طريقة سهلة لتغيير زيت محرك السيارة بنفسك

كيف تغير زيت محرك السيارة دون الحاجة لخبير؟

غير زيت محرك السيارة بنفسك كالخبراء بهذه الطريقة

البعض يرى أن كل ما يتعلق بالسيارة لا يجب أن يتم إلا على أيدي متخصصين، حتى لو كانت أبسط الأشياء، هذه وجهة نظرهم، ولكن لدينا نحن رأى آخر، أن هناك بعض الأمور التي يمكن لمالك السيارة أن يقوم بها بنفسه دون الحاجة لمتخصص.

خاصة وأن تلك الأشياء بسيطة، ويمكن أن يقوم بها أي رجل بعد أن يطلع على الطريقة الصحيحة للقيام بها، ومن بين تلك الأشياء هو تغيير زيت محرك السيارة.

نصائح بسيطة لشراء إطارات جديدة لسيارتك

الكشف على زيت المحرك:

قبل قيامك بتغيير زيت المحرك، عليك التأكد أولاً من أن زيت سيارتك يحتاج للتغيير، سواء لنقص الزيت في المحرك، أو لتغير لون الزيت وتغير نسبة لُزُوجته.

وذلك يكون بطريقة سهلة، قم بفتح غطاء المحرك، وبعدها ابحث عن مقياس الزيت، وهو عبارة عن دائرة صفراء أو حمراء يمتد منها عمود رفيع يدخل إلى داخل المحرك.

كل ما عليك فعله هو أن تترك سيارتك حتى تبرد إذا كنت قد قمت بتشغيلها، وبعد مرور 5 أو 10 دقائق قم بسحب هذا المقياس من مكانه، وقم بفحص مستوى الزيت داخل المحرك، والذي سيكون ما بين علامتي min وmax، وفي نفس التوقيت قم بفحص مستوى الزيت ودرجة لزوجته.

كيف تختار زيت المحرك الأنسب لسيارتك؟

نوع زيت المحرك:

قم باختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك وفلتر الزيت المناسب أيضاً، وذلك سيكون مذكوراً في دليل المستخدم المرفق مع السيارة، وسينصحك بأفضل نوعية مناسبة لمحرك سيارتك وفقاً لآراء صناع السيارة ووفقاً لتجاربهم على المحرك.

تغيير زيت المحرك:

بعد شرائك لنوعية وكمية الزيت المناسبة لمحرك سيارتك، عليك كتابة الأرقام الموجودة بعداد الكيلومترات الموجود في لوحة بيانات السيارة، وذلك لتكون على علم بموعد تغيير الزيت في المرة المقبلة، فكل زيت له عدد معين من الكيلومترات يصلح لقيادة السيارة عليه، ويكون مدوناً على العبوة، ويمكنك اختيار المسافة التي تناسبك.

بعد ذلك سيتعين عليك إحضار وعاء كبير يكفي لاستيعاب 4 لترات من الزيت على الأقل، وقم بتحضيره بجانب السيارة، بعد ذلك قم بالنزول أسفل محرك السيارة؛ لتجد فلتر الزيت موجوداً في القاعدة، سيتعين عليك فكه، ووضع الوعاء أسفل منه؛ كي يتسرب إليه زيت المحرك، واتركه حتى يتم تصفيته تماماً من المحرك حتى آخر قطرة.

مواصفات هيونداي i30 موديل 2017 وموعد إطلاقها (صور)

قم بتركيب فلتر الزيت الجديد في موضعه، وقم بتثبيته جيداً بالبراغي الخاصة به، وبعدها قم بفتح غطاء زيت المحرك الموجود بالمحرك من الأعلى، والملون باللون الأصفر، وعليه علامة الزيت.

بعدها قم بفتح عبوة الزيت، وقم بوضعها تدريجياً داخل المحرك، وابدأ بقلبها داخل فوهة الزيت الموجودة بالمحرك؛ لتتأكد من نزول كمية الزيت كاملة من العبوة.

اترك الزيت يستقر داخل المحرك، ثم قم بغلق فوهة زيت المحرك بالغطاء الخاص بها بإحكام، وبعدها اترك السيارة لمدة 5 إلى 10 دقائق، وقبل أن تقوم بتشغيلها، قم بقياس مستوى الزيت داخل المحرك، وستلاحظ الفرق في لون الزيت وفي مستواه؛ حيث سيكون ارتفع إلى max ولا يجب أن يزيد عنها.

غيِّرْ زيت محرك السيارة فوراً في تلك الحالات..وإلا!

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

أكثر 10 سيارات أمانًا للعام 2018

بالتأكيد تعد عوامل الأمان هي المعايير الأساسية التي يتم على أساسها اختيار أكثر 10 سيارات أماناً كل عام، وتتنوع أنظمة الأمان وتختلف ما بين نظام مكابح الطوارئ والتنبيه عند الخروج من حارة القيادة، ونظام...

أفضل 10 محركات سيارات في العالم

أصدرت شركة وارد أوتو-Wards Auto الأمريكية العملاقة والمتخصصة في مجال صناعة السيارات قائمة أفضل 10 محركات سيارات في العالم والسيارات الأكثر شعبية وإعداد منشورات خاصة بالمبيعات ومستويات أداء...