انفوجراف| رجال تعرضوا للعنف من زوجاتهم يروون قصصهم

من الطبيعي أن نسمع عن العنف ضد المرأة؛ لأنه موضوع مطروح منذ القدم ويحدث كل يوم تقريباً، ولكن عندما نسمع أن هناك عنفاً ضد الرجل، وخصوصاً الرجل العربي المعروف بقساوته وحزمه في التعامل مع زوجته، ولكن ظهر مؤخراً في مجتمعنا السعودي بعض الوقائع الغريبة والنادرة.

سعودية تضرب زوجها بسبب كلمة "استفزتها":

بعدما طلبت امرأة من زوجها الذهاب بها لإحدى الأسواق لشراء فستان لحضور فرح أبدى اعتراضه بقوله: “يامن شرى له من حلاله علة”، وتركها بصمت ومشى، مما أثار غضبها وقامت برمي الكأس على رأسه مما تسبب له في جرح في الرأس وعلى أثره عمل له عشرة غرز.

تضربه بعصى الخيزران:

عن صحيفة "عكاظ" أن أطباء هبوا سريعاً لإنقاذ الشاب (34 عاماً) ملطخ بالدماء رافعاً يده، وعن الاستفسار منه عن السبب أوضح أن زوجته دائما تنهال عليه بعصا خيزران مسببة له آلاما مبرحة، كما أنها دائماً تضربه بالحذاء، وكل ما يأتي في يدها حتى أصبحت لا تسمح لي بالجلوس مع الأسرة على طاولة الطعام.

تضرب زوجها وتغتصبه عنوة:

يروي دعيج خليفه السماوي (35عاماً) أنه "تعرض للضرب المبرح أكثر من مرة على يد زوجته كما أنها وأجبرته في النهاية على تناول "الفياجرا"؛ كي تتمكن من اغتصابه عدة مرات وأنها حاصرته بواسطة باب الحمام، وانهالت عليه ضرباً.

تضرب زوجها بكعب حذاء استقر في رأسه :

بعد نشوب خلاف بين مواطن وزوجته، أدى إلى دخول الزوجة بحالة عصبية شديدة فانهالت بالضرب على زوجها بالحذاء، مما أسفر عن إصابته باصابات بالغة، كان إحداها أن استقر كعب الحذاء برأسه.

أنواع عنف المرأة ضد الرجل:

هناك أنواع كثيرة لعنف المرأة ضد الرجل منها

-       العنف الجسدي كالقتل والضرب.

-       العنف المعنوي والنفسي، وهو عنف تمارسه النساء ضد الرجال.

-       الضرب والشتم والإهانة أمام الأولاد والعامة.

-        حرمان الرجل من رؤية أولاده.

-       حرمانه من الراحة المنزلية والاستقرار والهدوء في حياته العائلية.

-       السحر، فأحياناً تلجأ المرأة إلى السحر والشعوذة لأجل سلب إرادة الرجل بقصد أن تحكم سيطرتها عليه أو لجلب حبه ومودته والتزامه بها.‏

5 % من السعوديين يتعرضون لعنف الزوجات:

في إحصائية قامت بها اسكاي نيوز العربية أشارت إلى أن نسبة تعنيف الزوجات لأزواجهن تقدر بنحو 5 بالمائة في السعودية.

فيما قالت وزارة العدل السعودية إن المحاكم العامة تلقت عام 2012 454 قضية عنف ضد المرأة، واحتلت منطقة مكة المكرمة الصدارة بأكثر من 300 قضية، تلتها منطقتا الشرقية والرياض بأكثر من 40 قضية، وقد بلغ عدد قضايا العنف ضد المرأة المسجلة ضد السعوديين 234 قضية، وضد غير السعوديين 220 قضية.

أسباب العنف ضد الرجل:

أولاً: أن يكون كرد فعل ضد عنف الرجل، وهذا غالباً ما يحصل، حيث يمارس الرجل عنفاً قاسياً ضد المرأة مما يقابله عنف في مستواه أو أقل منه.

ثانيا: تلعب التركيبة النفسية للمرأة دوراً كبيراً في ذلك، حيث يمكن أنها تعرضت في طفولتها إلى معاملة قاسية.

ثالثا: غالباً ما تكون المرأة العنيفة متزوجة برجل ضعيف الشخصية، وبحكم أنها تتحمل مسؤولية البيت والأولاد، قد تدفعها هذه المسؤولية إلى الطغيان واستعمال العنف؛ لأنها تقلدت مكانة الرجل.

رابعا: قد يرجع العنف الصادر من النساء، إلى حالات من الانحراف، كاللواتي يتعاطين المخدرات والمسكرات، وهذا سلوك يبدل طبيعتهن الأنثوية إلى طبيعة عنيفة.

خامساً: الفارق العمري الكبير بين الزوج والزوجة والطلاق والانفصال وما يتبعها من حرمان للأب من رؤية أبنائه وزواج المصلحة وعدم التوافق والتكافؤ الاجتماعي بين الزوج والزوجة .

كما يجب أن تتولى المحاكم الشرعية، تلك القضايا وذلك للحفاظ على الأسرة، وألا يكون هناك هتك لستر الأسرة في المجتمع، وكي لا يؤثر فيما بعد في الأبناء والبنات، وقد يمنع أيضاً من ارتباط الأبناء، خصوصاً إن كانت الزوجة هي التي تُعنّف زوجها، وهي الطرف الأقوى في العلاقة الزوجية، خشية من أن يمتد هذا الداء إلى فتياتها.

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

افتتاح أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط بحضور أمير مكة الأمير خالد الفيصل

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم السبت قاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مطروح، التي تعد أكبر قاعدة عسكرية في إفريقيا والشرق الأوسط. وتم الافتتاح بحضور أمير مكة مستشار خادم الحرمين...

الخبير الاقتصادي عبد الله المغلوث في حوار شامل عن التجارة الإلكترونية

الحديث عن التسوق الإلكتروني يفتح الباب واسعاً أمام عدد من الأسئلة لاينتهي، أسباب انتشاره، وتمدده في بعض السلع وانحساره في أخرى، وأبرز عيوبه ومميزاته، والمحاذير وغيرها.هذه الأسئلة وغيرها أجاب عنها...

فيديو فلسطينيون يطالبون بالعودة إلى بلاهم بعد فرض الرسوم

أثار مقطع متداول لعدد من الفلسطينيين في قنصليتهم بجدة حفيظة النشطاء.مختصون: أسعار السلع الاستهلاكية في طريقها للانخفاضوطالب الفلسطينيون بإرجاعهم إلى بلادهم لعدم قدرتهم على تحمل رسوم الوافدين ، وظهر...