كيف تتعامل مع المواقف الأكثر إحراجاً في حياتك اليومية ؟

المواقف المحرجة التي تواجهنا عديدة

عندما تنسى اسم أحدهم

إرسال بريد للشخص الخاطئ

إحراج الوظائف الجسدية

تكذب ثم يتم كشف أمرك

تحضر نفسك للاحتضان فيقابلك بمصافحة

الاجابة على سؤال لم تسمعه

الأمور لا تسير كما نريد معظم الوقت وعليه نجد أنفسنا في مواقف محرجة لا نعرف كيف نتعامل معها. الامتحان الحقيقي لنا هو ردة فعلنا وآلية تعاملنا معها، وبالتالي تجنيب أنفسنا الإحراج الإضافي. 
 
مشكلة هذه المواقف هي أنها مفاجئة وغير متوقعة وتدخل عقلنا في حالة من الجمود فنقف هناك صامتين، أو نقوم بردة فعل عشوائية تجعل الموقف أسوأ مما هو عليه. في موضوعنا هذا سنعرض المواقف المحرجة الأكثر شيوعاً وكيفية التعامل معها. 
عندما تنسى اسم أحدهم 
 
 
تلتقي بأحدهم فيقوم بإلقاء التحية ذاكراً اسمك لكنك لا يمكنك تذكر اسمه على الإطلاق. الأمر هذا قد يصادفك في العمل أو في حياتك اليومية والمقاربة المعتمدة من الغالبية هي الرد بكلمة «أهلاً» وتجاهل مناداته باسمه. 
 
في حال كان الشخص لا تربطك معرفة جيدة به أو تلتقي به بشكل دوري، فيمكنك أن تكون صريحاً وتبلغه بأن ذاكرتك تخونك مؤخراً وبأنك نسيت اسمه. أو يمكنك ادعاء أنك نسيت اسمه الأخير حينها سيقوم بذكر اسمه الأول والأخير. 
 
لكن في حال كان هذا الشخص تربطك به علاقة مهنية فالخدعة هي بعد كلمة «أهلاً» وتبادل حديث سريع هو طلب تبادل بطاقات العمل ثم تذكر اسمه بطريقة ذكية. 
 
إرسال بريد للشخص الخاطئ
 
 
لا نقصد هنا الرسائل العادية غير المؤذية التي تصل لشخص آخر بسبب تشابه الأسماء، بل نقصد الرسائل التي تتضمن الإهانات والانتقادات لشخص ما، والتي عوض إرسالها لصديقك تقوم بإرسالها للشخص الذي قمت بإهانته.
 
قبل عرض آلية التعامل مع هذه الموقف يجب الإشارة إلى أنه لا يجب  إهانة أحدهم أو الحديث بالسوء عنه أو عن عمله في رسالة يتم إرسالها لزميل ما في العمل لأن فرص إرسالها للآخرين مرتفعة جداً.. عليك عدم تزويد أي شخص بدليل ملموس يدينك.. والأمر ينطبق على حياتك الشخصية. 
 
في حال تم إرسال البريد الإلكتروني الذي يتضمن مشاعرك السلبية للمدير شخصياً عن طريق الخطأ، فعليك مواجهة الموقف. اتصل به وقم بشرح الظروف التي أدت الى هذه المشاعر السلبية والتي قد تكون ساعات العمل الإضافية، اجتماع عمل محبط الخ. 
عليك الاعتذار منه وإبلاغه بأنه كان من الأفضل لو قمت بمناقشة الأمر معه عوض التنفيس عن إحباطك للآخرين. 
إحراج الوظائف الجسدية 
 
 
الجسد يمكنه أن يكون مصدر إحراج سواء غازات البطن أو التجشؤ بصوت مرتفع من دون قصد. التعامل مع هذا الموقف يتم بكلمة واحدة««عفواً أو عذراً».. فلا أحد يريد الاستماع إلى شرح مفصل حول سبب حدوث ذلك. أي إضافة ستجعل الموقف أكثر غرابة لذلك التزم باعتذار مقتضب. 
 
تكذب ثم يتم كشف أمرك 
 
 
تبلغ الأصدقاء بأنه لا يمكنك الذهاب معهم لأنه عليك القيام بأمر هام أو لأنك تشعر بالتعب ثم لاحقاً يقومون بفضح أمرك إما من خلال اللقاء بك صدفة وأنت برفقة شخص آخر أو يتم نشر صورك على فيسبوك أو أي طريقة لم تخطر لك.
 
بطبيعة الحال سيشعرون بالغضب منك وبالإهانة، للتعامل مع الموقف عليك عدم الكذب مجدداً. كن صريحاً تماماً وأبلغهم بسبب عدم ذهابك معهم مثلاً لا تحب التواجد في المكان الذي قاموا باختياره أو لا يروق لك شخص ما ضمن المجموعة .. وطبعاً ليس بوجهه. 

الكذبة البيضاء.. متى يحق لك استخدامها ومتى عليك تجنبها؟

تحضر نفسك للاحتضان فيقابلك بمصافحة 
 
 
تلتقي بأحدهم وتتوجه إليه بذراعين متأهبتين للاحتضان فتجد يده ممدودة للمصافحة. موقف محرج جداً من دون شك والغالبية اختبرته. ما عليك القيام به هنا لتفادي المزيد من الإحراج هو التركيز على التواصل البصري مع الآخر والابتسام وعدم إغراق نفسك بمشاعر عدم الراحة التي تختبرها وقم بالانسحاب بسرعة من الموقف برمته. 
 
بشكل عام حاول عدم المبادرة وتريث قبل مد اليد أو الشروع بالاحتضان انتظر حتى  تعرف ما ينوي الآخر القيام به. 
 
الإجابة عن سؤال لم تسمعه 
 
 
أحياناً نتوقف عن الاستماع للآخرين لأن تركيزنا معدوم أو لأننا نفكر بأمور أخرى. وفجأة ندرك أنه علينا الإجابة عن سؤال ما لم نسمعه، إن كان محدثك  صديقاً لك فلا بأس أبلغه بأنك كنت تفكر بأمر يشغل بالك، لكن في حال كنت في اجتماع عمل أو مع مديرك فعليك مقاربة الأمر من زاوية أخرى.  أي اطلب منه توضيح السؤال بشكل موسع،  الكارثة هنا هو إن كان السؤال الأصلي واضح تماماً حينها عليك الاعتراف  والاعتذار.  

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هكذا حدد العلم مواصفات الرجل الصالح!

الغالبية تريد تحسين نفسها، وأن تصبح أفضل مما هي عليه حالياً.ولكن الأمر صعب لأنه يصعب تحديد ماهية أن يكون الشخص صالحاً. وبما أن المفهوم بحد ذاته فضفاض، ويحتمل الكثير فإن العلم يمكنه أن يساعد في هذا...

مشكلة جيل الشباب مع اللغة العربية

 عندما يطلب منك شخص تحادثه ترجمة الكلمة إلى الإنكليزية أو الفرنسية؛ كي يفهمها رغم أن اللغة التي تستخدمتها هي لغته الأم أي اللغة العربية، فحينها تدرك حجم المشكلة الكبيرة التي يعيشها العالم العربي...