أسباب صوت مكابح السيارة المزعج وكيفية القضاء عليه

أسباب صوت مكابح السيارة المزعج وكيفية القضاء عليه

تعرف على أسباب صوت المكابح المزعج وكيفية القضاء عليه

1-قد يكون تحرك أحد البراغي من مكانه سبب في اهتزاز "الطنابير" التي يتم ريبط إطارات السيارة بها والتي تتصل مباشرة بالمكابح، وراء تحرك تلك الطنابير واهتزازها في مكانها، هو ما يسبب صدور صوت الصفارة أو الصوت العالي عند الضغط على بدال المكابح ، لذا عليك بالتأكد من أن تلك البراغي محكمة الغلق.

ويمكنك القيام بالامر من خلال دهن طنابير السيارة بطبقة رقيقة جدا من الشحم، وتركها لمدة ساعتين على الأقل حتى تجف تماما، أو يمكنك استخدام مجفف الشعر أو تعريضها للشمس، وبعد ذلك تركها حتى تبرد كي تفقد لذوجتها، وبعدها ستكون هناك طبقة عازلة تمنع صوت الصفير تماما، وكل فترة إذا تكرر الصوت يمكنك أن تكرر العملية.

3-قد يكون صوت ناجم عن تآكل تيل المكابح وانتهاء الطبقة المطاطية المصنوع منها، وبدأ الاحتكاك بين القطعة المعدنية التي تحمل التيل وبين الطنبور المعندي، وفي هذه الحالة يجب تغيير طاقم تيل المكابح بالكامل حتى لا يتسبب في تلف الطنابير.

مكابح السيارة من العناصر الهامة التي لا يمكن لقائد السيارة التحرك بدونها، ولا يمكن أن يتغاضى عن أى أعطال بها، فهي وسيلة الأمان الأولى لقائد السيارة في مواجهة أي توقفات مفاجئة.

ولكن في بعض الأوقات تتحول مكابح السيارة إلى شيء مزعج، وذلك عندما يصبح الضغط على بدال المكابح مصدراً للضجيج في كل مرة تحاول أن تبطئ من سرعتك، أو تتوقف بسيارتك.

اختبر كفاءة القير الأوتوماتيك لسيارتك بتلك الخدع

وذلك نتيجة لصدور صوت صفير وأزيز عالٍ عند الضغط على بدال المكابح، في الوقت الذي يظل فيه قائد السيارة يتساءل عن سبب هذا الصوت المزعج، ويحتار في تحديد الأسباب الحقيقية وراءه، لذا ففي هذا التقرير سنوضح كيفية معرفة أسباب هذا الصوت، وكيفية علاجه بطرق سهلة وبسيطة وغير مكلفة على الإطلاق.

1-قد يكون تحرك أحد البراغي من مكانه سبباً في اهتزاز "الطنابير" التي يتم ربط إطارات السيارة بها والتي تتصل مباشرة بالمكابح، وراء تحرك تلك الطنابير واهتزازها في مكانها، هو ما يسبب صدور صوت الصفارة أو الصوت العالي عند الضغط على بدال المكابح، لذا عليك التأكد من أن تلك البراغي محكمة الغلق.

متى يجب مراجعة سائل بطارية السيارة؟

2- يمكنك أن تقوم باستخدام "الشحم" في عمل طبقة عازلة بين تيل المكابح والطنابير، وذلك الأمر سيقوم بمنع صدور أى أصوات ناجمة عن الاحتكاك القوي بين التيل وبين الطنابير.

نصائح بسيطة لشراء إطارات جديدة لسيارتك

ويمكنك القيام بالأمر من خلال دهن طنابير السيارة بطبقة رقيقة جداً من الشحم، وتركها لمدة ساعتين على الأقل حتى تجف تماماً، أو يمكنك استخدام مجفف الشعر أو تعريضها للشمس، وبعد ذلك تركها حتى تبرد كي تفقد لزوجتها، وبعدها ستكون هناك طبقة عازلة تمنع صوت الصفير تماماً، وكل فترة إذا تكرر الصوت يمكنك أن تكرر العملية.

3-قد ينجم صوت عن تآكل تيل المكابح وانتهاء الطبقة المطاطية المصنوع منها، وبدء الاحتكاك بين القطعة المعدنية التي تحمل التيل وبين الطنبور المعدني، وفي هذه الحالة يجب تغيير طاقم تيل المكابح بالكامل؛ حتى لا يتسبب في تلف الطنابير.

اكتشف حالة محرك سيارتك من شكل شمعات الاشتعال (صور)

4- طنابير المكابح قد تكون هي التي تعرضت للتآكل بسبب عدم صيانتها بصفة دورية، أو بسبب تركيب نوع رديء من تيل المكابح وهو غالباً ما يحدث، لذا إذا كانت الخطوط الظاهرة على طنبور المكابح خطوطاً ليست عميقة في تلك الحالة يمكنك إعادة "خرط" تسطيح الطنابير مرة أخرى على يد متخصص، وإعادة تركيبها مرة ثانية بعد تغيير طاقم التيل الذي تسبب في تآكلها، أما في حالة أن الخطوط التي تكونت على الطنابير كانت خطوطاً عميقة، فسيتوجب عليك تغيير طاقم الطنابير بالكامل.

5-عليك باختيار نوعيات جيدة لتيل المكابح فهو العنصر الأساسي المتسبب في صدور مثل تلك الأصوات المزعجة والمسؤول عن تآكل طنابير السيارة، والتي تعتبر أعلى تكلفة من التيل نفسه.

ما موعد تغيير زيت القير ووظيفته للسيارات الأوتوماتيك والمانيوال؟

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات