لماذا لا نشعر بالراحة الكافية حين ننام بالحذاء؟

لماذا تعرية القدمين تساعدك على النوم؟ بالتأكيد مرر ت بهذا كثيراً

فالبشر مخلوقات ذوات الدم الحار، نعم، لقد سمعت ذلك بشكل صحيح، ولكن ماذا يعني أن نكون من أصحاب الدم الدافئ؟، هذا يعني أننا نستطيع توليد الحرارة الخاصة بنا من أجسادنا ، حتى عندما يكون الجو بارداً في الخارج.

فبمعنى أكثر وضوحا، تعمل حرارة الجسم الداخلية دورا هامًا على بقائنا أحياء، ومن بين جميع أعضاء وأجزاء جسمنا ، ربما تكون الأرجل هي العضو الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بتنظيم درجة حرارة الجسم بأكمله.

ولأنك عندما تكون نائماً ، ينتج جسمك الكثير من الحرارة، بشكل مبالغ فيه وذلك بسبب الغطاء الذي فوقك، لذا فإن تعرية القدمين أثناء النوم تحقق المحفاظة على درجة الحرارة المثلى ومنع ارتفاع درجة الحرارة داخل جسمك .

- أن الأقدام لديها مساحة كبيرة وأوعية دموية متخصصة ، مما يعني أنه يمكن فتحها إلى حجم كبير ، مما يسمح بتدفق المزيد من الدم، وبالتالي ، يمكنها المساعدة في إطلاق الحرارة بسرعة أكبر من الجسم، وعندما تكون درجة الحرارة طبيعية ، تعود الأوعية الدموية إلى حجمها الطبيعي.

بالطبع جميعنا تعرضنا لحيرة لا مثيل لها سعياً للوصول لإجابة السؤال الذي يشغل البشرية بأكملها، لماذا تعرية القدمين تساعدك على الوصول إلى مرحلة النوم العميق؟ دون الوصول إلى إجابة.

صور نادرة من 92 سنة لأول كسوة سعودية للكعبة

ولكن الأمر ليس مجرد صدفة؛ فمساعدة تعرية القدمين على النوم كانت لها أسباب عملية مطولة خرج بها الباحثون والعلماء للإجابة عن هذا السؤال وإرضاء فضول الآلاف بل الملايين من البشر، نعرض لكم في ما يلي الشرح المفصل للسبب.

البشر مخلوقات من ذوات الدم الحار، نعم، لقد سمعت ذلك بشكل صحيح، ولكن ماذا يعني أن نكون من أصحاب الدم الدافئ؟، هذا يعني أننا نستطيع توليد الحرارة الخاصة بنا من أجسادنا، حتى عندما يكون الجو بارداً في الخارج.

ولكن ليس الجو البارد فقط ما يمكننا محاربته، ولكن هناك أيضاً عدداً لا يحصى من الظروف المناخية الأخرى مثل الحرارة الشديدة والأمطار والثلوج وما إلى ذلك، حيث لا تحتاج المخلوقات ذات الدم الحار للقلق كثيراً حول درجة الحرارة الخارجية؛ فبدلاً من ذلك هي تسعى للحفاظ على درجة حرارتها الخاصة.

وبمعنى أكثر وضوحاً، تعمل حرارة الجسم الداخلية دوراً مهماً على بقائنا أحياء، ومن بين جميع أعضاء وأجزاء جسمنا، ربما تكون الأرجل هي العضو الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بتنظيم درجة حرارة الجسم بأكمله.

سمكة قرش تقتل سائحاً في مصر.. نهشت ذراعيه ورجله ومزقت ظهره

وتسمى الحالة التي يحقق فيها الجسم تنظيم حرارة الجسم درجة حرارة داخلية طبيعية باسم "الاستتباب"؛ لذلك يقوم الجسم بإجراء بعض إجراءات وتنفيذ آليات تنظيم الحرارة حتي يصل الجسم إلى الاستتباب.

يتحقق التنظيم الحراري بشكل رئيسي عن طريق حرق الطاقة، ولكن هناك مجموعة متنوعة من الوظائف الفسيولوجية التي تلعب أيضاً دوراً في هذه العملية، مثل التعرق والارتجاف وتدفق الدم الكلي للجلد؛ ما يساهم في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية.

