"صائد أفاعٍ" يحكي كيف يروض ثعابينه بكوب شاي وقصة "الصل" القاتل!

روى الشاب السعودي ثابت الفضل، المعروف بـ"صائد الأفاعي" تفاصيل حياته وتعلقه بصيد الأفاعي، مؤكدا أنه لا توجد أسرار أو أعمال سحر في تربية الأفاعي و"الحيات" ولكن التجربة والممارسة هي التي أصقلت موهبته في التقرب من تلك الكائنات.

حتى لا تصاب بالتوعك والخمول .. أنسب طرق الإفطار في رمضان

وقال "الفضل": "أنا أربي الأفاعي والثعابين منذ صغرها، وأروضها على أمور كثيرة ومنها شرب الشاي، والماء، والمشروبات الغازية من الأواني فقد عودتها على ذلك خصوصًا ثعبان الصل، والأرقم أما أم جنيب فلا تشرب أمام الناس.

وأوضح الشاب السعودي، أن هوايته تتمثل في واصطياد الثعابين والأفاعي والتجول في البرية واستكشاف تلك الحياة البرية المحيطة بمنطقتي القصب التي تقع على بعد ١٥٠ كيلو شمال غرب الرياض، مشيرا إلى أن الأمر في البداية كان نوعاً من التسلية والقضاء على الروتين، وأيضًا التصوير مع تلك الزواحف البرية ثم بدأ في التعلق بها رويداً رويداً.

وتابع "صائد الأفاعي" حديثه:"وقعت في حب الثعابين الصحراوية بمختلف أنواعها، أكثر من أي نوع من الزواحف والحيوانات الأخرى، فقد جذبني غموضها، وقوتها، ومخادعتها، وخوف الناس منها وعدم قدرتهم على الاقتراب منها، فأصبحت أغامر بإمساكها، واللعب معها، وتتبعت طريقة عيشها في الصحراء، واكتشفت أسلوب صيدها، ووجباتها المفضلة، وماذا يغضبها، وسرعة هجومها وقدرتها العجيبة على الاختباء وغير ذلك، وأقضي معظم الوقت في متابعتها والتعرف عليها".

وأكد أنه تعلم الكثير من تلك الهواية وفهم سلوك الأفاعي والحيات وعرف متى تكون غاضبة ومتى ستهجم، وكيف يتصرف،  مشدداً على أنها هواية خطرة جداً.

ومن أبرز المواقف الصعبة التي تعرض لها "صائد الأفاعي"، اصطياد صل أسود كبير سام وقاتل، ثم فجأة ضاع منه داخل سيارته، قائلاً: حينها "توهت" لا أعرف أين ذهب، ولا كيفية إخراجه، وكان من الصعب عليّ أن أبحث عنه بيدي خوفًا أن يلدغني، وعجزت عن رؤيته، وبعد رحمة ربي، وجدته مختبئًا داخل طبلون السيارة فتمكنت من سحبه من ذيله بالضغط على المتبقي من جسمه بعصا مكنسة.

وعن طريقة تربية تلك الكائنات البرية يقول "الفضل":"لدي استراحة أربي فيها الثعابين التي اصطدتها جميعها قرب القصب، كالصل الأسود، وأم جنيب، والأفعى المقرنة، والسجاد الشرقي، وثعبان الأرقم، وورل، وقنفذ، وقط بري، وعقارب صفراء وسوداء، وكلها تم التقاط صور لها وتوثيقها، أما أخطرها فهو الصل الأسود لأنه سام وقاتل، و"أم جنيب" أكثرها مراوغة، ومنتشرة بكثرة في الصحراء السعودية، وطعام الثعابين المفضل فهو فئران البر التي أصيدها بشبكة في الليل".

فيديو وصور | ما هي الأعاصير وشروط تكونها ومسببات إعلان حالة الطوارئ ؟

وقدم "ثابت الفضل" نصيحة لهواة البر بألا يلعبوا مع الثعابين لخطورتها أما من يتعرض للدغ؛ فعليه أولاً أن يسمي بالله، وثانيًا وأهم شيء أن يأخذ نوع "الداب" أو العقرب المقروص منها للمستشفى حتى يحددوا نوع المصل الذي يعطونه للجسم، ويحاول يهدئ نفسه قدر الإمكان، ولا يتوتر لأن التوتر يسرع الدورة الدموية ويزيد الارتباك والخوف، وإذا لدغ الشخص في إصبع يده فعليه أن يربط ذراعه بشماغ، ويربط عضده بشماغ أو بـ"الفنيلة" برباط لين بحيث يبطئ حركة الدم في اليد ويتوجه لأقرب مستشفى بسرعة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

لماذا تدرس قصص «هاري بوتر» و«باتمان» في الجامعات العالمية؟

ربما يعتقد الكثير منّا أن الكتب الهزلية وقصص الأبطال الخارقين مجرد أفلام وأوراق ملونة لا تفيدنا بالكثير سوى إضافة القليل من التسلية إلى حياتنا؛ إلا أن ما يجهله الجميع أن الكثير من تلك الأعمال الفنية...