أمثال شعبية نرددها يومياً.. هل تعرف القصص خلفها؟

أمثال شعبية نرددها يومياً.. هل تعرف القصص خلفها؟

الأمثال بشكل عام هي أقرب إلى الحكم، وهي عبارات قصيرة لها قيمتها رغم أنها لم تصدر عن علماء أو حكماء، لكنها بشكل وبآخر تركت أثرها وتناقلتها الأجيال.

يستخدم المثل حين يقوم أحدهم بالقيام بأمور خادشة للحياء

التخلي عن عادة سيئة ثم العودة اليها

مديح موهبة الشخص وابنه

الحكاية خلف المثل لا علاقة لها بالوفاء

لمثل يستخدم عند اليأس وخيبة الأمل

يقال المثل هذا عند الطمع وعدم الإقتناع

يستخدم للدلالة على الحجج الواهية

لمثل يقال عندما يجيد أحدهم عمله وانما عن طريق الصدفة.

 
الأمثال هي عنصر من عناصر الثقافة الشعبية وهي تعكس معتقدات المجتمعات وعاداتها  وقيمها.
 
الأمثال بشكل عام هي أقرب إلى الحكم، وهي عبارات قصيرة لها قيمتها رغم أنها لم تصدر عن علماء أو حكماء، لكنها بشكل وبآخر تركت أثرها وتناقلتها الأجيال. 
 
 
اللي استحوا ماتوا 
 
 
يستخدم المثل حين يقوم أحدهم بالقيام بأمور خادشة للحياء أو تتنافى مع العادات. أما القصة فهي تعود إلى عهد المماليك، ويقال إن مجموعة من النساء قصدن أحد الحمامات الشعبية وخلال تواجدهن هناك اندلع حريق هائل فخرجت معظم النساء عاريات، بينما اللواتي رفضن الخروج عاريات قتلن في الحريق، وعليه كان المثل «الي استحوا ماتوا». 
 
عادت حليمة لعادتها القديمة 
 
 
المثل هذا يستخدم حين يقوم شخص بالتخلي عن عادة ما، سيئة بشكل عام، ثم يعود إليها مجدداً. هناك روايات عديدة لكن أكثرها تداولا هي عن حليمة زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم، والتي كانت تعرف ببخلها الشديد. فكانت تضع كميات قليلة جداً من السمن خلال الطهي، فقال لها زوجها إن الأقدمين كانوا يقولون إن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في قدر الطعام زاد الله عمرها يوماً. فأخذت تزيد ملاعق السمن في الطبخ .لكن بعد مدة توفي ابنها الوحيد فتمنت الموت وأخذت تقلل من وضع السمن حتى ينقص عمرها  فقال الناس: عادت حليمة إلى عادتها القديمة.
 
 
ابن الوز عوام 
 
 
نستخدم هذا المثل عندما نريد الحديث عن موهبة شخص ما موجودة أيضاً عند والده أو لمديح الابن والأب معاً. أما قصة المثل فهي عن إوزة وضعت بيضتين وماتت، فأخذ صاحب الأوزة هاتين البيضتين ووضعهما مع بيض دجاجة لكي تفقس معاً، وبعد أن فقس البيض عاشت الأوزتان مع الدجاج . وفي يوم من الأيام اقتربت الدجاجة مع أبنائها من حوض للمياه، فقفزت الأوزتان إلى المياه وأخذتا بالعوم بدون أي تدريب مسبق، فقال  صاحب الدجاجة «ابن الوز عوّام». 
 
رُب أخ لم تلده أمك
 
 
نستخدم هذا المثل كي ندل على الصديق الوفي الذي هو أشبه بالأخ الذي لم تلده أمنا، لكن الحكاية خلفه لا علاقة لها بالوفاء. وفق القصة، فإن لقمان الحكيم مر بخيمة فوجد امرأة تجالس رجلاً فطلب منها أن يشرب، فسقته. حينها رأى طفلاً يبكي من دون أن يكترث أي شخص لأمره فسأل لمن هذا الطفل؟ فأجابته بأنه لزوجها فسألها عن الرجل الذي يجالسها فردت بأنه شقيقها فقال «رُبَ أخٍ لكَ لم تَلده أمك» وكان يقصد بذلك أنه أدرك أن هذا الرجل ليس شقيقها وخرج من البيت.
 
 
رجع بخفي حنين 
 
 
المثل يستخدم عند اليأس وخيبة الأمل. القصة هي عن صانع ماهر جداً للأحذية في مدينة الحيرة. في أحد الأيام دخل دكانه أعرابي وأراد الشراء وبدأ بالمساومة حول السعر، وبعد أخد ورد وجدال طويل تم الاتفاق على السعر حينها غادر الأعرابي ولم يشتر شيئاً. غضب حنين وأراد الانتقام فسبقه ووضع فردة حذاء على الطريق والثانية على بعد بضعة أمتار، واختبأ يراقب المكان. وعندما وصل الإعرابي وجد الحذاء فقال «ما أشبهه بخفي حنين، لكن هذا حذاء واحد فلو كان الثاني معه لأخذته». تركه وأكمل طريقه ثم عثر على الثاني فأخذه وقرر العودة ليأخذ الأول تاركاً دابته خلفه فقام حنين بسرقتها. وعندما عاد الأعرابي فارغ اليدين من سفره إلى أهله سألوه عما أحضر لهم فأجاب «عدت بخفي حنين». 
 
 
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
 
 
يقال المثل هذا عند الطمع وعدم الاقتناع، وقد يستخدم للنقيض أيضاً أي العمل وفق مبدأ الحرص والحذر والخوف من المخاطرة.
للمثل حكايات وروايات عديدة لكن أكثرها تداولاً هي أنه كان هناك شخص يحمل عصفوراً بيده وأثناء سيره وجد مجموعة عصافير على الشجرة، فطمع بها، ترك العصفور الذي بيده وصعد إلى الشجرة، والنتيجة هي أنه فور اقترابه منها طارت جميعها، ومن هنا جاء المثل «عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة».
 
 
 مسمار جحا
 
 
مثل يستخدم للدلالة على الحجج الواهية من أجل الوصول إلى الغاية ولو كانت المقاربة باطلة. يقال أن جحا باع منزله لكن اشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط المنزل فوافق. وهكذا عاد جحا ليطمئن على مسماره فخجل الرجل ورحب به وأطعمه، لكن الأمر تكرر وبات جحا يختار وقت الغداء والعشاء حتى وصل به الأمر إلى النوم في منزل الرجل بحجة أنه يريد أن ينام في ظل مسماره. واستمرت الحال على ما هي عليه حتى نفذ صبر الرجل الذي ترك المنزل بما فيه وهرب. 
 
رُب رَمية من غير رام
 
 
المثل يقال عندما يجيد أحدهم عمله، وإنما عن طريق الصدفة. المثل وفق القصص المتداولة هو عن حكيم بن عبد يغوث المنقري، والذي كان محترف رماية. خرج للصيد لكنه لم يصطد شيئاً خلافاً لعادته، كرر الأمر في اليوم التالي بالنتيجة نفسها فغضب وقال بانه إن لم يتمكن من إصابة أي فريسة فسيقتل نفسه. حينها أصر ابنه أن يذهب معه فقام حكيم برمي سهمه ولم يصب أيضاً حينها اقترح ابنه أن يقوم بذلك رغم أنه لا يعرف الرماية فرمى بالسهم وأصاب  فقال حكيم: رب رمية من غير رام.
 

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات