توقف عن فعل هذه الأشياء إذا بلغت الخامسة والعشرين

توقف عن فعل هذه الأشياء إذا بلغت الخامسة والعشرين

توقف عن فعل هذه الأشياء إذا بلغت الخامسة والعشرين

توقف عن فعل هذه الأشياء إذا بلغت الخامسة والعشرين

توقف عن فعل هذه الأشياء إذا بلغت الخامسة والعشرين

هل تصدق أنك عشت حتى الآن ربع قرن من الزمان؟ ربما لا يكون ذلك كثيراً في نظر البعض، لكن 25 عاماً رقم صعب في معادلة العمر، ويعتبر نقطة حرجة تبدأ عنها الشخصية في التغير نحو النضج والشعور بالحياة على حقيقتها.

ولكي تستفيد بهذه الفترة من حياتك أقصى استفادة ممكنة، عليك أن تدرك أنك أصبحت رجلاً بالفعل، مستقلاً، ومسؤولاً عن نفسك واختياراتك ومظهرك وأموالك وكل شيء.

وإليك أهم 10 أشياء يجب أن تتوقف عن فعلها إذا وصلت إلى سن الخامسة والعشرين.

بعيداً عن الذكاء.. صفات تجمع بين عباقرة العالم

1- توقف عن شراء الملابس الرخيصة

في فترة المراهقة أو بداية مرحلة الشباب، من الجيد من أن تشتري ملابس عديدة وإن كانت بجودة أقل، مع تغييرها كل فترة، أما الآن، فأنت بحاجة إلى الاعتماد على أسلوب أكثر احترافية، خصوصاً وأنت في الغالب بدأت تلتزم بعمل منتظم.

اهتم بمظهرك وأناقتك جيداً، وبدلاً من شراء ملابس جديدة كل فترة قصيرة، احرص على شراء قطع الملابس الأساسية بجودات عالية.

دليل المبتدئ في الأناقة: ما هي قطع الملابس الأساسية في دولاب كل رجل؟

2- توقف عن العلاقات العاطفية غير المجدية

من الصعب إيجاد شريك الحياة جديراً بالحب والاهتمام، ولكن بوصولك إلى منتصف العشرينيات، يجب أن تعرف جيداً ما هي المواصفات التي تحتاجها في زوجتك. ولا تضيع وقتك في تجارب متعددة مع أشخاص أنت تعرف أنهم غير مناسبين.

كيف تنجح في الفشل؟ إليك 6 خطوات

3- توقف عن الاهتمام بكلام الناس

بطبيعتنا البشرية، كلنا يهتم لكلام الناس بشأنه، ولا أحد يرغب في أن ينتقده الناس أو يصدروا أحكامهم عليه. ولكن الاهتمام الزائد بآراء الناس قد يسبب التوتر والقلق أو حتى قلة النوم.

ولا تضحي بأحلامك وطموحاتك في سبيل تقليد شخص آخر تعتبر أنه يعيش حياة أفضل. وكن واثقاً من نفسك واعتمد عليها وعش حياتك بحرية.

هكذا ستتبدل حياتك حين تتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية

4- توقف عن إلقاء اللوم على الوالدين

الشيء الأكيد أنه لا أحد كامل، لا أب ولا أم. كلنا له أخطاء وعيوب. وبالطبع، لأبويك نصيب من الأخطاء، سواء أخطاء شخصية أو في طريقة الحياة أو في تربيتك أنت. هذا أمر بدهي.

وقد يكون من السهل أن تقع في فخ لوم الوالدين على أمور تحدث لك الآن. لكن الحقيقة أن هذا اللوم لا يقدم ولا يؤخر وليس له أي فائدة على الإطلاق، بل ستخسر العلاقة الحميمية بينك وبينهم. «فلا تَقُلْ لهُما أفٍّ ولا تَنْهَرهما وقُل لهما قولاً كريماً».

أنت غالباً تعاني «الهشاشة النفسية»؟ 7 علامات تشير إلى ذلك

5- توقف عن الأحلام الوردية

ربما مازلت تتمسك ببعض الأحلام القديمة الطموحة للغاية حتى لتشعر أنها تقيدك عن السير في اتجاه آخر ربما تكون فيه أكثر نجاحاً. وهذا هو الوقت المناسب للتخلي عن بعض الأحلام القديمة، واستبدالها بطموحات جديدة تتناسب مع طريقة تفكيرك الحالية وعملك وعلاقاتك.

بالتأكيد ليس المقصود هو التخلي عن أحلامك تماماً أو رؤيتك لطريقة عيش الحياة بطريقة أفضل، ولكن المراد هو أن تحسب حساباً لأحلامك، وتطوعها للوضع الراهن، بحيث تجعلها واقعية ويمكن تحقيقها عبر خطوات محددة. أو على الأقل، لا تغرق في الأحلام الوردية بينما تتناسى الواقع تماماً.

