الصيد بالحيوانات المفترسة.. رجال الخليج يمارسون هوايتهم (فيديو)

الصيد بالحيوانات المفترسة في الخلبج (فيديو)

عرف الإنسان الصيد منذ عصور البشرية الأولى، فقد كان الصيد أهم المقومات التي توفر له غذاءه، مما يضمن له استمرار الحياة، فلولا اكتساب الإنسان لمهارات الصيد لما استطاع البقاء حياً.

المزيد: صور| حيوانات لاتراها إلا في الغابة وبيوت الخليج!

ومع توالي العصور وتطور الحياة تحول الصيد من ضرورة من ضروريات الحياة إلى هواية يمارسها الأُمراء والملوك في مختلف دول العالم، ولقد طور البشر طُرقاً عديدة في الصيد، لعل أبرزها ما ابتكره أبناء دول الخليج العربي كالصيد باستخدام الكلاب الضارية والحيوانات المفترسة مثل الفهود الصيادة.

1- الصيد بالكلاب السلوقي

تعتبر تلك الفصيلة من كلاب الصيد التي تتواجد في صحراء دول المغرب العربي بشكل رئيسي من أسرع الحيوانات ذوات أربع القوائم بعد فهود الشيتا الصيادة، ويمتاز الكلب السلوقي بعدة صفات رئيسية عن بقية الأنواع الأخُرى من الكلاب، حيث يمتاز بجسمه الرشيق الخالي من الدهون.

كما يمتاز باستطاعته قطع مسافات طويلة دون الشعور بالتعب، وذلك بسبب احتفاظ جسمه بالمياه، فجسم الكلب السلوقي لا يحتوي على مسامات العرق، ويتخلص من المياه الزائدة عن حاجته عن طريق تبخرها وخروجها من الفم، ولعل أبرز ما تمتاز به فصيلة كلاب السلوقي هو أنها تصطاد دائماً لصاحبها أولاً ثم لنفسها، بعكس كلاب الصيد الأُخرى التي يجب أن تصطاد لنفسها.

وفي دول الخليج يجمع بعض الصيادين المحترفين ما بين الصيد بالسلوقي والصيد بالصقور، وهو أمر ليس سهل الحدوث، ويحتاج إلى الكثير من التدريب والخبرة.

لا تفوت: شاهد| أخطر 10 حيوانات قاتلة على كوكب الأرض

2- الصيد بالفهود الصيادة

بالتأكيد لا تعد هذه الطريقة من الوسائل المألوفة للصيد، فمع دخول الشباب الخليجي عالم تربية، واقتناء الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور، بالإضافة إلى الفهود الصيادة استطاع البعض ترويض وتدريب فهود الشيتا على صيد الغزلان الصحراوية، والمذهل في الأمر أن الفهود عندما تصطاد الغزلان أو الأرانب لا تأكلها، بل تصطادها لصاحبها، وهو أمر يُعد من الأمور الغريبة على طبيعة تلك الحيوانات البرية.

3- صيد الأرانب باستخدام حيوان النمس

يستخدم هذا الحيوان الذي قدسه الفراعنة بسبب قدرته على القضاء على الأفاعي السامة في صيد الأرانب البرية، فالحيوان البالغ وزنه 9 كيلوجرامات، والذي يتواجد في جميع بقاع العالم تقريباً له القدرة على محاصرة الأرانب البرية في جحورها التي يصعب الوصول إليها.

- طريقة الصيد 

تحفر الأرانب البرية جحورها وتزودها بفتحتين للخروج والدخول، وذلك لتوفر لها الحماية عندما تتعرض للهجوم من الحيوانات المفترسة؛ لذا يقوم الصياد  بإدخال حيوان النمس من أحد فتحتي الجحر، فما إن يرى الأرنب حيوان النمس داخل الجحر يقوم بالهرب باتجاه الفتحة الأُخرى، فيضع الصياد شبكة في الفتحة  التي سيخرج منها الأرنب، وبهذه الطريقة تتم عملية الصيد.

رائع وممتع صيد الأرانب بمساعدة النمس

صيد الأرانب بمساعدة النمس

Posted by La Chasse au Rif on Wednesday, December 25, 2013

المزيد من مواضيع رياضة

هل سيشاهد السعوديون كأس العالم مجانًا؟

تبذل القنوات السعودية مجهودات كبيرة؛ لتتمكن من كسر احتكار بث كأس العالم وبث مباريات منتخبها مجانًا.من بينها المنتخب الألماني.. تسريب تصميمات قمصان بعض المنتخبات المشاركة في كأس العالم (صور)ويسمح...

شاهد كيف استقبل العمانيون الهلال

حظي الهلال السعودي باستقبال حار من قبل الجماهير العمانية لدى وصوله مسقط لمقابلة بيروزي الإيراني غداً الثلاثاء.شاهد طريقة دخول الغانيين الغريبة للملعبوأظهر مقطع متداول الجماهير، وهم يستقبلون النادي...