يلعب القلب دوراً رئيسياً في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، حيث يتدفق الدم من القلب إلى الأعضاء المختلفة عبر الشرايين إلى جميع خلاياك ويعود من خلال عروقك.

فيديو.. مصرع طيار إثر تصادم طائرتي تدريب خلال عرض برومانيا

فعندما تكون درجة الحرارة الخارجية عالية (حارة)، يتدفق الدم بحرية أكبر، بينما تنفتح الأوعية الدموية للسماح لمزيد من الدم بالمرور من خلالها. من ناحية أخرى، عندما تكون باردة في الخارج، تتقلص الأوعية قليلاً؛ ما يقلل من حجم الدم المتدفق خلالها.

ولكن لماذا لا تشعر بالنوم العميق إلا في حالة تعرية قدميك؟

يعتقد كثيرون أن الرأس هو جزء من الجسم الذي يتلقى، وبالتالي يطرد، معظم حرارة الجسم، ومع ذلك، هذا ليس صحيحاً تماماً، حيث اتضح أن أقدامنا هي الأفضل في الواقع عندما يتعلق الأمر بالتخلص من الحرارة الزائدة في الجسم.

ولأنك عندما تكون نائماً ينتج جسمك الكثير من الحرارة بشكل مبالغ فيه، وذلك بسبب الغطاء الذي فوقك؛ لذا فإن تعرية القدمين في أثناء النوم تحقق المحفاظة على درجة الحرارة المثلى ومنع ارتفاع درجة الحرارة داخل جسمك.

ولذلك عدة أسباب أهمها:

- أن الأقدام لديها مساحة كبيرة وأوعية دموية متخصصة؛ ما يعني أنه يمكن فتحها إلى حجم كبير، ما يسمح بتدفق المزيد من الدم، وبالتالي يمكنها المساعدة في إطلاق الحرارة بسرعة أكبر من الجسم، وعندما تكون درجة الحرارة طبيعية تعود الأوعية الدموية إلى حجمها الطبيعي.

دليل الحجاج: «قباء» أول مسجد في الإسلام وأشهر مزارات المدينة المنورة (فيديو وصور)

- والسبب الثاني أنه بما إن القدمين في أطرافنا ولا تمتلكان الكثير من العضلات؛ فهذا يعني أنه يمكنهما أن تبردان بسهولة أكثر من أجزاء الجسم الأخرى، كما أن القدمين تكونات خاليتين من الشعر؛ لذلك يمكن أن يحدث تبادل الحرارة بشكل أسرع.

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

اختبر قوة الملاحظة لديك.. ما هو الاختلاف بين كل صورتين؟ (صور)

يعشق الجميع التحدي واختبار مهاراتهم العالية في تحديد الاختلافات، ربما تكمن الاختلافات في التفاصيل الدقيقة؛ إلا أن العباقرة فقط من سيكون لديهم القدرة على إيجاد الاختلاف بكل سهولة.10 عادات تدمر المخ.....

موجة الحر تجتاح العالم.. هكذا تحصل على نوم عميق رغم المعاناة (إنفوجراف)

تجتاح موجة قاسية من الحر البلاد العربية بل العالم أجمع بدأت من أيام قليلة ماضية، ومن المتوقع أن تستمر لأيام مقبلة، ولكن نظراً لحرارة الجو المرتفعة للغاية أصبح فكرة القدرة على النوم، وهدوء الأعصاب...

لقطات مؤثرة لاستقبال 3 توائم سعوديين مربيتهم في المطار (فيديو)

أصر ثلاثة توائم مقعدين على كراسيهم المتحركة، على استقبال مربيتهم الأثيوبية بترحيب كبير في أحد مطارات المملكة بعد فترة طويلة من الغياب عنهم؛ في مشهد مميز يعكس مدى تعلق التوائم الثلاثة بمربيتهم الحنون....

الاحتباس الحراري لم يعد تكهنات.. إليك أسرع مدن العالم غرقًا

تزداد معدلات ذوبان الثلج في القطب الشمالي بشكل مضاعف كل عام نتيجة الاحتباس الحراري الذي يعاني منه كوكبنا الصغير؛ الأمر الذي ينعكس بشكل كبير على رفع منسوب مياه البحار والمحيطات مهدداً حياة العشرات من...