تجنب هذه الأطعمة إذا كنت تعاني من حساسية الربيع

تعاني من حساسية الربيع؟ إذاً عليك تجنب هذه الأطعمة

الربيع بالنسبة للبعض من أجمل فصل السنة، فهو مساحة من الدفء بعد فصل بارد وفرصة للإستمتاع بالطبيعة بأجمل حلتها. لكنه للبعض الآخر معاناة ما بعدها معاناة ما يجعله أسوأ فصول السنة بالنسبة اليهم والسبب هو حساسية الربيع.

أطعمة تجعل حساسية الربيع أسوأ

البقدونس مضر للذين يتحسسون من لقاح حبوب الأشجار

البندورة غنية بالهستامين وتخدع جهاز المناعة

تجنب تناول اللوز أو أي من الأطعمة التي تتضمن اللوز

جميع الأطعمة المخمرة تحتوي على معدلات عالية من الهستامين

الكرفس يخدع جهاز المناعة

البابونج لا يساعد على الإطلاق

الليمون يجعل الجسم يظن بأنه يتعرض لحبوب اللقاح

الكوسا مضر لمن يعانون من حساسية لقاح الأعشاب والأشجار

البهارات ترفع معدلات الهستامين بشكل كبير جداً

الأطعمة النيئة تجعل الحساسية أسوأ

الربيع بالنسبة للبعض من أجمل فصل السنة، فهو مساحة من الدفء بعد فصل بارد وفرصة للإستمتاع بالطبيعة بأجمل حلتها. لكنه للبعض الآخر معاناة ما بعدها معاناة ما يجعله أسوأ فصول السنة بالنسبة اليهم والسبب هو حساسية الربيع. 
 
حساسية الربيع هي ردة فعل الجسم بشكل غير طبيعي عند التعرض لمواد خارجية دخيلة  كحبوب اللقاح التي هي أهم المسببات بالإضافة الى الغبار. حينها تقوم بعض خلايا جهاز المناعة بإفراز الهستامين الذي  يتسبب بإحتقان الأنف والحكة والرشح وإحمرار العيون والعطس المستمر والسعال وحكة في الأنف والعيون.
 
وقد تتطور أحيانا لتصل الى ما يشبه أعراض الربو والمعاناة من ضيق في التنفس والسعال والصفير في الصدر. 
 
بطبيعة الحال يختبر هؤلاء زيارات متكررة للأطباء الذين يصفون لهم العلاج المناسب، لكن ما لا يقول الأطباء بإبلاغهم هو تأثير بعض الأطعمة والمشروبات السلبي على وضعهم الحالي. 
 
فما هي الأطعمة التي على الذين يعانون من حساسية الربيع تجنب تناولها ؟ 
البقدونس 
 
 
البقدونس مضر للذين يتحسسون من لقاح حبوب الأشجار. مشكلة البقدونس تكمن في أنه قد يدفع الجسم الى التحسس منه أيضاً لأن جهاز المناعة سيتعامل معه كما يتعامل مع لقاح الحبوب. 
 
البندورة 
 
 
البندورة خطر مزدوج لكونها غنية بالهستامين كما أنها قد تربك جهاز المناعة كما هي حال البقدونس. أسوأ خيار ممكن لمن يعانون من حساسية الربيع لذلك يفضل تجنب تناولها بشكل كلي حتى نهاية الفصل. 
 
اللوز
 
 
اللوز مضر جداً لمن يعانون من الحساسية من حبوب لقاح الأعشاب ولقاح الأشجار. لذلك يفضل عدم تناوله أو تناول أي أطعمة أخرى تتضمن أو مصنوعة من اللوز. 
 
الأطعمة المخمرة 
 
 
جميع الأطعمة المخمرة تحتوي على معدلات عالية من الهستامين التي تؤدي الى مضاعفة الزكام والحكة وإحمرار العيون . في حال كنت تعاني من الحساسية، وحتى في حال لم تكن تعاني من الحساسية فإن هذه الأطعمة يمكنها أن تجعلك تختبر الأعراض نفسها. 
الكرفس
 
في حال كنت تعاني من الحساسية من حبوب لقاح الأشجار والأعشاب فالكرفس خيار سيء لأنه يحتوي على بروتينات مماثلة لتلك الموجودة في عدد من الأشجار. تناول الكرفس سيربك جهاز المناعة ما يجعله يقوم بردة فعل مماثلة لتعرضه لحبوب اللقاح. 
 
البابونج 
 
 
البعض يلجأ الى البابونج لمعالجة سعال وزكام حساسية الربيع لكنهم في الواقع يجعلون أعراضهم أسوأ. البابونج خيار سيء لمن يعانون من حساسية لقاح الاعشاب والأشجار وعليه فإن السعال والزكام والحكة ستتطور وقد يختبر المريض ضيقاً في التنفس. 
 
الليمون 
 
 
الليمون أيضاً يخدع جهاز المناعة ويدفعه للتعامل معه كجسم دخيل. وبما أن عصير الليمون أقل كثافة من الثمرة نفسها فإن تأثيره سيكون أخف بشكل طفيف. لكن بشكل عام يفضل تجنب تناول الليمون حتى ينتهي موسم الربيع. 
 
الكوسا
 
 
إن كنت من محبي الكوسا فإن نصيحتنا على الأرجح لن تعجبك. لكنك في الواقع أمام حلين إما تناولها والمعاناة أكثر أو تأجيل تناولها لشهر والتخفيف من الأعراض المزعجة التي تعاني منها. الكوسا مضر لمن يعانون من حساسية لقاح الأعشاب والأشجار.
البهارات 
 
 
البهارات تدفع الجسم الى إفراز الهيستامين بشكل أكبر ما يجعل حالتك السيئة أصلاً تسوء. حاول الحد من إستخدام البهارات في الأطعمة لأنها من أكثر المواد التي تجعل معدلات الهستامين ترتفع بشكل كبير جداً. 
 
الأطعمة النيئة 
 
 
حاول قدر الإمكان الحد من تناول الخضار النيئة وبعض الفواكه كالتفاح والكرز لأن تحتوي على بروتينات مماثلة لتلك الموجودة في النباتات التي تتسبب بالحساسية. كما أن  مخلفات مبيدات الحشرات، ولو كانت ضمن المعدل المسموح به، تجعل حالتك أسوأ. إرباك جهاز المناعة ستدفعه الى التحسس من هذه الأطعمة على المدى البعيد. 

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما مثلث الخطر في الوجه؟ وكيف تتعامل معه؟

يتعامل غالبية البشر مع وجوههم على أنها واجهة. فهي واجهة للملامح وغالباً ما تستخدم للتواصل ولايصال الرسائل من خلال التعابير. لكن حين يتعلق الأمر بمسائل الحياة أو الموت فإن التركيز لا ينصب إطلاقاً على...

سرطان البروستاتا.. أخطر سرطانات الرجال

كما يتضح من اسمه، يتكون سرطان البروستاتا داخل غدة البروستاتا (أو الموثة)، التي تشبه حبة الجوز، وهي الغدة المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، الذي تكمن وظيفته في تغذية ونقل الحيوانات المنوية.ويخصص العالم...