مكابح الطوارئ "الإلكترونية".. ليست كما يعتقدها الكثيرون (فيديو)

مكابح الطوارئ "الإلكترونية".. ليست كما يعتقدها الكثيرون (فيديو وصور)

وظهرت المكابح الإلكترونية EPB، لأول مرة عام 2002، وتم تزويد سيارة BMW الفئة السابعة بها، ثم تبعتها بعد ذلك شركات السيارات الأخرى.

مكابح الطوارئ .. وظيفتها وكيفية استخدامها

يظن الكثيرون أن المكابح الإلكترونية لها نفس وظيفة مكابح اليد التقليدية، والتي دورها الرئيسي هو تثبيت السيارة في وضعية الوقوف لمنع تحرك السيارة عند ركنها، أو استخدامها من قبل محبي الإثارة أثناء القيادة في مساعدة السيارة على القيام بحركات التفحيط.

1-تقوم المكابح الإلكترونية بوظيفة تثبيت السيارة عند الرغبة في تثبيتها وعدم تحريكها من مكانها، وذلك في حالة ركن السيارة على طرق منحدرة.

كما أن المكابح الإلكترونية على عكس المكابح اليدوية التقليدية، فعند الضغط عليها تضئ المصابيح الخلفية المرتبطة ببدال المكابح، كي تلفت انتباه المركبات القادمة من الخلف.

المكابح الإلكترونية، أو كما يطلق عليها في عالم السيارات EPB، هي إحدى الأدوات التي تمت إضافتها لجميع السيارات الحديثة، باعتبارها إحدى وسائل الحماية والأمان.

5 أسباب وراء اهتزاز سيارتك.. أهمها الإطارات

وظهرت المكابح الإلكترونية EPB، أول مرة عام 2002، وتم تزويد سيارة BMW الفئة السابعة بها، ثم تبعتها بعد ذلك شركات السيارات الأخرى.

ما الفارق بين المكابح الإلكترونية والمكابح اليدوية التقليدية؟

يظن الكثيرون أن المكابح الإلكترونية لها وظيفة مكابح اليد التقليدية نفسها، التي دورها الرئيسي هو تثبيت السيارة في وضعية الوقوف لمنع تحرك السيارة عند ركنها، أو استخدامها من قبل محبي الإثارة في أثناء القيادة في مساعدة السيارة على القيام بحركات التفحيط.

ولكن المكابح الإلكترونية تختلف عن المكابح اليدوية، في أنها لا تتحكم فقط في الإطارات الخلفية للسيارة كما تفعل المكابح اليدوية التقليدية، فالمكابح الإلكترونية تتعامل مع جميع إطارات السيارة.

كما إن المكابح الإلكترونية على عكس المكابح اليدوية التقليدية، فعند الضغط عليها تضيء المصابيح الخلفية المرتبطة ببدال المكابح، كي تلفت انتباه المركبات القادمة من الخلف.

إطارات التنين.. تصميم رائع وسعر يقارب الـ30 ألف ريال «صور»

وظائف المكابح الإلكترونية وأهميتها؟

1- تقوم المكابح الإلكترونية بوظيفة تثبيت السيارة عند الرغبة في تثبيتها وعدم تحريكها من مكانها، وذلك في حالة ركن السيارة على طرق منحدرة.

2- تستخدم المكابح الإلكترونية بوصفها مكابح تعمل في حالة الطوارئ؛ وذلك لأنها تقوم بإيقاف الإطارات الأربعة للسيارة في وقت واحد، ما يجعلها بديلة لبدال المكابح حال تعرضه للعطل أو لشيء يعوق عمله.

3- يمكنك استخدام المكابح الإلكترونية عند الوقوف على طريق منحنٍ إلى الأعلى أو منحدر إلى الأسفل، فبدلاً من الضغط على بدال المكابح فترات طويلة يمكنك سحب زر المكابح الإلكترونية إلى أعلى، خاصة أن بعض السيارات تلغي عمل المكابح الإلكترونية بمجرد الضغط على بدال الوقود.

4- زر المكابح الإلكترونية فعال في عملية إيقاف السيارة حتى لو وصلت سرعتها إلى 80كم في الساعة، فهو قادر على إيقافها بثبات كما لو أنك تستخدم بدال الوقود.

طريقة استخدام المكابح الإلكترونية:

استخدام المكابح الإلكترونية في غاية السهولة، فبمجرد سحب الزر بإصبعك إلى الأعلى سيتم تفعيلها، وسيظهر في تابلوه السيارة علامة P، التي تعني أن مكابح  الطوارئ تعمل.

أما لإلغاء تفعيل مكابح الطوارئ، فلن يكون عليك إلا سوى الضغط على الزر نفسه إلى الأسفل؛ ليتم إلغاء عملها، وتصبح السيارة جاهزة للتحرك.

هكذا توقف السيارة على طريق مبلل بالماء دون انزلاقها

تحذير:

لا تستخدم مكابح الطوارئ بشكل مفاجئ في أثناء قيادة السيارة؛ لأنها ستقوم بإيقاف السيارة من الفور وليس بصورة تدريجية؛ حيث إنه لا يمكنك التحكم في قوة الضغط على المكابح كما تفعل مع بدال المكابح التقليدي.

كما أنه لا يمكنك استخدام المكابح الإلكترونية في أثناء القيادة؛ فهي تختلف عن المكابح اليدوية التقليدية التي يمكنك أن تستخدمها تدريجيًّا.

احترس.. هذا ما سيحدث عند الضغط على مفتاح تشغيل المحرك في أثناء القيادة «فيديو»

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

أكثر 10 سيارات أمانًا للعام 2018

بالتأكيد تعد عوامل الأمان هي المعايير الأساسية التي يتم على أساسها اختيار أكثر 10 سيارات أماناً كل عام، وتتنوع أنظمة الأمان وتختلف ما بين نظام مكابح الطوارئ والتنبيه عند الخروج من حارة القيادة، ونظام...

أفضل 10 محركات سيارات في العالم

أصدرت شركة وارد أوتو-Wards Auto الأمريكية العملاقة والمتخصصة في مجال صناعة السيارات قائمة أفضل 10 محركات سيارات في العالم والسيارات الأكثر شعبية وإعداد منشورات خاصة بالمبيعات ومستويات أداء...