5 فوائد للأكل باليدين.. تعرف عليها

5 فوائد للأكل باليدين.. تعرف عليها

للأكل بالأيدي فوائد عديدة، ولكن نجد انتشار عادة الأكل بواسطة الملعقة، والشوكة والسكين في المجتمع الشرقي، ولا نعلم مصدر هذه العادة، بالرغم من أنه ورد بأن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يأكل بيده.
 
واكتشف العلم الحديث بأن الأكل بواسطة اليدين - شرط غسلهما - له فوائد عديدة للإنسان نذكرها في التقرير التالي:
 
نظام إنذار
من فوائد الأكل باليدين أنها تعمل كـنظام إنذار لمعرفة مدى درجة حرارة الطعام، فإذا كان الطعام درجة حرارته منخفضة أو مرتفعة يشعر الإنسان بها بمجرد لمس الطعام بيده.
 
تفرز بكتيريا نافعة
اكتشف العلم الحديث أنه حينما نأكل باليدين عند تناول الطعام، فإنها تفرز جزءًا من البكتيريا النافعة التي تعمل على حماية الجسم من بعض الأمراض التي قد تصيبه.
 
نقص الوزن
وتعد أهم اكتشافات الأكل باليدين أنها تعمل على تخفيف الوزن، أي أنها تتسبب في تخسيس جسم الإنسان، بحيث يساعد على الإحساس أكثر بمحتوى الأكل والكمية التي تم يتم تناولها.
 
حماية الأسنان
الأكل باليدين يجنب الأسنان كثيرًا من المواد التي يمكن أن تكسر الأسنان في الطعام، حيث تتحسس اليد الحصى المختلطة مع الحبوب، التي من المتحتل تواجدها في الطعام.
 
مرض الزهايمر
أشار بعض الباحثين إلى أن الأكل باليدين يجنب الإنسان الإصابة بمرض الزهايمر، حيث اكتشف أن من أسباب الإصابة بالمرض تحلل الألمنيوم من الأواني والملاعق وترسبه في الدماغ.
 
دول عربية تحافظ على الأكل باليدين
هناك بعض الدول العربية ما زالت تحافظ على عادة الكل باليد ولكنها تربط هذه العادة بنوع معيّن من الطعام، وغالباً ما تربط الطعام ذات الأصول البدوية أو المأكولات التي يعود أصلها إلى الأجداد الذين تناقلت عنهم طريقة أكلها باليد، ومثال على ذلك مأكولات الأرزّ في السعودية، والمنسف الأردني، والكسكسي المغربي.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أخصائي باطنية يتحدث لـ«سيدي» عن استصحاب الفوائد التي تحققت للجهاز الهضمي بعد الصيام

في شهر رمضان تتحقق كثير من الفوائد للجهاز الهضمي، والسؤال الأهم الذي أجاب عنه أخصائي الباطنية الدكتور شريف بقنة هو:  كيف يمكن العودة التدريجية لنظام الأكل ما قبل رمضان دون أن تتأثر المعدة؟ هذا...

كيف تحافظ على صحتك بعد رمضان؟

لقد انتهى شهر رمضان، وعدنا إلى حياتنا الطبيعية مرة أخرى، ولكن قد تبقى الكثيرون منا بعض العادات الصحية الخاطئة خلال هذا الشهر جراء الإفراط في الطعام وتناوله في وقت متأخر.لذا سنقدم لك فيما يلي بعض...