10 أكاذيب عن التمارين الرياضية أهدرت وقتك فيها

10 أكاذيب عن التمارين الرياضية أهدرت وقتك فيها

يهدف معظم الناس من ممارسة الرياضة إنقاص الوزن أو بناء العضلات، إضافة إلى أهداف أخرى مثل المحافظة على مظهر جذاب، وإذا كنت تذهب إلى الجيم باستمرار ففي الغالب سمعت بعضاً من النصائح التي يسديها إليك من هم أكثر خبرة وتعمقاً في المجال.

ولكن الذي لا تعرفه أن كثيراً من هذه المعلومات خاطئة، فإليك 10 أساطير شائعة حول ممارسة الرياضة، لكنها غير صحيحة، وقد تسبب أضراراً أكثر من نفعها.

اكتشف أسرار العمالقة في الحصول على تلك الأكتاف القوية (فيديو)

1- ممارسة الرياضة أهم شيء لإنقاص الوزن

غير صحيح؛ فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن نظام الحمية الغذائية أهم بكثير من زيادة معدل ممارستك للرياضة إذا ما أردت إنقاص وزنك، أما بالنسبة إلى أولئك الذين تمكنوا من إنقاص وزنهم ويهدفون إلى الحفاظ على لياقتهم، فإن التمارين الرياضية تعتبر أمرًا هامًا في هذا الشأن.

2- رفع الأثقال يحول الدهون إلى عضلات

غير صحيح؛ فدهون الجسم لا تتحول إلى عضلات، ولكن حمل الأثقال سيبني أنسجة العضلات، التي ستزيد من سماكة الدهون الكامنة أسفلها.

3- أفضل وقت لممارسة الجري هو الساعات الأولى من الصباح

غير صحيح؛ فممارسة الجري بعد الظهيرة أو في المساء له نفس مفعول ممارسته صباحًا، إلا أن بعض الدراسات تقترح أن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر تساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع وتزيد من الطاقة، كما أظهرت دراسة حديثة أن أولئك الذين يمارسون الرياضة بعد ساعتين من استيقاظهم يميلون إلى التحكم في أوزانهم بشكل أفضل عن أولئك الذين لم يتعرضوا إلى أي ضوء طبيعي.

كيف تتخلص من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة؟

4- لا ينبغي للنساء أن يرفعن الأثقال؛ حتى لا يصبحن مثل الرجال

غير صحيح؛ فقد تبين أن رفع الأثقال سلوك آمن بالنسبة للجميع، بل إنه وسيلة رائعة بحق لتقوية العضلات، بينما تعتمد قدرتنا على بناء العضلات على مقدار نسبة هرمون التوستسترون التي نمتلكها، والنساء ينتجن في المتوسط مقدارًا أقل بكثير منه عن الرجال.

5- الاحتفاظ بمفكرة للطعام أسلوب ناجح لمراقبة ما تأكله

ليس تماماً؛ فحتى عندما نراقب ما نأكله ومستوى نشاطنا، فنحن نميل إلى المبالغة في قيمة النشاط البدني والتقليل من قيمة كميات الطعام، ما يؤدي إلى الثقة بأنفسنا أكثر مما نستحق.

6- لابد من التقليل من الكربوهيدرات أو السكر لإنقاص وزنك

غير صحيح؛ فمشكلة الالتزام بالحمية الغذائية أنه سلوك مؤقت، فمن أجل إنقاص وزنك والحفاظ عليه، يتعين عليك اتباع نظام غذائي يمكنك الالتزام به طوال حياتك.

هكذا يمكنك خسارة الوزن بلا حميات أو تمارين رياضية

7- الاشتراك في سباقات الجري هو أفضل وسيلة لاكتساب اللياقة البدنية

غير صحيح؛ فقد تبين أن الجري بسرعة لمدة تصل إلى 10 دقائق في اليوم توفر نفس الفوائد الصحية من الجري لساعات طويلة، حيث إن الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري لأقل من ساعة في الأسبوع يحصلون على نفس الفوائد الصحية مقارنة بأولئك الذين يمارسون الجري لفترات أطول.

8- ممارسة الرياضة مرة أو مرتين في الأسبوع كافية للحفاظ على مظهر جيد

غير صحيح؛ بل إن ممارسة الرياضة ثلاث مرات على الأقل أسبوعيًّا هو النظام الأفضل، ومن الناحية العملية، يفترض بك ممارسة الرياضة كل يوم.

9- شراب غاتوريد هو أفضل مشروب يمكن تناوله بعد ممارسة الرياضة

غير صحيح؛ حيث ينصح الخبراء بمد الجسم بالطاقة بعد ممارسة الرياضة بتناول 20 غرامًا من البروتين، إضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء.

10- يستغرق الأمر أسبوعين حتى تفقد اللياقة بعد توقفك عن ممارسة الرياضة

غير صحيح؛ فمعظم الناس تبدأ عضلاتهم في الانكماش بعد مرور أسبوع واحد من التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية.

احصلوا على عضلات معدة "بروسلي" بتلك التمارين

ــــــــــــ

المصادر: 1

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

قبل حرق الدهون.. 5 قواعد أساسية عليك اتباعها

يظن أغلب البشر الراغبين في حرق الدهون المتراكمة بداخل أجسادهم أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع الحمية الغذائية بشكل صارم هما الوسيلتان الأكثر فاعلية في حرق الدهون.كيف تستغل لحظاتك الحميمة...

هكذا تحمي عضلات بطنك من الاختفاء

لا شك أن عضلات البطن هي أصعب العضلات في جسم الرجال طلباً للوقت والمجهود؛ حتى تنمو، فعلى الرغم من أنها صغيرة نسبياً مقارنةً بباقي المجموعات العضلية الموجودة في الجسم؛ إلا أن تمارينها هي أصعب التمارين...

سر عدم فقدان الوزن رغم الالتزام بحمية غذائية

هناك بعض الأشخاص الذين يخضعون أنفسهم لحمية غذائية قاسية؛ سعياً لفقدان الوزن الذي يسبب لهم مشاكل صحية ونفسية عديدة، ولكن ورغم كل جهودهم إلا أنهم لا يفقدون إلا جرامات قليلة على فترات طويلة رغم اتباعهم...