5 معلومات مهمة عن بناء العضلات.. تعلمها لتحصل على جسم مثالي

ماذا تعرف عن الأمر ؟!.. 5 حقائق لا تعرفها عن بناء العضلات (صور)

أوزان أثقل + تكرارات أقل = ضخامة أكثر : تلك هي القاعدة الذهبية التي يؤمن بها جميع من في داخل الجيم أو الصالة الرياضية فأي شخص يريد تضخيم كتلته العضلية أو المزيد من العضلات تجده يمارس التمارين لـ 3 مجموعات تحتوي كل مجموعة منها على 6 تكرارات بدلاً من 8 أو 10 أو حتى 12 تكراراً . و الحقيقة أن تلك القاعدة ليست صحيحة و ليست ضارة و لكنها تعتمد على الشخص نفسه فالعضلات الطبيعية لنا جمعياً تحتاج إلى عدد معين من التكرارات لا يقل عن الـ 8 حتى تستفد أليافها من التمارين الرياضية . أما بالنسبة للمعلومة التي نناقشها فإنها تصلح بشكل أكبر للأبطال الرياضيين الذين يرفعون أوزان خرافية لا تصدق في بعض الأحيان و التي لن تستطيع أنت أو البعض من محترفي كمال رفعها في المرحلة الحالية .

تأكل كل ما تراه عيناك : بالفعل يحتاج لاعبو كمال الأجسام إلى كمية أكبر من الطعام من أجل بناء العضلات ولكن الكثير من اللاعبين لا يدركون المقصود بتناول أو أكل الكثير من الطعام . لا تظن أن ممارستك لرياضة كمال الأجسام سوف تجعلك تتناول كل شيء بحجة أنك تحرق تلك السعرات في التمارين الرياضية، بل على العكس تماماً، فأنت يجب أن تُعامل نفسك بصرامة كالتي تتم معاملة البدناء بها أثناء اتباع الحميات الغذائية . فعلى سبيل المثال سوف تأكل الكثير من الطعام ولكن الصحي والمفيد فقط، فستنسى طعم السكريات من حياتك إلى الأبد، ولن تأكل إلا أنواعاً محددة فقط من اللحوم والفواكه والخضار؛ لذا نعم ستأكل كثيراً ولكن ليس كل شيء وأي شيء، فالأمر ليس سهلاً على الإطلاق إذا أردت بناء العضلات بطريقة سليمة.

إذا سألت أي شخص داخل الصالة الرياضية أو الجيم عن الطريقة المثالية لإنقاص الوزن سوف يقول لك لا تأكل الكربوهيدرات نهائياً والمقصود بالكربوهيدرات الأرز أو المعكرونة او الخبز أو البقوليات وبالطبع أنت لن تسأله عن صحة المعلومة . وكل ما نود توضيحه لك أنك إذا كنت فعلاً قد امتنعت عن تناول الكربوهيدرات، فأنت ترتكب جريمة في حق عضلات الجسم، وتقتلها بشكل تدريجي، فتلك المواد الغذائية هي الوقود البشري التي تمنح عضلاتك القدرة على الحركة وبذل المجهود البدني . فكل ما عليك فعله إذا أردت ان تخفض وزنك هو أن تقلل الكميات التي تتناولها من الكربوهيدرات، وأن تستبدل الكربوهيدرات البيضاء بالبنية كالخبز البني أو الأرز والمعكرونة البنيين .

البروتين و العضلات : بالتأكيد البروتين هو العامل الأساسي لبناء العضلات و هو بمثابة الطعام المفضل لجميع المجموعات العضلية بداخل جسمك و لكن هذا لا يعني على الإطلاق أن تتناول ما يعادل بقرة كاملة خلال اليوم . فيجب أن تعلم أن نمو العضلات و زيادة حجمها لا يتعلق بكمية البروتين فالجسم بطبيعة الحال أخذ كفايته من البروتين و يخرج الباقي في البول و البراز لذلك لا تقوم بهدر الكثير من الأموال على لا شيء . و لكن يجب فقط أن تحرص على أن تتناول جرام من البروتينات مقابل كل جرام من وزن جسدك إذا أردت أن تبني العضلات بطريقة صحيحة و سليمة دون أت تتأثر معدتك بسبب ثقل هضم البروتينات التي تحتاج لزمن يتراوح ما بين الـ 3 إلى 4 ساعات .

