اللغات التي يستطيع الرجل العربي أن يتعلمها بسهولة

لغات قريبة من اللغة العربية.. يمكنك تعلمها بسهولة

لغات يسهل علينا تعلمها لانها تتشابه مع العربية

اللغة التركية

الفارسية

اللغة الأردية

العبرية

الأمهرية

الكردية

الأسس قريبة من بعضها البعض

بعض الكلمات متشابهة بشكل كبير

تعلم لغة جديدة يحافظ على شباب العقل

 
تعلم لغات جديدة لا يوسع الآفاق فحسب بل له تأثيره الإيجابي الكبير على الصحة العقلية للإنسان. 
 
هواية ممتعة يمكنها أن تحمي عقل الإنسان من الخرف، كما أنها أشبه بتمرين يومي يجدد «شباب» العقل ويجعله بأفضل حالة ممكنة.
 
تعلم اللغات لم يعد صعباً كما كانت عليه الحال من قبل، فهناك عشرات المقاربات التي تسهل المهمة وتجعلها ممتعة. ولكن الانطلاق يجب أن يكون دائماً من لغة يسهل على الشخص تعلمها خصوصاً وأن هناك لغات صعبة للغاية. 
 
هناك بعض اللغات التي يسهل علينا كعرب تعلمها، وذلك لتشابهها وبشكل كبير مع العربية.
 
 
اللغة التركية 
 
 
 
تحتوي اللغة التركية على كلمات عديدة يعود أصلها الى اللغة العربية رغم أن اللفظ يختلف. اللغة التركية استخدمت الأحرف العربية حتى بدايات القرن العشرين وكانت منتشرة على نطاق واسع كما كانت تستخدم في المعاملات الرسمية في كل المناطق التي كانت خاضعة للحكم العثماني. مع انتهاء عهد الدولة العثمانية تم تحويل اللغة التركية الى الحروف اللاتينية بدلاً من الحروف العربية وتم تأسيس مجمع اللغة التركية الذي كان دوره «تطهير» التركية من الكلمات العربية والفارسية واستبدالها بالفرنسية ولغات أخرى. 
 هناك أكثر من ٦ آلاف كلمة تركية هي عملياً كلمات عربية. 
 
فمثلاً كلمة مرحبا هي Merhaba وتلفظ مرهبا، صباح هي Sabah وتلفظ ساباه ومنظر هي Manzara وتلفظ مانزارا وحرية هي Hurriyet وتلفظ هرييات، معجون هي Macun وتلفظ مائجون وغيرها الكثير من الكلمات التي تستخدم بشكل يومي والتي تشبه وبشكل كبير طريقة لفظنا للكلمات العربية. 
 
لتعلم اللغة التركية يرجى الضغط هنا أو هنا أو هنا
 
 
الفارسية 
 
 
الفارسية قديماً كانت لغة السال وبعد إنشاء الإمبراطورية الإخمنية اعتمد الفرس اللغة الآرامية. ثم لاحقاً تم استخدام البهلوية أو الفارسية الوسطى ولاحقاً الفارسية الحديثة. الفارسية الحديثة تأثرت بلغات عديدة منها التركية،  وبعد انتشار الإسلام تأثرت اللغة كثيراً بالعربية والعكس صحيح. فهناك الكثير من الكلمات العربية أصلها فارسي والكثير من الكلمات الفارسية التي أصلها عربي. تكتب الفارسية بالحروف العربية إلى جانب ٤ حروف أخرى أضيفت إليها وهي چ، ژ، گ، پ ما يعني أنه يسهل علينا تعلمها لفظاً وكتابة.
 
تشكل الكلمات العربية ٤٠٪ من اللغة المستخدمة في الحياة اليومية وبعض الكلمات هي طبق الأصل بنفس المعنى مقابل كلمات أخرى عربية ولكن بمعانٍ مختلفة عما نستخدمه. مثلاً وقت بالفارسية هي وقتما، وأعجوبة هي أعجوبة، ولقاء هي ملاقات. في المقابل كلمة نقاش تعني بالفارسية الرسام والدهان أما برق فتعني الكهرباء. 
 
