انفوجراف| دول عربية تسمح بالتبرع بالأعضاء.. فهل بلدك بينهم؟

التبرع بالأعضاء بعد الممات والموقف الخليجي منه

تعتبر زراعة الأعضاء من العلاجات الحديثة، والتي تهدف إلى تبديل الأعضاء أو الأنسجة المصابة بأعضاء أو أنسجة سليمة.

تعتبر زراعة الأعضاء من العلاجات الحديثة، والتي تهدف إلى تبديل الأعضاء أو الأنسجة المصابة بأعضاء أو أنسجة سليمة.

ومن الممكن أن يتم نقل عضو من المتبرع لإنسان آخر، كما أن عمليات زرع الأعضاء التي يتم القيام بها في يومنا هذا هي: زرع الكلى، الكبد، البنكرياس، الأمعاء، القلب، الرئتين، النخاع العظمي، خلايا البنكرياس، الجلد، القرنية والعظام.

وبرغم أنها عملية معقدة وصعبة جداً، لكنها تعتبر أفضل طريقة لعلاج الفشل الوظيفي لعضو معين، كما أنها تزيد من فترة بقاء المريض على قيد الحياة، كما يحسن من جودة حياته.

فهناك حالياً منظمات عالمية تنظم ما يسمى بالتبرع بالأعضاء بعد الممات، فيقوم المتبرع بوهب جسده للاستفادة منه في حال وفاته ونقل أعضائه السليمة؛ ليتم معالجة شخص آخر مازال على قيد الحياة.

ومؤخراً اختلفت الآراء في وطننا الإسلامي حول مشروعية وهب أعضاء الجسم بعد الوفاة، وقد صدرت فتاوى كثيرة في هذا الصدد، والتي اتفق معظمها على أن الشريعة الإسلامية تقوم على رعاية مصالح العباد في المعاش والمعاد: سواء كانت هذه المصالح مادية أو معنوية، وسواء كانت فردية أو جماعية، ولهذا جاءت قواعد الشريعة تتصف بالمرونة واليسر، وتكفل هذه المصالح.

التبرع بالأعضاء في المملكة العربية السعودية:

في 6/11/1402هـ بادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار قرار هيئة كبار العلماء رقم 99، بجواز نقل أعضاء من إنسان إلى آخر، سواءً كان حياً أو ميتاً، وأخرى في عام 1404هـ لمباشرة التنسيق لزراعة الأعضاء والتبرع من المتوفين دماغياً.

وفي عام 2006م تم اعتماد المركز السعودي لزراعة الأعضاء مركزاً مرجعياً لدول مجلس التعاون الخليجي.

الإمارات العربية المتحدة:

أصدرت الإمارات قانوناً اتحادياً عام 1993 لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء، كما استضافت مدينة دبي هذا العام قمة الإمارات الأولى حول زراعة الأعضاء في المنطقة التي نظمتها مدينة دبي الطبية، بمشاركة مجموعة من الأطباء الدوليين والإقليميين، وعدد من الباحثين الأكاديميين في هذا المجال.

دولة الكويت:

تأسست الجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء في عام 1404 هجرية/ 1984 ميلادية، ومقرها دولة الكويت، وتهدف الجمعية لتوعية المواطنين بأهمية زراعة الأعضاء للمرضى المحتاجين لها وحثهم على التبرع والوصية بأعضاء الجسم لعلاج المرضي، وفق أحكام القوانين والأنظمة المرعية في البلاد مع إبراز رأي الدين والقانون في هذه المسألة.

التبرع في قطر:

أصدرت قطر هذا العام قانوناً جديداً من 28 مادة، لنقل وزراعة والتبرع بالأعضاء البشرية، الذي ينصّ على حظر نقل الأعضاء التناسلية، وينظّم بنوكاً لحفظ الأنسجة والخلايا في المستشفيات الحكومية الخاصة، ويسمح بوهب الأعضاء من دون صلة عائلية، ويتولى هذا الأمر مركز قطر لزراعة الأعضاء.

مملكة البحرين:

صدر مرسوم ملكي مرسوم بقانون رقم (16) لسنة 1998 بشأن نقل وزراعة الأعضاء البشرية من سمو أمير دولة البحرين عيسى بن سلمان آل خليفة كتب فيه تشريعات وقوانين تضم 12 فقرة بشأن عمليات زرع الأعضاء وضوابطها.

ولكن ماذا تعني مرحلة الموت الدماغي التي يسمح فيها بنقل العضو؟

هو الفقدان الكامل لكل وظائف الجهاز العصبي المركزي الذي لا يمكن الاستغناء عنه؛ من أجل البقاء على قيد الحياة، هو موت الفرد من وجهة نظر العلم والقانون والأخلاق والدين.

في حالة الموت الدماغي، لا يمكن للمريض التنفس تلقائياً، لذلك فالمحافظة على استمرارية الدورة الدموية والتنفس وعمل القلب وباقي أعضاء الجسم تتم بواسطة طرق طبية اصطناعية (الآلات الطبية)، وهذا يهدف إلى منح عائلة المريض فترة زمنية كافية لاتخاذ القرار المناسب لعملية الوهب.

الموت الدماغي ليس بغيبوبة، ولا يمكن بأية حال من الأحوال إعادة إحياء عمل الدماغ، فالغيبوبة تنتج عن خلل ما قد تحصل في جزء من الدماغ، والمريض الذي يعاني من غيبوبة يكون حياً باستطاعته التنفس تلقائياً أو بمساعدة الآلات الطبية، لكنه يفقد إدراكه ويحتفظ ببعض التجاوب والنشاط الكهربائي للدماغ.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

تعاني من الكوابيس بشكل متواصل؟..ابتسم فأنت أكثر إبداعا من المحيطين بك !

لطالما قدمت لنا الروايات الأدبية والأفلام الدرامية الشخصيات المرعبة مثل فرانكنشتاين والدكتور جيكل والسيد هايد، وحتى دراكولا مصاص الدماء الذين كانوا عبارة عن كوابيس حقيقية تداهم الكتاب...

أخصائي باطنية يتحدث لـ«سيدي» عن استصحاب الفوائد التي تحققت للجهاز الهضمي بعد الصيام

في شهر رمضان تتحقق كثير من الفوائد للجهاز الهضمي، والسؤال الأهم الذي أجاب عنه أخصائي الباطنية الدكتور شريف بقنة هو:  كيف يمكن العودة التدريجية لنظام الأكل ما قبل رمضان دون أن تتأثر المعدة؟ هذا...