من هو «خوسيه موخيكا» أفقر رئيس دولة في العالم؟

من هو«خوسيه موخيكا»أفقرِ رئيسِ دولةٍ في العالمِ؟(فيديو)

أثرت سياسية «خوسيه موخيكا»وطريقة حياته على الشعب بشكل كبير حيث تضاعفت شعبيته بشكل كبير

أثرت سياسية «خوسيه موخيكا»وطريقة حياته على الشعب بشكل كبير حيث تضاعفت شعبيته بشكل كبير

شهدت الأورغواي خلال 5 أعوام التي حكم فيها «موخيكا»، انخفاض كبير في معدلات الفساد داخل البلاد

حياته البسيطة تعكس رؤيته

غير رئيس دولة الأورغواي «خوسيه موخيكا»، مفهوم العالم كله عن الحياة المليئة بالبذخ والثراء التي طالما رافقت رؤساء العالم، فببساطة شديدة قد تكون ثروتك أكبر من ثروة هذا الرجل المتواضع الذي خدم بلاده بكل تفانٍ وإخلاص طوال فترة حكمة للبلاد التي تجاوزت خمس سنوات.

بداية «خوسيه موخيكا» مع السياسة وخدمة الوطن

بدأ رئيس الأورغواي السابق رحلته مع السياسية وخدمة الوطن عندما كان واحدًا من مقاتلي منظمة توباماروس الثورية اليسارية ليتولى بعدها العديد من المناصب في الدولة؛ حيث تولى منصب وزير الثروة الحيوانية والسمكية والزراعة وينضم بعدها في 2009 إلى مجلس الشيوخ، ويرشح بعدها نفسه للانتخابات الرئاسية ليفوز باكتساح، ويتولى إدارة شؤن البلاد كرئيس رسمياً للدولة في 2010 وحتى 2015.

حياته البسيطة تعكس رؤيته

ومنذ تولى «خوسيه موخيكا»، أصدر قرار بتبرعه بـ90% من راتبه كرئيس للدولة لدعم الجمعيات الخيرية والشركات الناشئة لتحفيز الشباب.
 
ويعيش هو وزوجته المكافحة التي تشاركه رؤيته وحياته البسيطة بـ10% من راتبه الذي لم يتجاوز 1200 دولار في منزل ريفي بسيط لا يختلف إطلاقاً عن منازل الطبقة الكادحة في المُجتمع.
 
كما لم يمتلك الرئيس المتواضع أي حسابات بنكية طوال حياته أو أي ديون لأي شخص.
 
وخلال فترة حكمة لم يتنازل رئيس الأورغواي السابق، عن سيارته فواكس فاجن موديل 1987م التي طاف بها جميع أنحاء البلاد مصراً على تجنب المواكب الضخمة والسيارات الفاخرة، إلى جانب سيره وحيداً بدون أي حراسة مشددة كغيره من رؤساء العالم.

تأثير سياسته على الشعب

أثرت سياسية «خوسيه موخيكا» وطريقة حياته على الشعب بشكل كبير؛ حيث تضاعفت شعبيته بشكل كبير لم يشهده رئيس للدولة من قبل، وخاصة بعد طلبه بفتح أبواب القصر الرئاسي أمام المشردين خلال موجة البرد القارصة التي اجتاحت البلاد في شتاء عام 2014.

الفساد و«خوسيه موخيكا»

شهدت الأورغواي خلال 5 أعوام التي حكم فيها «موخيكا»، انخفاضًا كبيرًا في معدلات الفساد داخل البلاد وتضاعف مؤشرات الشفافية، ويرجع ذلك إلى إحساس الرئيس السابق بالفقير والكادح، الأمر الذي انعكس على إحساس الشعب بالتغيرات الملموسة التي تمكن «موخيكا» من تحقيقها خلال فترة حكمة التي اعتبرها الكثيرون الفترة المثالية في البلاد.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير

أنواع فريدة وأسعار خيالية.. تعرف على ساعات مدربي الدوري الإنجليزي الممتاز (صور)

عاد الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم نهاية الأسبوع الماضي، وعادت معه متعة كرة القدم الأوروبية، وهذا الموسم يُتوقع أن تسيطر الإثارة والتشويق على مبارياته، وذلك بعد المبالغ الضخمة التي أنفقتها أندية...

تجاوزت إحداها 5 ملايين دولار.. ساعات مشاهير العالم الفاخرة (صور)

تزين معاصم مشاهير العالم من النساء والرجال على حد سواء مجموعة من الساعات الفاخرة التي يرتديها معظمهم للتفاخر والتباهي بصناعتها السويسرية وألماساتها المتلألئة التي تتجاوز قيمة بعضها ملايين الدولارات....