لتعلم اللغة الفارسية يرجى الضغط هنا أو هنا أو هنا
 
 
اللغة الأردية 
 
 
اللغة الأردية تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية وهي رابعة لغة في العالم ويعتمدها ما بين ٦٠ الى ٨٠ مليون شخص. هي اللغة الرسمية لدولة باكستان كما أنها اللغة الرسمية في ٦ ولايات هندية. تكتب بالحروف العربية وهناك أكثر من ٧٥٠٠ كلمة لها أصول عربية في اللغة الأردية. الأوردو تكتب من اليمين الى اليسار وهي امتداد للغة الفارسية والتي هي بدورها امتداد للأبجدية العربية. مثلاً السلام عليكم تلفظ أسلامو أليكم ، شكراً لك هي شكريہ وتلفظ شوكريا في المقابل هناك كلمات تلفظ بنفس طريقة لفظها في العربية مثل سؤال وجواب، الدنيا، سراط وغيرها. 
 
لتعلم الأردية يرجى الضغط هنا أو هنا أو هنا
 
 
اللغات السامية 
 
اللغات السامية هي أحد فروع اللغات الأفرو آسيوية،  وتنسب إلى الساميين الذين ينسبون إلى سام بن نوح. يتحدث باللغات السامية أكثر من ٤ ملايين شخص وهم يتركزون في الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وشرق أفريقيا. العربية تنتمي إلى اللغة السامية وهي الأكثر اتشارا تليها الأمهرية ثم التيغرينية فالعبرية. 
 
يسهل تعلم هذه اللغات لأنها استعارت من بعضها البعض. فالعبرية مثلاً تشترك مع اللغة العربية بالكثير من الكلمات وخصوصاً في الأرقام التي لفظها إلى حد ما مشابه لطريقة لفظنا للحروف. لكن العبرية تستخدم أبجدية مختلفة عن العبرية وهي تتكون من ٢٢ حرفاً. 
 
 
أما الأمهرية فقد يكون تعلمها أصعب إلى حد ما من العبرية وذلك لأنها لها نظام كتابة خاص بها. لكن ما يجعل تعلمها أسهل علينا كعرب من غيرها من اللغات هو أن قواعد اللغات السامية متشابهة إلى حد ما. وحتى أن بعض الكلمات تلفظ بشكل قريب جداً من اللغة العربية مثلاً من هي manə أنت هي ʾänətä وأنا هي ʾəne.
 
لتعلم اللغة العبرية يرجى الضغط هنا
 
ولتعلم اللغة الأمهرية يرجى الضغط هنا
 
 
 
الكردية 
 
 
يتكلمها الأكراد في غرب آسيا وهي تنتمي إلى اللغات الهند- أوروبية . تكتب بالخط اللاتيني والعربي وذلك بحسب الدولة التي يسكن فيها الأكراد. تضم عدداً من اللهجات ويتم التحدث بها في تركيا، العراق، إيران، سوريا، أرمينيا وكردستان. في حال كنت تملك معرفة ولو قليلة جداً بالإنكليزية فعلى الأرجح ستتعلم هذه اللغة بسرعة كبيرة جداً. 
 
فمثلاً كلمة كثير باللغة الإنكليزية هي very وبالكردية هي فره، قطرة بالإنكليزية هي drop  وبالكردية هي درۆپە أما الكلمات التي تتشابه وبشكل كبير مع العربية فهي موز التي تكتب بالكردية مۆز ، بطاطس والتي هي بالكردية په‌تاته‌ وقهوة والتي هي قاوە، تاكسي هي طاكسي، واوتوبس هو پاس وجواز السفر هو پاسپۆرت وغيرها الكثير من الكلمات. 
 
لتعلم الكردية يرجى الضغط هنا  أو هنا
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

10 طرق تخسر بها الشركات أفضل موظفيها

تسعى الشركات إلى إنفاق الملايين من الدولارات سنوياً؛ لتوظيف أفضل المواهب لتحقيق أهدافها، حيث تُعد العمالة الكفؤة أهم أصول أي شركة مهما كان نوعها . وعلى الرغم من كم المجهود والوقت الذي ينفق...