاب في العالم في بداية مشوارهم، والتي تعرضت لرفض النشر من قبل الناشرين.تريد أن تصبح مصوراً متمكناً؟.. إليك نصائح محترفي التصوير (صور)...

لهذا فضلوا العقل عن العضلات ..شاهد الحل الصيني لإنقاذ السيارة من التغريز ! (فيديو)

تعرض السيارات للتغريز في رمال الصحراء أمر طبيعي ودائم الحدوث حتى للسيارات ذات الدفع الرباعي، فالصحاري المتواجدة في الوطن العربي وخاصةً في منطقة الخليج الأشد قسوة من حيث التضاريس الجغرافية .شاهد| يعزف...

"الرجال النساء" ...شاهد حالات حمل فيها الرجال بأطفال ! (فيديو)

بكل تأكيد الجميع يعلم أن الإناث في جميع الكائنات الحية هن فقط المخولات بالحمل واستقبال الأجنة في جميع الكائنات الحية وليس بالنسبة للبشر فقط، فتكوين الرجل الجسماني لايؤهله لذلك .اغتصاب وقتل.. تعرف إلى...