10 نصائح لمرضى السكري قبل ممارسة التمارين

10 نصائح لمرضى السكري قبل ممارسة التمارين

عندما تمارس التمارين فإن الجسم يحتاج إلى نسبة طاقة أعلى، ويحصل عليها من سكر الدم (الجلوكوز)، فعندما تفعل شيئاً بسرعة مثل الجري، يطلق الكبد والعضلات مزيداً من الطاقة ليلبي احتياجات الجسم.

كما أن ممارسة التمرينات خفيفة في فترة زمنية أطول، مثل تمشية طويلة في الريف، فإن العضلات تستهلك كمية أكبر من الجلوكوز، وبالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم، أما إذا قمت بممارسة تمرينات مكثفة في فترة قصيرة، فإن معدل السكر سيرتفع في الدم لفترة مؤقتة بعد أن تنتهي من التمرين، وهناك أمور يجب وضعها في الحسبان عند ممارسة الرياضة، للمصابين بمرض السكر.

المزيد| تدرب مثل القوات الخاصة.. خطة تمارين المارينز (فيديو)

1- مستوى السكر في الدم

قبل البدء في ممارسة التمرينات، يجب أن تحرص على قياس نسبة السكر في الدم، وكذلك أثناء فترة التدريب وبعدها؛ حتى تستطيع أن تدرك مدى استجابة الجسم لهذه التمارين، وعلى وجه العموم يعتبر مستوى السكر من 100 إلى 250 مستوى جيداً وآمناً لممارسة الرياضة.

2- تمارين الكارديو

يستطيع مرضى السكري ممارسة نفس التمرينات التي يمارسها الأصحاء، ولكن من المهم البدء بمستوى خفيف ثم زيادة شدته تدريجياً، خصوصاً بالنسبة للمبتدئين، فمن يعاني من النوع الأول من السكري يمكن أن يلعب 20-30 دقيقة لكل جلسة، أما من يعاني النوع الثاني، فيمكن أن يلعب نحو 30-60 دقيقة في الجلسة الواحدة، ومن الأفضل استشارة الطبيب عن الوقت المناسب، الذي يمكن أن تمارس فيه التمرينات.

3- تمارين القوة
 
تعمل تمارين القوة على تسريع حرق الدهون وتعزيز استجابة الجسم للأنسولين، ومن الأفضل تكرار التمرين 12-20 مرة، يومين أو ثلاثة في الأسبوع.
4- اجعلها عادة

ببساطة، مارس التمرينات وتناول طعامك ودواءك في وقت واحد وثابت كل يوم؛ حتى تتجنب انخفاض معدل السكر في الدم.

5- استشر طبيبك

استشر طبيبك بشأن نوعية التمرينات التي تود القيام بها والوقت الذي تخصصه لها، فربما تحتاج إلى تغيير بعض العادات أو الأدوية، كما أنه من المهم معرفة الوقت المناسب لأداء التمرين.

6- لا تتمرن وحدك

احرص على أداء التمرينات على الملأ أو على الأقل مع شخص يعرف أنك مصاب بالسكر، ويعرف كيفية التعامل معك إذا انخفضت نسبة السكر في الدم، ومن المناسب أيضاً أن تحمل بطاقة تعريفية توضح أنك مصاب بالسكري وبأي نوع منه والأدوية التي تتناولها؛ حتى تحصل على الرعاية الصحية المناسبة في حالة حدوث طوارئ.

7- الحذاء المناسب

احرص دائماً على ارتداء حذاء مريح للقدمين وجيد التهوية ومناسب لأداء التمرينات، كما أنه من الضروري أن تفحص القدمين يومياً، وتستشير الطبيب في حالة أن وجدت أي مشاكل فيهما، وذلك حتى تتجنب الإصابة بمرض القدم السكري.

8- الماء

احرص دائماً على تناول كمية كافية من الماء، فاشرب قبل البدء في التمرين وأثناء ممارسته، وبعد الانتهاء منه.

9- توقف عند الألم

إذا شعرت بألم في العضلات عند الاستمرار في ممارسة التمرينات لوقت طويل فهذا طبيعي، أما الألم المفاجئ فهو غير طبيعي، وإذا شعرت به ينبغي أن تتوقف وتستشير الطبيب.

المزيد| هكذا تمرن عضلات جسدك الجذابة (فيديو)

10- تجنب التمارين في حالة عدم التركيز
 
تجنب ممارسة الرياضة إذا كنت تشعر بقلة التركيز، أو في الأجواء شديدة البرودة أو شديدة الحرارة، أو بعد تناول جرعة الأنسولين مباشرة.

المزيد من مواضيع صحة الرجل

كيف تكتشف إصابتك بمرض «السيلان»؟

 من أشهر الأمراض الجنسية مرض السلان (أو السيلان البني)، وهو مرض قيحي يصيب الأغشية المخاطية، ويتسبب فيه جرثوم ينتقل عن طريق ممارسة الجنس، ويمكن أن يصيب الذكور والإناث على حد سواء، ويسبب اضطرابات...

أسرار تخلصك من عادة الأكل الليلي

يعاني البعض من مشكلة الأكل الليلي، وهي من العادات التي ما تلبث أن تتحكم بحياتهم وبنظامهم خلال ساعات الليل. مشكلة الأكل ليلاً يصعب التخلص منها، وهي تقلب نظام المبتلى بها رأساً على عقب. البعض لا...