التمارين المركبة هي الأفضل ولكن ! : يظن الكثير من الرياضيين أن ممارسة التمارين الرياضية التي تعتمد على أسلوب العضلتان في نفس الوقت و التي تسمى الـ Super هي الأفضل من اجل بناء عضلات أضخم و أقوى مما يجعلك تجد بعض الرياضيين يمارسون مجموعة من تمرين عضلات الصدر ثم يتبعها بمجموعة أخرى تستهدف عضلات الظهر . و الحقيقة أن تمارين الـ Super أو المركبة تقوم بمنحك عضلات ضخمة بالفعل و لكنها لا تُمارس إلا في العضلات المشتركة مثل عضلتي البايسيبس و الترايسيس أو عضلات الكتف الخلفية و الظهر و الترابيس أو عضلات الظهر السفلية و القدم ولا يستحب أن يتم الجمع بين عضلتين ليست لهما أي علاقة ببعضهما البعض كما ذكرنا مثل عضلات الصدر و الظهر على سبيل المثال . فيفضل إذا كنت تمتلك طاقة كبيرة أن تقوم بتطبيق مجموعات الـ Super و الجمع بين العضلات السابقة في تمرين واحد كأن تلعب مجموعة من عضلات الباييبس تتبعها من مجموعة من عضلات الترايسبس أو العضلة ثلاثة الرؤوس و هكذا

يعتبر عالم الصالة الرياضية أو الجيم بمثابة تربة خصبة لا تبور على صعيد انتقال المعلومات والشائعات الخاطئة حول العضلات وأفضل الطرق لبنائها وما تفعل وما لا تفعل في التمارين الرياضية . 

فداخل الجيم من الصعب جداً أو من المستحيل ألا تجد على الأقل من 4 إلى 5 أشخاص يظنون أنهم هم من اخترعوا العضلات واكتشفوا أفضل الطرق للتعامل معها.

حمية لاعبي كمال الأجسام الغذائية لإذابة الدهون حول البطن في 8 أسابيع فقط

وهناك بعض المعلومات التاريخية القديمة التي أصبحت بمثابة مواثيق داخل رياضة كمال الأجسام لا يعرفها سوى من احتك بهذا العالم  ويتبعها الجميع تقريباً بداخل الصالات الرياضية، ولكن هل تلك المعلومات صحيحة حقاً أم مجرد أساطير.. هذا ما ستعرفه في التقرير التالي . 

5- أوزان أثقل + تكرارات أقل = ضخامة أكثر 

تلك هي القاعدة الذهبية التي يؤمن بها جميع من في داخل الجيم أو الصالة الرياضية، فأي شخص يريد تضخيم كتلته العضلية أو المزيد من العضلات تجده يمارس التمارين لـ 3 مجموعات تحتوي كل مجموعة منها على 6 تكرارات بدلاً من 8 أو 10 أو حتى 12 تكراراً . 

والحقيقة أن تلك القاعدة ليست صحيحة وليست ضارة، ولكنها تعتمد على الشخص نفسه، فالعضلات الطبيعية لنا جميعاً تحتاج إلى عدد معين من التكرارات لا يقل عن  8  حتى تستفيد أليافها من التمارين الرياضية .

أما بالنسبة للمعلومة التي نناقشها فإنها تصلح بشكل أكبر للأبطال الرياضيين الذين يرفعون أوزاناً خرافية لا تصدق في بعض الأحيان والتي لن تستطيع أنت أو البعض من محترفي كمال الأجسام رفعها في المرحلة الحالية . 

أسباب الشعور بالألم بعد التمرين.. وسبل العلاج منه

4- تأكل كل ما تراه عيناك 

بالفعل يحتاج لاعبو كمال الأجسام إلى كمية أكبر من الطعام من أجل بناء العضلات ولكن الكثير من اللاعبين لا يدركون المقصود بتناول أو أكل الكثير من الطعام . 

لا تظن أن ممارستك لرياضة كمال الأجسام سوف تجعلك تتناول كل شيء بحجة أنك تحرق تلك السعرات في التمارين الرياضية  بل على العكس تماماً، فأنت يجب أن تُعامل نفسك بصرامة كالتي تتم معاملة البدناء بها أثناء اتباع الحميات الغذائية . 

فعلى سبيل المثال سوف تأكل الكثير من الطعام ولكن الصحي والمفيد فقط، فستنسى طعم السكريات من حياتك إلى الأبد، ولن تأكل إلا أنواعاً محددة فقط من اللحوم والفواكهه والخضار؛ لذا نعم ستأكل كثيراً ولكن ليس كل شيء وأي شيء، فالأمر ليس سهلاً على الإطلاق إذا أردت بناء العضلات بطريقة سليمة 

لمن اقترب زفافه.. اجعل جسدك مثيراً بهذه التمارين (فيديو)

3- إنقاص الوزن = لا كربوهيدرات 

إذا سألت أي شخص داخل الصالة الرياضية أو الجيم عن الطريقة المثالية لإنقاص الوزن سوف يقول لك لا تأكل الكربوهيدرات نهائياً والمقصود بالكربوهيدرات الأرز أو المعكرونة او الخبز أو البقوليات وبالطبع أنت لن تسأله عن صحة المعلومة . 

