هكذا تحافظ على «منابع العطاء» بجسمك لتظل رياضياً طوال حياتك (فيديو)

هكذا تحافظ على منبعا العطاء في حياتك الرياضية لتدوم إلى الأبد ! (فيديو)

هكذا تحافظ على «منابع العطاء» بجسمك لتظل رياضياً طوال حياتك (فيديو)

الحقيقة أن التمارين الرياضية وقوتها أو الكم الذي تمارسه أو حجم العضلات التي تمتلها في جسمك لن تفيدك كثيراً إذا ما تحدثنا عن عمر حياتك الرياضية الافتراضي، أو كم السنوات المتبقية في عمرك التي سوف تكون قادراً فيها على ممارسة التمارين الرياضية. 

ماذا تعرف على العضلة ثلاثية الأبعاد «3D» وما هي تمارينها؟ (فيديو)

فالقوة التي تتمتع بها ليست دليلاً على الاستمرارية، ولكن صحة المفاصل وقوتها، وبالأخص مفصلا الركبة والكاحلان، هما كلمة السر فيما يتعلق بقدرتك على ممارسة الرياضة لسنوات وسنوات. 

 فمفصل الركبة والكاحلان المسؤولين دائماً في إنهاء الكثير من الرياضيين حياتهم الرياضية على الرغم من لياقتهم البدنية العالية فألم الركبتين أو الكاحل قد يكونا بداية النهاية بالنسبة للرياضيين. 

ولكن وبفضل الله أولاً، ثم بفضل الطب يمكنك القيام ببعض التمارين الرياضية التي تقوي مفصلي الركبة والكاحل، وتمنع فرص تعرضهما للإصابات، وبالتالي سوف تنعم حياتك الرياضية بالعديد من السنوات الإضافية، مما يجعلك في أفضل لياقة بدنية وقوة جسمانية إلى الأبد. 

1- تمارين لتقوية مفصل الركبة 

- Ball-squeeze squat

على الرغم من بساطته وعدم معرفة الكثير من الرياضيين به إلا أنه مهم جداً لتقوية مفصلي الركبة والعضلات الرباعية التي تتواجد فوق الركبتين، بالإضافة إلى الرباط الصليبي الذي تحتوي عليه الركبتان وهو أهم الأربطة على الإطلاق، فلقد تسبب قطعه باعتزال الكثير من النجوم الرياضيين ممارسة الرياضة مرة أخرى. 

فقط 3 مجموعات و12 تكراراً لهذا التمرين البسيط الذي لن يستنزف طاقتك على الإطلاق تقوم بها قبل ممارسة تمارين الجزء السفلي من جسمك سوف تشكل فارقاً كبيراً في مدى ليونة مفصلي الركبة. 

11 تمريناً.. خلاصة رياضة كمال الأجسام (فيديو)

- Large-step lunge

هو ليس مجرد تمرين يزيد من ليونة مفصل الركبة  وتقوية أربطتها وغضاريفها فقط، بل هو أيضاً تمرين إحمائي لعضلات المؤخرة وسمانتي القدم بامتياز.

وكحال التمرين السابق سوف تكون ممارسة هذا التمرين لـ3 مجموعات و 12 تكراراً طريقة مثالية لتقدم لركبتيك المزيد من الليونة، وتقي نفسك من الإصابة بأوجاعها المميتة. 

2- تمارين لتقوية مفصل الكاحل 

- Standing-ankle ABC's

في الحقيقة قد تفعل هذا التمرين وأنت لا تدري، سواء وأنت جالس في المنزل أو في أي مكان تتواجد به، وتعد ميزة هذا التمرين الأساسية أنه لا يتطلب أي شيء فيمكنك ممارسته الآن، وأنت تقرأ تلك السطور. 

ويمنح هذا التمرين مفصل الكاحل مرونة رائعة، خصوصاً قبل تمارين اللياقة البدنية المعتمدة على الركض أو وثب الحبل التي يصبح مفصل الكاحل فيها معرضاً للالتواء في أي وقت. 

تجنب إهدار الوقت.. تمارين تضخم عضلاتك في أسرع وقت! (فيديو)

- Knee-to-wall mobilization

كل ما يلزمك لممارسة هذا التمرين هو وجود جدار بجانبك، فهو لا يحتاج إلى أي معدات خاصة مثل التمرين السابق، ويمكن ممارسته في أي مكان ويعد الرياضيون الذين يعتمدون على تمارين الجري بشكل كبير هم أكثر الرياضيين الذين يجب أن يمارسوا هذا التمرين بسبب منحه الكثير من الراحة لمفصل الكاحل. 

وتكفي 20 ثانية من هذا التمرين لكل قدم؛ حتى تصبح جاهزاً لممارسة التمارين الرياضية الأساسية.

المزيد من مواضيع لياقة

تمارين كمال أجسام قديمة ولكن فعاله (فيديو)

مع التقدم الطبي والعلمي الكبير طرأ الكثير من التغيرات والتطورات في مجال التمارين الرياضية من حيث أسلوب ممارستها، فلقد تم استبدال بعض التمارين بتمارين مستحدثة، وإلغاء البعض الآخر لخطورته. المزيد...