كتب غيرت تاريخ البشرية.. اقرأها الآن باللغة العربية

كتب غيرت وعدلت في المتجمعات على مر العصور

كتاب فن الحرب للكاتب سون تزو

كتاب الجمهورية لأفلاطون

كتاب الأمير لنيكولو مكيافيلي

كتاب ثروة الأمم لآدم سميث

بيان الحزب الشيوعي لكارل ماركس وفدريدخ انغلز

أصل الأنواع لتشارلز داروين

أثرت بعض الكتب في مسار وتطور البشر الفكري والاجتماعي والسياسي، فعدلت وبدلت في مجتمعات بأسرها.
 
 قد لا تكون الأكثر مبيعاً، لكنها الأكثر تأثيراً، هناك أكثر من ١٠٠ كتاب، وردت في لوائح الكتب الأكثر تأثيراً، لكننا سنذكر التي ذكرت ضمن المراكز الأولى في لوائح مختلفة.
 
اللائحة بطبيعة الحال لن تتضمن الكتب السماوية؛ لأنها الأكثر تأثيراً على الإطلاق، ولا يمكن لأي كتاب آخر أن يتفوق على تأثيرها على حياة ملايين البشر حول العالم.
كتاب فن الحرب - The Art of War 
الكاتب: سون تزو
 
 
كتب سون تزو الكتاب هذا في القرن السادس قبل الميلاد، اعتبر لفترة طويلة كمرجع كامل لإستراتيجيات الوسائل العسكرية، وكان له تأثيره المهول على التخطيط العسكري، استعان به القائد إيسوروكو ياماموتو الذي شنّ الهجوم الشهير على ميناء بيرل هاربور، كما استعان به ماو تسي تونغ الذي سيطر على الحكم في الصين عام ١٩٤٩.
 
ويقال إن كولن باول استعان به للتخطيط للحرب الأمريكية على العراق، لكن الكتاب بات يستخدم في كل المجالات، وليس في مجال الحرب فحسب، فكبرى الشركات في العالم تستعين به لوضع خططها، كما بات يستخدم في المعارك القانون ولوضع الخطط الرياضية، وحتى في عالم الحب والمواعدة.
 
لتحميل الكتاب باللغة الإنكليزية يرجى الضغط هنا
 
لتحميل الكتاب باللغة العربية يرجى الضغط هنا
 
الجمهورية - The Republic 
الكاتب: أفلاطون
 
 
حاول أفلاطون الإجابة عن سؤال واحد: «ما الذي يحفز البشر للتصرف بطريقة عادلة؟» وخلال بحثه عن الإجابة، بدأ بتعريف العدالة، وتفكيكها إلى متفرعات سياسية واجتماعية، الدولة المثالية، وفق أفلاطون مكونة من ثلاث طبقات: اقتصادية مكونة من التجار والحرفيين، والحراس، وطبقة الملوك الفلاسفة.
الملوك الفلاسفة هم نتاج سنوات من التدريب، ويتم اختيار الأفضل منهم ليحكم، قدم أول مفهوم للشيوعية، حيث لا ثروات لهم، بل دخل ثابث للحكام، الدولة العادلة، وفق أرسطو هي تلك التي يقوم فيها كل فرد بالعمل الخاص به، وهكذا تكون فكرة العدالة في النفس البشرية، فالعدالة الاجتماعية جزء من العدالة الداخلية، الكتاب لعب دوراً كبيراً في الحياة السياسية والاجتماعية للمجتمعات على مر العصور.
 
لتحميل الكتاب اللغة الإنكليزية يرجى الضغط هنا
 
لتحميل الكتاب باللغة العربية يرجى الضغط هنا
 
الأمير - The Prince 
الكاتب : نيكولو مكيافيلي
 
 
الكتاب الذي نشر للمرة الأولى بعد وفاة نيكولو ميكافيلي، أصبح من أشهر الأعمال وأكثرها تأثيرها على الحياة السياسية، صحيح أن مبدأ «الغاية تبرر الوسيلة» من أكثر المبادئ انتهازية، لكنها تحولت إلى وسيلة لكل الساعين للسلطة، الكتاب لا يركز على الأخلاقيات؛ لأن البشر وفق مكيافيللي أشرار بطبعهم، بل على مقاربة السلطة كعلم، أثر الكتاب في أساليب الحكم على مر العصور، ورغم الجدل الذي أثاره، ولا يزال، فإن الكتاب هذا غيّر وجه التاريخ.
 