وكل ما نود توضيحه لك أنك إذا كنت فعلاً قد امتنعت عن تناول الكربوهيدرات، فأنت ترتكب جريمة في حق عضلات الجسم، وتقتلها بشكل تدريجي، فتلك المواد الغذائية هي الوقود البشري التي تمنح عضلاتك القدرة على الحركة وبذل المجهود البدني . 

فكل ما عليك فعله إذا أردت ان تخفض وزنك هو أن تقلل الكميات التي تتناولها من الكربوهيدرات، وأن تستبدل الكربوهيدرات البيضاء بالبنية كالخبز البني أو الأرز والمعكرونة البنيين . 

2- البروتين والعضلات 

بالتأكيد البروتين هو العامل الأساسي لبناء العضلات، وهو بمثابة الطعام المفضل لجميع المجموعات العضلية بداخل جسمك، ولكن هذا لا يعني على الإطلاق أن تتناول ما يعادل بقرة كاملة خلال اليوم . 

فيجب أن تعلم أن نمو العضلات وزيادة حجمها لا يتعلق بكمية البروتين، فالجسم بطبيعة الحال أخذ كفايته من البروتين ويخرج الباقي في البول والبراز، لذلك لا تقوم بهدر الكثير من الأموال على لا شيء . 

ولكن يجب فقط أن تحرص على أن تتناول جراماً من البروتينات مقابل كل جرام من وزن جسدك؛ إذا أردت أن تبني العضلات بطريقة صحيحة وسليمة دون أن تتأثر معدتك بسبب ثقل هضم البروتينات التي تحتاج لزمن يتراوح ما بين الـ 3 إلى 4 ساعات . 

تمارين تخلصك من المشكلة الأكثر إحراجاً.. ترهل الثدي (فيديو)

1- التمارين المركبة هي الأفضل ولكن ! 

يظن  الكثير من الرياضيين أن ممارسة التمارين الرياضية التي تعتمد على أسلوب العضلتين في نفس الوقت والتي تسمى الـ Super  هي الأفضل من أجل بناء عضلات أضخم وأقوى، مما يجعلك تجد بعض الرياضيين يمارسون مجموعة من تمارين عضلات الصدر ثم يتبعها بمجموعة أخرى تستهدف عضلات الظهر . 

والحقيقة أن تمارين الـ Super أو المركبة تقوم بمنحك عضلات ضخمة بالفعل، ولكنها لا تُمارس إلا  في العضلات المشتركة، مثل عضلتي البايسيبس والترايسيس أو عضلات الكتف الخلفية والظهر والترابيس أو عضلات الظهر السفلية والقدم، ولا يستحب أن يتم الجمع بين عضلتين ليست لهما أي علاقة ببعضهما البعض كما ذكرنا مثل عضلات الصدر والظهر على سبيل المثال . 

فيفضل إذا كنت تمتلك طاقة كبيرة أن تقوم بتطبيق مجموعات الـ Super  والجمع بين العضلات السابقة في تمرين واحد كأن تلعب مجموعة من عضلات الباييبس تتبعها من مجموعة من عضلات الترايسبس أو العضلة ثلاثة الرؤوس وهكذا.

خدع عقلية تمكنك من خسارة الوزن بسهولة

المزيد من مواضيع لياقة

أسباب تجعل التمارين الرياضية "مؤذية"

قبل أن تندهش من عنوان هذا التقرير عليك أن تعلم أن التمارين الرياضية ليست ضارة أو مؤذية بكل تأكيد، ولكن نحن من يجعلها كذلك بسوء اختيارنا للأنواع المناسبة للحالة الجسمانية أو السن، أو بسبب العادات...

النصائح الأكثر سوءًا في تاريخ خسارة الوزن .. تعرف عليها لتتجنبها

الحميات في كل مكان، والنصائح حول خسارة الوزن لا تعد ولا تحصى.كل جهة لديها ما تقوله حول هذا الأمر أو ذاك، فئة تنصح بهذا وجهة تروج للحمية هذه.الأمر منهك ومربك ويمكنه أن يجعلك تفقد الرغبة في خسارة الوزن...