كيف تصبح الموظف الذي يحترمه ويقدره الجميع؟

6- توقف عن إهمال الأمور المالية

الآن ولّى عهد الاعتماد على الأبوين في تدبير الأمور المالية. أنت حالياً رجل مستقل، ويجب أن تكون على قدر المسؤولية. عليك أن تحسب دخلك الكلي والمصروفات الواجبة عليك ومصروفاتك الشخصية ثم ما يتبقى بعدها.

ينبغي أن تحرص على توفير المال بغير بخل، والادخار، والاستثمار بحرص وفي مجالات تعرفها. اهتم أيضا بنظام التأمينات والمعاشات، فهذا هو مستقبلك حينما لا تملك القدرة على العمل.

ارتعاش اليدين واحمرار الخدين.. كيف تتغلب على حركات الجسم المحرجة؟

7- توقف أن تكون لطيفاً «أكثر من اللازم»

هذه النقطة هي جزء من النقطة رقم 3، ولكنها تستحق التركيز عليها.

عليك أن تتوقف عن الاهتمام بما يرضى الناس؛ ففي عمرك الحالي، ينبغي أن تكون على دراية بما تقدر على فعله وما تحب فعله وما هي حدودك في التعامل مع الناس.

نقطة في غاية الأهمية هي تعلم قول «لا». فإذا طُلب منك شيء وليست لك قدرة أو رغبة في فعله، فلا تتردد في رفضه صراحةً. لا تقل سوف أفكر. لا تقل ربما أفعل. لا تقل سأفعل، بينما أنت لا تنوي فعله.

٥ أنواع من الأصدقاء يحتاج إليهم كل رجل لحياة أفضل

8- توقف عن تضييع وقتك على الإنترنت

دعنا نكن صرحاء: كلنا يضيع وقته على الإنترنت. هذه هي الحقيقة المرة. فتقريبا كل الشباب يعانون من إدمان الإنترنت، سواء بهدف متابعة الأخبار أو البحث عن معلومات أو التواصل مع الأصدقاء أو حتى مجرد تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بلا هدف.

عليك أن تتعلم كيف تضع حدودا للوقت الذي تقضيه على الإنترنت. ويجب أن تكون أولا واعيا بمقدار الوقت الذي تتجول فيه بين المواقع (إذا لم تكن تعلم كم ساعة تقضيها على الإنترنت يوميا، فالمشكلة مضاعفة).

وهناك بعض البرامج التي تساعدك في تحديد وقت لتصفح مواقع معينة، ثم تحجب هذه الموقع بعد انقضاء الوقت المخصص لها. وربما يكون من المفيد أن تقضي يوما في الأسبوع دون إنترنت تماماً.

علامات تقول إنك لابد أن تغير حياتك الآن

9- توقف عن إهمال الصحة واللياقة البدنية

في الغالب، أنت، كمعظم الشباب، تحب السهر لأوقات متأخرة من الليل، وتأكل الوجبات السريعة، ولا تذهب إلى الجيم، وربما إذا تعبت لا تذهب إلى الطبيب إلا متأخرا.

وقد لا تشعر بأي أضرار بهذه العادات الآن، ولكن لسوء الحظ، بعد تخطي الثلاثين سيبدأ جسمك في التأثر ولن يكون قادرا على اتخاذ مثل هذه المغامرات، كما كان من قبل.

حان الوقت للبدء في تناول طعام صحي، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية، ولو حتى المشي أو الجري لمدة 30 دقيقة يومياً، والبعد عن السهر الزائد طول الأسبوع.

إن كنت تريد السعادة وراحة البال الآن.. فالتزم بهذه القواعد

10- توقف عن الفوضى

كم مرة وضعت المفاتيح في مكان ونسيته ثم ظللت تبحث عنها؟ كم مرة بحث عن محفظة النقود؟ كم مرة نسيت مكان هاتفك؟ (كم مرة هتفت أين أشيائي؟)

قد حان الوقت للتخلي عن هذه الفوضى والبدء في ترتيب الأشياء وتحصيص مكان محدد لكل قطعة لا تضعها إلا فيه. لا شيء يجعلك تشعر بالنضج أكثر من معرفة مكان أشيائك.

5 أشياء على كل شاب أن يتعلمها ليعيش مرتاحاً وسعيداً

المزيد من مواضيع تطوير الذات

14 قاعدة للحصول على يوم عمل ناجح

على كل رجل ناجح أن يحسن إبراز هويته وصورته على أكمل وجه ممكن. لهذا تتوافر مجموعة من أدبيات السلوك التي تتنوع بين النواحي الاجتماعية والشخصية والمهنية. إنما حين تجتمع كلها لدى رجل واحد، تكون النتيجة...

أول عربي يغوص في مياه القطب الشمالي المتجمدة يروي مغامرته لـ «سيدي»

يكتم المرء أنفاسه وهو يغوص في حكاية حسام شكري الذي صارع المستحيل في القطب الشمالي، ومع ارتفاع أمواج الإثارة التي تحملها القصة يزداد التوتر، والترقب.قصة شكري أول عربي يغوص في القطب الشمالي لاتحتاج...