من «بركة» إلى «بلال».. 2016 عام السينما السعودية (فيديو)

من «بركة» إلى «بلال».. 2016 عام السينما السعودية (فيديو)

نشاط سينمائي غير مسبوق شهده العام 2016 الذي تتحد أيامه نحو المغيب، مهرجانات وجوائز متعددة كان فيها السينمائيون السعوديون حضوراً بارزاً وأرقاماً لا يمكن تجاوزها.
 
نشاط محلي متميز 
 
كان العاشر من نوفمبر موعداً مهماً في تاريخ السينما السعودية وصانعيها، فهو اليوم الختامي للتقدم لمسابقة "مسابقة أفلام الرياض"، والتي ضمت عدة مسارات، وكانت المسابقة بمثابة فتح كونها الأولى التي تقام في الرياض.
مهرجان أفلام السعودية زخم كبير 
 
شهد مهرجان أفلام السعودية الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بالدمام نسخته الثالثة زخماً كبيراً بـ184  مشاركة، تم قبول ٥٥ سيناريو وسبعين فيلما، للمنافسة في مسابقات المهرجان.
 
وبلغ مجموع ساعات الأفلام المشاركة 14 ساعة، اشترك من خلالها 46 مخرجا سعوديا و24 مخرجة سعودية من مختلف مناطق المملكة.
 
أنشطة متعددة 
 
وشهدت المملكة أنشطة سينمائية أخرى منها الدورات السينمائية لمؤسسة "مسك" الخيرية، كما خصصت الجامعات السعودية أقساماً لدراسة السينما، بجانب قيام جمعية الدمام للثقافة والفنون بإنتاج 11 فيلماً سعودياً، ومن الأنشطة المتميزة تلك الندوات التي أنجزت على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب، وخصصت وزارة الثقافة والإعلام العديد من البرامج لعرض أفلام سعودية.
مشاركات وجوائز 
 
أهم الأرقام التي يتوقف المرء عندها هو مشاركة أكثر من 100 فيلم سعودي في مهرجانات خارجية ، إلى جانب حصد عدد من الجوائز الكبرى والترشح لجوائز في عدد من المحافل السينمائية.
 
"قاري" جائزة عالمية 
 
 
حصد الفيلم الروائي القصير "قاري" للمخرج محمد سلمان، ذهبية مهرجان الفيلم المستقل الدولي بلوس آنجلوس "أميركا"، وذلك من بين آلاف الأفلام المتقدمة للمسابقة من كل جاهات العالم .
بركة يقابل بركة علامة فارقة 
 
 
يستطيع المرء أن يقول بكل ثقة إن بركة يقابل بركة من العلامات الفارقة في تاريخ السينما السعودية فقد تواجد في أكثر من  20 محفلا عالميًا من مهرجانات ومناسبات دولية، منها مهرجان «الفيلم العربي في روتردام»، ومهرجان تورنتو الدولي، ومهرجان القاهرة الدولي، ومهرجان الفيلم العربي بألمانيا، ومسابقة آفاق السينما العربية وغيرها من الفعاليات.
 
كما تم ترشيح الفيلم لعدد من الجوائز من بينها دخوله قائمة الأوسكار، كما أنه أكثر الأفلام السعودية تحقيقاً للأرباح. 
 
بلال فتح سينمائي 
 ويعد بلال فتحاً سينمائياً فقد ترشح لدخول السباق نحو جائزة الأوسكار، وهي المرحلة التي تسبق مباشرة المرحلة النهائية لهذا المهرجان، وذلك ضمن ست فئات مختلفة، على رأسها فئة «أفضل فيلم أنيمشن».
السحور الأخير مشاركات متميزة 
 
السحور الأخير للمخرجة هناء صالح الفاسي حقق كذلك نجاحات من خلال مشاركاته في  مهرجان بغداد الدولي، ومهرجان السينما العربية في ألمانيا، ومهرجانات عدة أخرى في الولايات المتحدة وحول العالم. 
 
البجعة العربية ترجمة الأحلام
 
 
«البجعة العربية» فيلم سعودي اختير مؤخرًا للمشاركة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتحكي قصة الفيلم فتاة سعودية تدرس في الولايات المتحدة، ولديها حلم الالتحاق بفرقة الباليه لكن والدها يهددها بإجبارها على إيقاف دراستها. 
ومن المتوقع أن تكون نجاحات العام بمثابة النواة لجهد سينمائي متنامٍ خلال الأعوام القادمة، يضع السينما السعودية الشابة في مضمار السباق العالمي.

المزيد من مواضيع مشاهير