أطعمة تتناولها يومياً وتحتوي كميات سكر أكثر مما تتخيل

كميات مفاجئة من السكر في أطعمة تتناولها يومياً

كميات مفاجئة من السكر في أطعمة تتناولها يومياً

اللبن

قيق الشوفان سريع التحضير

صلصة السلطة

المشروبات الرياضية و مشروبات الطاقة

الحليب غير الحيواني

العصائر

الغرانولا

الفواكه المجففة

الخبز

بعض الأطعمة التي نتناولها يومياً تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
 
ولعلك ستجد بعضاً من الأطعمة المفضلة لديك ضمن اللائحة. لكن قبل أن تشعر بالإحباط تذكر بأن الأمر كله يرتبط بالاعتدال، أي أن احتواء هذه الأطعمة على كميات كبيرة من السكر لا يعني أنه عليك التخلي عنها كلياً.. بل الاعتدال في تناولها. 
اللبن 
 
 
تناول علبة صغيرة الحجم من اللبن له نفس تأثير تناولك للوح من الشكولاتة. يحتوي كوب من اللبن على حوالي 12 غرامًا من اللاكتوز، والذي يتم تكسيرها إلى جلوكوز وغالاكتوز وتتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم. وفي حال كنت تحب اللبن المنكه بالفواكه فالمشكلة أكبر إذ إن كل علبة من هذه النوعية حتى ولو كانت قليلة الدسم تحتوي على ٢٦ غراماً من السكر. 
 
دقيق الشوفان سريع التحضير
 
 
الشوفان من الحبوب الغنية بالألياف والمفيدة للصحة بشكل عام، لكن الشوفان سريع التحضير يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم لكونه معالجًا. نظرة سريعة على المكونات وستجد كثرة المواد الحافظة والسكر والملح ومصل البروتين المعزول والمنكهات والألوان الطبيعية والمصنعة وكربونات الكالسيوم وغيرها الكثير. بعض الأنواع تحتوي على ١٤ غراماً من السكر في العبوة الواحدة ما يعني أن لا فائدة على الإطلاق لهذه النوعية من الشوفان .
 
صلصة السلطة 
 
 
الصلصة الكريمية أو تلك الخالية من الدسم قد تبدو كخيار مثالي لكنها ليست كذلك. فحين يتم إزالة الدسم والدهون منها فإن السكر يكون البديل. بعض أنواع الصلصات تحتوي على ١٢ غراماً من السكر في كل ملعقتين منها. لذلك إن كان الهدف الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر حاول الاعتماد على الصلصات المحضرة منزلياً والابتعاد كلياً عن الجاهزة.
المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة 
 
 
الطاقة التي تشعر بها بعد تناول مشروبات الطاقة أو الرياضية مصدرها السكر والكافيين. المشروبات هذه كانت تستهدف الأشخاص الذي يمارسون الرياضة لمدة ٦٠ دقيقة على الأقل شرط أن تكون تمارين رياضية عالية الكثافة أو ٩٠ دقيقة من تمارين التحمل. لكنها انتشرت وبات الجميع يلجأ إليها. كل عبوة تحتوي في حدها الأدنى على ١٤ غراماً من السكر، لكن نسبتها أعلى بكثير في أنواع أخرى.
 
الحليب غير الحيواني 
 
 
الحليب الحيواني بشكل عام يحتوي على اللاكتوز الذي يرفع مستويات السكر في الدم.. أما الحليب غير الحيواني الذي يطرح كبديل صحي يعج بالسكر أيضاً. حليب الصويا مثلاً يحتوي على ١٤ غراماً من السكر المضاف، أما حليب اللوز فيحتوي على ٢٠ غراماً لكل حصة. لذلك اطلع على المكونات قبل استهلاك أي نوع من أنواع الحليب غير الحيواني.
 
العصائر 
 
 
الغالبية تعتبر العصائر بديلاً صحياً لجميع أنواع المشروبات الأخرى.. لكن الأمر أكثر تعقيداً مما تظنون. نسبة السكر في الفواكه وبعد عصرها تصبح مركزة أكثر، فعصير الليمون الطبيعي يحتوي على ٢١ غراماً من السكر، عصير التفاح يحتوي على ٢٤ غراماً، والعنب ٣٦ غراماً.. المشكلة الأكبر تكمن في العصائر الجاهزة التي نشتريها من المتاجر والتي تحتوي على  ٦٠ الى ٧٠ غراماً من السكر في العبوة الواحدة.
الغرانولا 
 
 
الغرانولا للوهلة الأولى تبدو مفيدة للغاية فهي مصنوعة من الشوفان والزبيب وحبوب الأرز والمكسرات وكل هذه المكونات مفيدة للصحة. لكن ورغم إدراجها ضمن قوائم الوجبات الخفيفة إلا أنها ليست خفيفة على الإطلاق. فهي ليست مرتفعة السعرات الحرارية فحسب بل غنية بالسكر إذ يتم تحليتها بشراب القيقب ودبس السكر والعسل. 
 
الفواكه المجففة 
 
 
الفواكه المجففة هي الفواكه التي تفقد كمية كبيرة من مخزونها المائي عبر عملية التجفيف، ما يؤدي إلى انكماشها. ويعد الزبيب يليه التمر والخوخ والتين والمشمش من أكثر الأنواع شيوعًا. وهناك بعض أنواع الفواكه التي يتم تغليفها بالسكر بعد تجفيفها مثل المانغو والأناناس والموز والتفاح.
 
بطبيعة الحال المغلفة بالسكر أسوأ خيار ممكن، لكن تلك التي لا يتم تغليفها أيضاً تحتوي على كميات عالية من السكر والمشكلة هنا أنه وبسبب صغر حجمها يسهل تناول كميات كبيرة منها. مثلاً لا يمكنك تناول خمس حبات من المشمش الطبيعي لكن يمكنك وبكل سهولة تناول خمس حبات من المشمش المجفف. 
 
السكر الموجود في الفواكه هو الفركتوز، والإكثار من هذا السكر له أضرار سلبية على الصحة ويتسبب بزيادة الوزن والإصابة بداء السكري من النمط الثاني وأمراض القلب. لذلك إن كان لا بد من تناولها فعليك التحكم بنفسك وتناول كميات قليلة جداً منها. 
الخبز
 
 
نكهة الخبر قد تبدو محايدة أو مالحة أحياناً، لكنه يتضمن كميات كبيرة من السكر. الخبز غني بشراب الذرة وهو في الواقع أهم المكونات. وشراب الذرة لمن لا يعرفه هو سائل لزج وسميك حلو المذاق ومصنوع من النشاء المستخرج من الذرة ويحتوي على الغلوكوز والمالتوز وسكريات قليلة التعدد.
 
حتى الخبز كامل الحبوب يحتوي على كميات كبيرة من السكر، لأن حبوب القمح يصار إلى معالجتها لتحويلها إلى طحين يسهل هضمه، وبالتالي إضافة مواد تجعل مستويات السكر في الدم ترتفع. 

المزيد من مواضيع صحة الرجل