كيف تختار زيت المحرك الأنسب لسيارتك؟

كيف تختار زيت المحرك الأنسب لسيارتك؟

عليك أن تعلم أن كل نوع زيت يختلف عن الأخر في مدى لزوجته، واللزوجة من أهم مكونات الزيت، فهي التي يتوقف عليها عدد الكيلومترات التي يمكن أن يتحملها زيت المحرك، ودرجة الحرارة التي يمكن أن يحافظ فيها على المحرك دون أن يتضرر

كثيراً ما نتوقف أمام العلامات الموجودة على عبوات زيت الموتور ولا نعلم الفرق بينها، ونترك بائعي الزيوت يوجهوننا لشراء الأفضل من وجهة نظرهم، في الوقت الذي من الممكن أن يكونوا على خطأ ويضروا بمحرك سيارتك على المدى البعيد.

الأرقام الموجودة على العبوة وتوضح درجات الحرارة التى يعمل بها الزيت

كثيراً ما نتوقف أمام العلامات الموجودة على عبوات زيت الموتور ولا نعلم الفرق بينها، ونترك بائعي الزيوت يوجهوننا لشراء الأفضل من وجهة نظرهم، في الوقت الذي من الممكن أن يكونوا على خطأ ويضروا بمحرك سيارتك على المدى البعيد.

ولكن بطريقة بسيطة سنشرح لك كيف يمكنك أن تقرأ العلامات الموجودة على عبوات الزيت بسهولة لتختار الأنسب لمحرك سيارتك.

المزيد..تعلم التفحيط كالمحترفين.. بشرط الالتزام بالقانون (فيديو)

أولاً عليك أن تعلم أن كل نوع زيت يختلف عن الأخر في مدى لزوجته، واللزوجة من أهم مكونات الزيت، فهي التي يتوقف عليها عدد الكيلومترات التي يمكن أن يتحملها زيت المحرك، ودرجة الحرارة التي يمكن أن يحافظ فيها على المحرك دون أن يتضرر، ولذلك فهي من أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بالتركيز عليها أثناء شرائك لزيت محرك سيارتك.

ويمكنك معرفة مقدار لزوجة زيت المحرك من خلال قارئة العلامات الموجودة على علبة الزيت، فستجد على سبيل المثال 5W-30، فالرقم الموجود قبل حرف W وهو فى هذا المثال رقم 5، يتحدث عن درجة  الحرارة التى يمكن للمحرك العمل فيها فى "الشتاء" فى درجات الحرارة المنخفضة، والتى تشير إلى أن هذا الزيت قادر على الاحتفاظ بلزوجته حتى درجة حرارة 5 فهرنهايت.


أما حرف W فهو يشير إلى "الشتاء" وليس إلى الوزن كما كان يعتقده البعض خطأً، وهو يشير إلى الرقم الذي يسبقه ليوضح لك أنه يتحدث عن درجات الحرارة المنخفضة.

أما الرقم الذي يأتي بعد حرف W فهو يتحدث عن درجات الحرارة المرتفعة التى يمكن لهذا النوع من الزيت أن يعمل خلالها بكفائه محتفظاً بلزوجته وسيولته الطبيعية لحماية المحرك، وفى هذا المثال سنجد أنها 30 فهرنهايت.

وهذا الأمر يعني أنه لو قارنا بين نوعين من الزيويت الأول 10W-30 والثاني 10W-40، فهذا يعني أن المثال الثاني 10W-40 سيعمل بكفائة أكبر فى درجات الحرارة المرتفعة عن المثال الأول 10W-30.

ويمكنك أيضاً الرجوع إلى دليل المستخدم لمعرفة نطاق اللزوجة الأنسب لزيت محرك سيارتك والتى يمكنك أن تشتري زيت محرك سيارتك فى نطاق لزوجتها بين الأدنى والأقصى، حتى لا تضر بمحرك سيارتك، كما يفضل أن تستقر على نسبة لزوجة معينة تقوم بشراء زيت سيارتك يناء عليها كل مرة حتى لا يتضرر محرك السيارة التى يبدأ فى أن يعتاد على تلك النسبة.

أيضاً اختيارك لعدد الكيلومترات التى يتحمل زيت المحرك أن يظل يعمل خلالها بكفائة عالية أمر ضروري، وستجدها مكتوبة أيضاً على عبوة الزيت، ويفضل ألا تقل عن 5 ألاف كيلومتر، وعليك بتدوين رقم عداد سيارتك عند قيامك بتغيير الزيت، حتى تتمكن من معرفة موعد تغييره القادم، حتى لا تضر بمحرك سيارتك وتساعد فى إطالة عمره وعمله بكفائة.

المزيد..في ثلاث خطوات.. عالج خدوش طلاء سيارتك (فيديو)

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

أكثر 10 سيارات أمانًا للعام 2018

بالتأكيد تعد عوامل الأمان هي المعايير الأساسية التي يتم على أساسها اختيار أكثر 10 سيارات أماناً كل عام، وتتنوع أنظمة الأمان وتختلف ما بين نظام مكابح الطوارئ والتنبيه عند الخروج من حارة القيادة، ونظام...

أفضل 10 محركات سيارات في العالم

أصدرت شركة وارد أوتو-Wards Auto الأمريكية العملاقة والمتخصصة في مجال صناعة السيارات قائمة أفضل 10 محركات سيارات في العالم والسيارات الأكثر شعبية وإعداد منشورات خاصة بالمبيعات ومستويات أداء...