"الفيفا" تضع قوانين جديدة لبطولة كأس العالم.. تعرف عليها

الفيفا تضع قوانين جديدة لبطولة كأس العالم.. تعرف عليها

كأس العالم لن يعود كما كان ..تعرف على قانون الفيفا الجديد

قرَّر الاتحاد الدولي (الفيفا) زيادة عدد فرق كأس العالم إلى 48 فريقاً، عن عددها الحالي الذي يضم 32 فريقاً، اعتباراً من نسخة 2026 لأكبر بطولة في كرة القدم.
كما قرر مجلس الفيفا -وهي الجهة التي تتخذ القرارات في الاتحاد الدولي- أن يكون شكل البطولة من 16 مجموعة، تضم كل واحدة ثلاثة فرق في دور المجموعات.
 
وبهذا القرار سيزداد عدد المتأهلين إلى البطولة بواقع 16 منتخباً إضافياً، ما يمنح فرصةً أكبر للمنتخبات العربية، التي تعاني من صعوبة الوصول إلى العرس العالمي.
 
وقال الفيفا في حسابه على تويتر "قرر مجلس الفيفا بالإجماع إقامة كأس العالم من 48 فريقاً اعتباراً من 2026: 16 مجموعة تضم كل واحدة 3 فرق. المزيد من التفاصيل بعد الاجتماع".
 
وجعل جياني انفانتينو رئيس الفيفا -الذي خلف سيب بلاتر في فبراير/ شباط الماضي- زيادة حجم كأس العالم أحد وعوده خلال حملته الانتخابية الناجحة.
 
واقترح انفانتينو في البداية بطولة من 40 فريقاً، لكنه أضاف لاحقاً ثمانية فرق أخرى إلى هذا المجموع في أكتوبر/ تشرين الأول.
 
- مخاوف وقلق
 
وباتخاذ هذا القرار تجاهل الفيفا المخاوف بأن تؤدي الزيادة إلى انخفاض المستوى العام للبطولة، وأن تجعلها طويلة للغاية وغير عملية.
 
وقال منتقدون -وبينهم الأندية الأوروبية الكبرى صاحبة النفوذ إضافة لمدربين بارزين- إن الفيفا يعبث بنظام أثبت نجاحه.
 
وينظر لكأس العالم الماضية في البرازيل على نطاق واسع باعتبارها البطولة الأفضل في تاريخ النهائيات الممتد منذ 87 عاماً، وشهدت نتائج مفاجئة وإثارة في اللحظات الأخيرة وأداء فردياً مذهلاً.
وأحد مصادر القلق الأخرى في النظام الجديد أنه قد يكون هناك عدد من المباريات في نهاية دور المجموعات يعرف الفريقان قبلها النتيجة المطلوبة بالتحديد من أجل التأهل للمرحلة التالية.
 
وفي الوقت نفسه من المرجح أن تصبح التصفيات مجرد أمر شكلي للمنتخبات القوية.
 
وضمت أول كأس عالم في أوروجواي 13 فريقا فقط و17 مباراة. وشارك 16 فريقًا اعتبارًا من بطولة 1934 وأضيفت ثمانية فرق من 1982 وثمانية أخرى في 1998.

المزيد من مواضيع رياضة

أحدهم عربي حكم عليه بالإعدام.. لاعبو كرة قدم من الملاعب إلى السجون (فيديو)

على الرغم من أن نجوم الرياضة بشكل عام ولاعبي كرة القدم بشكل خاص يمثلون رموزًا لجماهيرهم ومشجعيهم فإن الأخبار الصادمة والجرائم الخطرة من الممكن أن تجتاح ملاعب الساحرة المستديرة أيضًا.نتحدى محبي...

ماجد عبدالله: نشأت أنا ولاعب هلالي في نفس الحارة.. وجمعتنا غرفة واحدة مع المنتخب

افتتح لاعب النصر والمنتخب الدولي ماجد عبد الله كلمته في منتدى مغردون بمباركة الثنائية للهلال لتضج القاعة بالتصفيق.وقال ماجد دعوني أذكر لكم قصة، تدل على صفاء القلب والتسامح: لقد نشأت أنا ولاعب هلالي...

10 لاعبين عالميين استخدموا اللغة العربية في رسم أوشامهم (فيديو)

في عالم الرياضة وكرة القدم يلجأ الكثير من الرياضيين إلى رسم الأوشام على أجسادهم إما تخليدًا لبطولات حصلوا عليها، أو لأسماء عائلاتهم، أو كتابة بعض المقولات الإيجابية لهم.الشرطة: رونالدو قريب جدًّا من...