لتحميل الكتاب باللغة الإنكليزية يرجى الضغط هنا
 
لتحميل الكتاب باللغة العربية يرجى الضغط هنا

في مقابلة عمل.. هذه الأسئلة مُعدة لخداعك

ثروة الأمم - The Wealth Of Nations 
الكاتب: آدم سميث
 
 
حمل الكتاب الأسس لعدد كبير من النظم الاقتصادية الحديثة للدول حول العالم، خصوصاً الاقتصاد الحر، وهو نواة الفكر الاقتصادي الرأسمالي العالمي، يعتبر الكتاب أن ثروة الأمم تقاس بالقدرة على الإنتاج وهذه الإنتاجية، التي هي مقياس للثروة، يمكن مضاعفتها، من خلال تقسيم العمل، تطرق إلى توزيع الثروات بين أعضاء المجتمع ولوسائل تنظيم التجارة، والأهم نظريات حرية السوق وعلاقتها مع تنظيم العمل والدولة.
 
لتحميل الكتاب باللغة الإنكليزية يرجى الضغط هنا
 
لتحميل الكتاب باللغة العربية يرجى الضغط هنا
 
بيان الحزب الشيوعي - The Communist Manifesto
الكاتب : كارل ماركس وفدريدخ إنغلز
 
 
بيان الحزب الشيوعي لكارل ماركس وفدريدخ إنغلز، ولاحقاً كتاب «رأس المال» لماركس غيرا العالم كلياً، بيان الحزب الشيوعي، من دون منازع، أكثر الكتب السياسية تأثيراً في العالم، قدم منهجاً تحليلاً للصراع بين الطبقات الاجتماعية ومشاكل الرأسمالية، يتضمن نطريات حول طبيعة المجتمع والسياسة.
 
ولعل مقولة «إن تاريخ كل مجتمع موجود حتى الآن هو تاريخ صراع الطبقات» تختصر الزمن الماضي والحاضر والمستقبل، يقترح الكتاب اتحاد عمال العالم، من أجل حقوقهم، فهم القوة المحركة، ومن دونهم لا وجود للمجتمعات أصلاً.
 
لتحميل الكتاب باللغة الإنكليزية يرجى الضغط هنا
 
لتحميل الكتاب باللغة العربية يرجى الضغط هنا
أصل الأنواع- The Origin Of Species 
الكاتب: تشارلز داروين
 
 
منذ نشره وحتى يومنا هذا، ما زال الكتاب هذا يحدث تأثيرات مزلزلة، سواء على الصعيد العلمي أو الديني، الصراع بين الدين والعلم انطلق كعاصفة هوجاء منذ نشره عام ١٨٥٩، انطلق داروين في كتابه من محاولة تفسير التنوع في الحياة، ما أوصله إلى نظرية التطور التي قسمت العالم بين مؤيد ومعارض.
 
وبعيداً عن الجدل، فإن الكتاب هو أبرز الأعمال التي أثرت في علم الأحياء التطوري، كما كان له دوره الفعال في تأسيس العقلية الأوربية للبحث والفلسفة، البعض اعتبره من أهم الكتب على الإطلاق، كونه يجمع بين العلم والفلسفة وبحث في هوية أصل الإنسان.
 
لتحميل الكتاب باللغة الإنكليزية يرجى الضغط هنا
 
لتحميل الكتاب باللغة العربية يرجى الضغط هنا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

لصاحب العمل .. شعور موظفيك بالملل وتأملهم في الجدران يزيد من إبداعهم

أن تكون صاحب عمل وتجد أحد الموظفين لديك يشعر بالملل ويتأمل في أحد أركان الغرفة، فهذا لا يعني تكاسله، بل إن شعوره بالممل وتأمله في بعض الأحيان قد يكون مفيدًا لك ولعمله أكثر من كونه مفيدًا له.فقد آمن...

طرق مبتكرة لتقليل ديونك في أسرع وقت

سئمت من كثرة الديون عليك؟، ولا تجد مخرجًا أو طريقة تساعدك على الخروج من هذا المأزق أو حتى التقليل من تلك المبالغ الضخمة التي تقف حائلًا كبيرًا ضد توفيرك للمال والاستثمار وتطوير مستوى معيشتك.لذلك...